;

مقتل أكثر من 174 مشجعا في تدافع بملعب كرة قدم إندونيسي بالفيديو

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أكتوبر 2022
مقتل أكثر من 174 مشجعا في تدافع بملعب كرة قدم إندونيسي بالفيديو

لقي 174 شخصًا على الأقل مصرعهم في ملعب كرة قدم إندونيسي عندما اجتاح آلاف المشجعين الغاضبين أرض الملعب وردت الشرطة بالغاز المسيل للدموع مما تسبب في تدافع، حسبما ذكرت السلطات يوم الأحد.

"في الساعة 9:30 صباحًا ، كان عدد القتلى 158، الساعة 10:30 صباحًا، ارتفع الرقم إلى 174 حالة وفاة. هذه هي البيانات التي جمعتها وكالة تخفيف الكوارث في جاوة الشرقية" قال إميل دارداك نائب محافظ جاوة الشرقية لمحطة كومباس التلفزيونية.

كانت المأساة التي وقعت ليلة السبت في مدينة مالانج بشرق البلاد والتي خلفت أكثر من 180 مصابًا، واحدة من أكثر كوارث الملاعب الرياضية دموية في العالم. وقالت الشرطة، التي وصفت الاضطرابات بأنها "أعمال شغب"، إنها حاولت إجبار المشجعين على العودة إلى المدرجات وأطلقت الغاز المسيل للدموع بعد مقتل ضابطين. وقالت الشرطة إن العديد من الضحايا تعرضوا للدهس أو الاختناق حتى الموت.

بينما صرح أحد شهود العيان لوكالة فرانس برس إن "الضباط أطلقوا الغاز المسيل للدموع واندفع الناس تلقائيا للخروج ودفعوا بعضهم البعض مما تسبب في سقوط العديد من الضحايا". وأضاف "لم يكن هناك شيء يحدث، لم تكن هناك أعمال شغب. لا أعرف ما هي المشكلة، أطلقوا فجأة الغاز المسيل للدموع. هذا ما صدمني، ألم يفكروا في الأطفال والنساء؟".

أمر الرئيس جوكو ويدودو بإجراء تحقيق في المأساة وإجراء مراجعة للسلامة في جميع مباريات كرة القدم وأمر اتحاد كرة القدم في البلاد بتعليق جميع المباريات حتى اكتمال "التحسينات الأمنية". وقال ويدودو "إنني آسف بشدة لهذه المأساة وآمل أن تكون مأساة كرة القدم هذه هي الأخيرة في بلادنا".

كما صرح مدير مستشفى للتلفزيون المحلي إن أحد الضحايا يبلغ من العمر خمس سنوات. وأظهرت الصور التي التقطت من داخل الاستاد أثناء التدافع أن الشرطة تطلق كميات هائلة من الغاز المسيل للدموع ويتسلق الناس فوق الأسوار.

وأظهرت لقطات فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أشخاصا يهتفون بكلمات نابية في وجه رجال الشرطة الذين كانوا يحملون دروع مكافحة الشغب ويحملون الهراوات. وتناثرت السيارات التي اشتعلت فيها النيران وقالت الشرطة إن ما مجموعه 13 مركبة تضررت.

قبل إعلان ويدودو، أوقف اتحاد كرة القدم الإندونيسي (PSSI) مباريات كرة القدم في الدوري الإندونيسي الأول BRI Liga 1، لمدة أسبوع واحد. كما منعت نادي أريما من استضافة المباريات على أرضه لبقية الموسم. وقال محمد إرياوان رئيس PSSI "نأسف ونعتذر لأسر الضحايا وجميع الأطراف بشأن الحادث".

وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم "أشعر بصدمة وحزن عميقين لسماع مثل هذه الأنباء المأساوية القادمة من إندونيسيا المحبة لكرة القدم". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه