;

نصائح في تقليم نباتات الزينة والأزهار

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 23 يناير 2023

هناك نباتات جميلة ذات جاذبية في المنزل نتيجة الاهتمام الزائد بها، ولعل التقليم السليم للأزهار والنباتات سبباً أساسياً في اكتسابها شكلاً طبيعياً ورونقاً ملفتاً للأنظار.

بينما إهمالها لسنوات أو تقليمها بشكل عشوائي يمكن أن يضعفها ويميتها مما يفقدها الشكل الطبيعي المرغوب، هنا لا بد من التخلص من الأجزاء والأطراف الزائدة فيها لتحقيق تلك الغاية.

لذا عليك عزيزي القارئ أن تتخطى حدود الاحترافية والبراعة في الطريقة التي تهتم من خلالها بالأزهار والنباتات التي تزين منزلك، من خلال هذا المقال ستطلع على تفاصيل أكثر.

حيث نتحدث عن النصائح السليمة التي تمكنك من تقليم نباتات الزينة والأزهار بالشكل الصحيح.

 

كيفية تقليم أشجار ونباتات الزينة

تلعب طريقة تقليم الأزهار دوراً في نموها وإزهارها، لذا عليك اتباع هذه الخطوات التي تمكنك من إحياء أزهارك وتحسين صحتها.

ووفقاً لخبراء جامعة ماريلاند الأمريكية (Maryland) حول كيفية تقليم نباتات الزينة، اتبع القواعد الآتية لتحسين طريقة تقليمك لنباتات الزينة في منزلك:

  • أزل الأزهار التالفة والمستهلكة: التي تخرب منظر النبتة لا سيما التي تنبت نتيجة طمر البذور في التربة، فهي تستهلك كمية كبيرة من طاقة النبات، حيث تعيق نمو النبتة فتوشك أن تصفر وتتخشب.
  • يجب قص الجذع من قاعدته: ذلك في حال وجود طفيليات النبات بجانب الأوراق أو بجانب زهرة أو برعم، كذلك إن تواجد جذع منفرد مزهر عار من الأوراق؛ عليك قص الجذع بالقرب من قاعدة النبتة.
  • إزالة البراعم الصغيرة والشابة: لاسيما البراعم الطرفية العلوية مما يمكّن النبتة من إنتاج أزهار قوية.
  • أزل البراعم الجانبية: مما يساهم في إنتاج زهور كبيرة على طول الجذع، كنبات الداليا والأقحوان والفاوانيا.
  • لا تقص الغصن المحمر المصاب مع الجذع بالكامل: بل اترك القليل منه متعلق بالجذع لأن ذلك يسبب إزالة طوق الجذع (اللحاء)، فهو المنطقة التي تغذي اللب الداخلي كما يحتوي الأنسجة الكيميائية الحامية والمشجعة للالتئام السريع.
  • أزل يدوياً الرؤوس النامية من النبتة: كذلك في حال وجود مجموعة من الأوراق متجمعة في رأس الغصن لا تتركها بل حاول إزالتها بالكامل، مما يساهم في التحكم بحجم النبات والسيطرة عليه ثم زيادة كثافته.
  • قلم الفروع المتشعبة بعناية تامة: وثابر على إبقاء طول البرعم بما يقارب (5 سم) حيث لا يجب أن يزيد قصره عن ذلك، فقد تغطيه مياه الأمطار أو السقاية مما يؤدي إلى تعفنه، كذلك أزل الفروع المتخشبة واليابسة عند التقليم سنوياً.
  • قص البراعم المتوجهة من الساق نحو الخارج: لكي تحافظ على شكل النبتة مكشوفاً دون أية زوائد، كذلك قلم البراعم المتشابكة نحو الداخل بعناية ليبدو الجذع مستقيماً باتجاه الاعلى.
  • قص البراعم الهامدة (المتراخية) وغير المرئية: التي قد تكون مختبئة بين الأوراق الزائدة؛ وفق الطول المناسب.
  • تخلص من البراعم الميتة والقصيرة ذات البنية الضعيفة: كذلك الأطراف الميتة والجذوع المتشابكة عليك قصها أيضاً.
  • اجعل الجذوع متباعدة عن بعضها: لتسمح بتدفق الهواء بينها فهو ضروري جداً لصحة النبات.
  • أزل العيدان والجذوع اللينة والضعيفة كذلك المتخشبة: باستخدام مقص التقليم، ثم انشر الفروع المتبقية التي فشلت في إنتاج براعم جديدة.
  • قلّم الورود المزروعة حديثاً دون تساهل: وذلك كي تضمن نبتة قوية ومنتجة لأزهار جميلة، قم بهذه الخطوة لدعم البراعم الجديدة والحفاظ على متانتها.
 

كيفية تقليم الأزهار في الأحواض

هناك خطوات كثيرة عليك اتباعها عند تقليم الأزهار المزروعة ضمن أحواض أو في تربة الأرض، مثل أزهار الخزامى أو الأقحوان وغيرها من الأزهار.

لذا اخترنا لك خطوات متعددة وفقاً لمقال منشور على شبكة إس إف جيت (SF Gate)؛ المتفرعة عن موقع صحيفة سان فرانسيسكو الإلكتروني، وأهم تلك الخطوات:

  • تنظيف الأزهار في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع: من خلال إزالة التالف مع الجذوع خشنة المظهر.
  • قص الجذوع المنفردة القريبة من التربة إذا كانت النبتة متشعبة الجذوع: كما يمكن إزالة الضرر الذي يلحق بأسفل الساق مع الأوراق التالفة.
  • إزالة الجذوع مع الأوراق المتضررة: عليك الاستمرار بذلك طوال الموسم لتضمن سلامة الأزهار.
  • قص أطراف النباتات المعمرة ذات الأزهار المتساقطة من الأعلى: بحيث يبلغ طول الطرف المقصوص إصبع أو اثنين بما يقدر حوالي 5 سم مثل أزهار النجمة، وزهرة الأقحوان عندما يكون طولها حوالي ستة أصابع (حوالي 15 سم)، هذا يشجع النمو الكثيف لكثير من الجذوع الجانبية، عليك أن تواصل القص والتقليم كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع خلال شهر تموز/ يوليو.
  • أزل الزهور التالفة خلال الفصل: فهذا يمنع النبات من إنتاج البذور التي تستنزف مواردها، بدلاً من ذلك ستحول النبتة طاقتها باتجاه إنتاج المزيد من الزهور، كما يمنع ذلك عملية البذر الذاتي للنبتة.
  • قص قمة النبتة التي تحمل أزهاراً كثيفة عندما تتوقف عن إنتاج براعم جديدة: فمن المستحيل أن تغزو الطفيليات هذه الأزهار بشكل فردي وذلك بسبب حجمها وأعداد البراعم، يمكنك قص النبتة للخلف بمقدار النصف، في كثير من الحالات ستحصل على جيل جديد من الزهور.
  • أزل البراعم الإضافية من النبتة: إذا كنت تريد كمية قليلة من الأزهار الرائعة الكبيرة بدلاً من الأزهار الصغيرة كثيرة العدد، فغالباً ما نلاحظ وجود براعم إضافية في أزهار مختلفة كزهرة الأقحوان، كذلك أزل كافة البراعم الإضافية على طول وجانبي الجذع عندما تظهر في الصيف تاركاً برعم واحد كبير فقط بالقرب من طرف كل جذع.
  • اقطع النباتات المعمرة لطول يبلغ بضعة أصابع فوق سطح الأرض: وذلك عندما تبدأ تموت مرة أخرى في فصل الخريف وأوائل الشتاء، لكن بالنسبة للنبتة المعمرة دائمة الخضرة يمكن أن تتركها كما هي خلال فصل الشتاء؛ كالخزامى والشيح حيث تزهران بشكل جيد إن تم تقليمهما في الربيع بدلاً من الخريف.
 

متى نبدأ بتقليم الأزهار

تحدثنا عن الطرق الصحيحة لتقليم الأزهار ونباتات الزينة، ولتطبيقها بشكل شبه احترافي قد يغنيك عن استدعاء البستاني أو المهندس الزراعي.

عليك أن تتعرف على الأوقات الدقيقة للقيام بعملية التقليم خلال فصول السنة، وحسب دوغلاس ويلش (Douglas Welsh) - أستاذ في الإرشاد والتوجيه البستاني-.

وإيفرت جان (Everett Janne) مرشد وبستاني في علم المناظر الطبيعية والنبات، والذين جمعا نصائحهما في التقليم ضمن مقال يدور حول وقت التقليم الصحيح وكيفية القيام بذلك:

  • يمكنك أن تقلم نباتاتك في أي وقت من السنة، لكن مع ذلك تتنوع أوقات التقليم حسب النباتات المختلفة، وخلافاً للاعتقاد الشائع بأن التقليم في الأوقات الخاطئة من السنة لا يقتل النباتات، فإن استمرار التقليم في وقت غير مناسب يمكن أن يعود بنتائج غير جيدة كأن تتلف النبتة وتضعف مثلاً.
  • بشكل عام، إن أفضل وقت لتقليم معظم النباتات يبدأ في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع قبل أن تبدأ براعم الأوراق بالظهور والنمو، لكن هناك استثناءات لهذه القاعدة تفرضها مجموعات نباتية معينة على اختلاف أنواعها (كالنباتات دائمة الخضرة).
  • تساهم كمية كبيرة من المواد الغذائية المخزنة في الجذور والسيقان في تطوير نمو النبتة، حيث يجب أن تصل هذه المواد الغذائية إلى الأوراق الجديدة لكي لا تتلف ويتم إزالتها، وهذا يجنبك مشكلة تصغير وتقزيم النبتة التي تحدث نتيجة لإزالة أوراقها من الأعلى، وهذه من أكثر المشاكل المألوفة التي ربما تواجهك أثناء عملية التقليم.
  • من المستحسن الحد من عملية التقليم في وقت متأخر أي من بداية فصل الصيف، لا سيما عند بدء النمو الجديد الذي يشجع بعض النباتات على الإزهار، فذلك لن يوفر الوقت الكافي لتلك النباتات لتتصلب وتصبح قوية من أجل إنتاج براعم جديدة أثناء نموها قبل أن يحل الشتاء، مما يؤدي إلى موتها لاحقاً نتيجة البرد الشديد، وإن حدث ذلك عليك تقليم النباتات التي تضررت من العواصف أو التي خربت نتيجة انخفاض درجات الحرارة بأقرب وقت ممكن لتجنب مشاكل أخرى ربما قد تتطور كإصابتها بالأمراض ثم تلفها.
 

أدوات تقليم النباتات

يجب مراعاة مسألة في غاية الأهمية عند التقليم، وهي الأدوات التي تستخدمها عند إنجاز عملية تقليم الأزهار أو النباتات في منزلك، حيث عليك استخدام الأدوات الصحيحة:

  1. من الأفضل أن تكون أدواتك حادة وسهلة الشحذ: بحيث يتم التعامل معها بخفة وسلاسة دون أية صعوبات.
  2. يجب تخزين الأدوات في غرفة جافة بمكان نظيف تماماً: مما يبقيها حادة في حالة جيدة ولا تصدأ مما يوفر لك سهولة كبيرة في الأداء.
  3. عليك تطهير الأدوات بعناية تامة: لا سيما عند الانتهاء من تقليم النباتات المريضة، لتتجنب انتقال العدوى إلى باقي النباتات السليمة، ذلك عن طريق الكحول الطبي أو بعض المطهرات الخاصة، كذلك امسحها في بالزيت لتجنب صدأها.
  4. يجب استخدام الأدوات المناسبة لسماكة الجذوع وعرضها: فهناك أنواع كثيرة من مقصات التقليم اليدوية التي صممت لقطع جذوع يبلغ قطرها حوالي 4 سم، وإن محاولة قطع فروع أكبر من قدرة المقصات سيؤدي إلى تخريبها أو صعوبة وسوء التقليم وبالتالي إيذاء النبتة.
  5. عندما تستخدم المقصات اليدوية عليك بالمقصات الحادة: التي تتميز بشفراتها الرقيقة وقوتها المعروفة قديما أكثر من اليوم، عادةً تكون مكلفة لكنها تعطيك تقليماً نظيفاً، هناك مقص السندان -نوع آخر من أنواع المقصات اليدوية- يتميز بشفرته المسطحة الواسعة ذات الأثر الحاد، وسنتعرف عليه في السطور القادمة.

أدوات تقليم الأزهار والنباتات

لا بد من الاهتمام بنوع الأدوات المستخدمة أثناء عملية التقليم، وهذه أهم الأدوات (موضحة بالصور) التي تحتاجها في تلك العملية:

1. أداة التقليم اليدوية (Hand Clippers) أو مقص السندان (Anvil Clippers)

مقص السندان

وتستخدم لتقليم الفروع التي يبلغ طولها حوالي (1,5 سم) في القطر، وهي مخصصة للنباتات المعمرة ذات الفروع الجافة القديمة والنباتات التي ليس لها جذوع جوفاء.

2. مقصات العقدة (Loppers)

مقص العقد

وهي أدوات تقص الجذوع التي يتراوح طول قطرها (5-9 سم)، يتميز بامتلاكه شفرتي مجز منحنيتين وحادتين.

3. مقصات التحوط (Hedge shears)

صورة لمقص التحوط

غالباً ما تستخدم هذه المقصات بشكل عشوائي وبطريقة غير صحيحة مما يؤدي إلى إزالة قسم كبير من طول النبتة، وهذا النوع من المقصات لا يُستخدم إلا في تقليم نباتات معينة.

4. مناشير التقليم (Pruning saws)

منشار التقليم

تستخدم لإزالة أطراف الجذوع التي يبلغ طول قطرها (4سم)، وهو منشار له شفرات ضيقة منحنية بطول يبلغ (30-38سم)، والبعض من أنواعه يكون على شكل منشار بأسنان حادة تتجه نحو المقبض.

5. المناشير الكهربائية الطويلة (Combination Pole Saw)

صورة المنشار الكهربائي للشجر

يستخدم لإزالة الفروع التي يصعب الوصول إليها، حيث يمكنك من إزالة الفروع التي يبلغ طولها (3-3,6متر)، هنا عليك توخي الحذر أثناء استخدامها من خلال شراء مقبض من الألياف الزجاجية لاستخدامه حينها تجنباً لمخاطر الصعق بالكهرباء.

6. المقصات الإلكترونية والغازية (Electronic Gas Pruners)

مقص الكتروني للشجر

مقصات تعمل على الطاقة الكهربائية أو بطاقة الغاز أو البطاريات، خفيفة الوزن وقوية جداً، كالمقصات التي تعمل بطاقة الغاز ذات الأجنحة الثابتة أو متغيرة الطول، تستخدم لقص الفروع القاسية وهي سهلة الاستخدام وخفيفة جداً.

هكذا.. نكون قد أطلعناك على أهم النصائح التي تجعلك بارعاً في تقليم أزهارك ونباتاتك دون إحداث أي ضرر بها، كما سلطنا الضوء على نصائح أخرى تتعلق بالأدوات التي تستخدمها في عملية التقليم.

وكيفية العناية بها وانتقائها، لذا حاول أن تتبعها بدقة حتى تتوصل لنتائج جيدة توفر عليك العناء لاحقاً.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه