;

نموذج الاختبارات الشخصية الذي يساعدك على زيادة معلوماتك عن نفسك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 مارس 2022
نموذج الاختبارات الشخصية الذي يساعدك على زيادة معلوماتك عن نفسك

كيف يمكنك أن نجيب بموضوعية على سؤال من أنا؟ هل يكفي أن تعرف ما إذا كنت أكثر انطوائيًا أو منفتحًا؟ هل تساعد اختبارات الشخصية في تحسين معرفة الذات؟ إذا كنت قد طرحت هذه الأسئلة على نفسك من قبل فقد بدأت بالفعل في طريق معرفة الذات.

في هذه المقالة نحاول تقديم بعض الإجابات على هذه الأسئلة البسيطة إلى حد ما ولكنها في الأساس عميقة.

ما هي معرفة الذات؟

معرفة الذات ليست مهارة سهلة كما تبدو

هنا لا نتحدث عن معرفة الذات من وجهة نظر عاطفية أو فسيولوجية، بل عن ما يتعلق بالجوهر النفسي باطن الذات لذلك فإن معرفة الذات متأصلة في شخصيتنا.

في علم النفس، يتم تعريف معرفة الذات على أنها المعلومات الحقيقية والأصيلة التي يمتلكها المرء عن نفسه: "إنه يشمل تصورات محددة حول حالتنا العاطفية وسمات شخصيتنا وسلوكياتنا ومعتقداتنا وعلاقاتنا وقيمنا واحتياجاتنا وتفضيلاتنا وهويتنا الاجتماعية".

نحن جميعًا بشر معقدون لم يصلوا بعد إلى إمكاناتهم الكاملة لتطوير فهم أفضل لأنفسنا، يجب أن نبدأ أولاً في عملية طويلة من التأمل والتقييم الذاتي وقبول الذات.
يعتبر قبول الذات رحلة طويلة، غالبًا ما تكون معقدة ومثيرة للجدل لأننا يجب أن نحارب أنفسنا وضد عقليتنا ومخاوفنا وجهلنا وشكوكنا وحتى وهم معرفة أنفسنا جيدًا. لأنه في كثير من الأحيان، تصوراتنا خاطئة ومنطقنا متحيز وأفكارنا مشروطة.
لذلك فإن معرفة الذات هي عملية حساسة، لأنه عليك أن تشكك في أفكارك وتتراجع عن نفسك وتنمي الشك وتمارس الاستماع والتواضع وتقبل نفسك كما أنت بكل صفاتك الجيدة والسيئة والتقييم الذاتي أو الاستبطان هو الخطوة الأولى الضرورية لبدء تغيير إيجابي نحو معرفة الذات.

كيف يمكن أن تساعد اختبارات الشخصية؟

يتم تعريف الشخصية تقليديًا على أنها مجموعة من الخصائص السلوكية والمعرفية والعاطفية والتحفيزية التي تكون مستقرة نسبيًا بمرور الوقت وفي المواقف.

نحن عادة لا نغير شخصياتنا وقيمنا واحتياجاتنا بناءً على ما نتعلمه عن أنفسنا. لا يعني التغيير الوظيفي تغيير شخصيتك وكذلك إعداد روتين صباحي من خلال الاعتناء بنفسك وتقوية عقليتك من خلال اعتماد تدابير وأفعال وسلوكيات معينة، نطور المهارات التي يمكن أن تتطور نتيجة لأفعالنا.

سيكشف اختبار الشخصية الجيد بالتالي عن سمات شخصية مستقرة لها تأثير على سلوكنا والمهارات التي يتعين تطويرها وتقييم الشخصية هو أولاً وقبل كل شيء أداة للوعي الذاتي. يوفر هذا النوع من التقييم الذاتي نظرة موضوعية إلى تفضيلاتنا الطبيعية ونقاط القوة والضعف لدينا والمحفزات العاطفية والأنماط التي لا ندركها كثيرًا أو لا ندركها على الإطلاق.

ستكون المعلومات التي نتعلمها عن أنفسنا من نتائج اختبار الشخصية بمثابة وسيلة لفتح أعيننا وخطوة أولى نحو معرفة أفضل للذات. من الطبيعي أن يكون الشخص الذي يعرف نقاط قوته ونقاط ضعفه وأسلوب شخصيته أكثر مهارة في إدراك دوافعه وتحديد قيمه وفهم سلوكيات الآخرين وإدارة المواقف اليومية.

ما هي فوائد معرفة شخصيتك في العمل؟

معرفة شخصيتك وامتلاك معرفة جيدة بالذات هي قوة عظمى في العمل. يفتحون الطريق للنجاح والوفاء، على العكس من ذلك، فإن الافتقار إلى معرفة الذات يعرضنا للشكوك والمشاعر السلبية والمثبطة الناتجة عن عدم الثقة بالنفس ويجعلنا نستهين بأنفسنا ونحد من أنفسنا ونتخذ خيارات خاطئة.
مسلحين بإحساس جيد بمعرفة الذات، من المرجح أن نتجنب الأخطاء في علاقاتنا في العمل واكتساب رؤية أوضح حول كيفية إدراكنا للآخرين، وتحسين مهاراتنا الشخصية.

لنفكر في مثال من الحياة الواقعية: إذا كنت انطوائيًا، فمن المرجح أن تواجه ضغطًا أكبر في منصب إداري أكثر من كونك منفتحًا، لذلك إذا كنت انطوائيًا بقوة، عليك أن تتعلم بعض المهارات الشخصية للتعامل مع متطلبات مثل هذا الموقف الذي يتطلب أنماط سلوك من النوع المنفتح مثل الحاجة إلى العمل أو الحزم، وإلا فقد تضطر إلى العثور على منصب أكثر توافقًا مع شخصيتك.
وبالتالي فإن إدراك سمات شخصيتك يساعدك على التحليل واتخاذ مثل هذا القرار واتخاذ القرارات الصحيحة والتصرف بشكل صحيح هو الهدف النهائي لمعرفة الذات وشخصيتك.
سواء كان ذلك لمشروع في العمل أو للتطوير المهني أو لشراء العقارات، فإن القدرة على تحليل المواقف وفهم ردود أفعال الآخرين وتوقع الأسباب واتخاذ قرارات مستنيرة هي ميزة أساسية تنبع من معرفة الذات.

لا يُتخذ القرار الصائب بناءً على نزوة تمليه دوافع غير واعية وعشوائية؛ القرار الصائب هو نتيجة أخذ المعرفة المدروسة والرؤية الواضحة والواضحة وهذا يتوقف حتمًا على المعرفة الجيدة بالنفس ، والثقة بالنفس ونقاط القوة التي تنتج عنها.

لا تنتهي فوائد معرفة الذات الجيدة عند هذا الحد، إنها نقطة البداية والذروة التي يجب الوصول إليها في تحقيقنا الشخصي والمهني.

علم النفس

يُعد علم النفس من ضمن العلوم الإنسانية التي كانت متواجدة منذُ قدم الزمان، ويرغب العديد من الطلبة الحصول على إجابة سؤال نموذج الاختبارات الشخصية الذي يساعدك على زيادة معلوماتك عن نفسك هو، والتالي الإجابة:

السؤال: نموذج الاختبارات الشخصية الذي يساعدك على زيادة معلوماتك عن نفسك هو؟
الإجابة: اختبار تحليل الشخصية.