;

متلازمة أليس في بلاد العجائب.. حالة مرضية تشبه أحداث الرواية

اضطراب عصبي يلاحظ فيه أن الحالة ترى تشوهات بصرية مثل تكبير أو تصغير الأشياء وتغير شكلها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 مارس 2024
متلازمة أليس في بلاد العجائب.. حالة مرضية تشبه أحداث الرواية

تخيل نفسك تسير في شارع مألوف، وفجأة يتحول كل شيء من حولك، تصبح الأشياء أكبر أو أصغر بكثير مما هي عليه، ويزداد حجم رأسك بشكل غريب، وتشعر وكأنك تشاهد العالم من خلال عدسة مشوهة. ماذا لو قلنا لك أن هذا ليس مجرد خيال، بل هو اضطراب عصبي حقيقي يعرف باسم "متلازمة أليس في بلاد العجائب"؟

في هذا التقرير، نستعرض معكم بعمق قصة متلازمة أليس في بلاد العجائب وأعراض هذه المتلازمة، كما نتحدث عن أسبابها وطرق علاجها.

ما هي متلازمة أليس في بلاد العجائب؟

هي اضطراب عصبي نادر يسبب تغيرات إدراكية مؤقتة، تشبه تلك التي عاشتها بطلة رواية لويس كارول الشهيرة "أليس في بلاد العجائب". ويلاحظ فيها أن الحالة ترى تشوهات بصرية، مثل تكبير أو تصغير الأشياء، وتغير شكلها.

لم يظهر استخدام مصطلح متلازمة أليس في بلاد العجائب إلا في عام 1955. وذلك عندما اكتشف طبيب الأعصاب البريطاني جون تود، حالة تعاني من أعراض مشابهة لتلك التي استلهم منها الكاتب لويس كارول، روايته الشهيرة "مغامرات أليس في بلاد العجائب" التي تصف عالمًا غريبًا ومليئًا بالتشوهات البصرية.

توصل طبيب الأعصاب البريطاني إلى أن الحالة التي لديه ليس أول حالة تمر بهذه الأعراض، وأن الأعراض نفسها كانت موجودة منذ زمن بعيد. واكتشف أن مؤلف رواية "أليس في بلاد العجائب" التي تم إصدارها عام 1865، كان يعاني من هذه الحالة بالفعل، الأمر الذي دفعه قبل كتابة روايته لاستشارة طبيب عيون حول علاقة الصداع النصفي الذي يعاني منه طوال الوقت بالمظاهر البصرية الغريبة التي يلاحظها.

وثق ذلك الكاتب لويس كارول في مذكراته، وأضاف أيضًا إنه عانى من هذه الحالة لسنوات، وأنها ألهمته تأليف كتابين عن أليس. ولذلك،، تم وصف المتلازمة باسم "أليس في بلاد العجائب" في العديد من الدراسات العلمية.

يذكر أن رواية مغامرات أليس في بلاد العجائب تدور أحداثها حول فتاة صغيرة تدعى أليس، تجد نفسها تسقط في عالم غريب وساحر يعرف باسم "بلاد العجائب". وتلتقي فيه بالعديد من الشخصيات الغريبة والمثيرة للاهتمام. وتمر بالعديد من العجائب التي كان من بينها تغير حجمها وأحجام الأشياء التي حولها، بين أكبر من المعتاد أو أصغر من الطبيعي.

نشرت الرواية لأول مرة عام 1865. ومؤلفها هو الكاتب الإنجليزي لويس كارول. وترجمت إلى أكثر من 125 لغة، كما تم إنتاج العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية بناء على الرواية.

متلازمة أليس 1

أسباب متلازمة أليس في بلاد العجائب؟

لا يعرف السبب الدقيق للمتلازمة، لكن يعتقد أنها مرتبطة ببعض العوامل، مثل:

الصداع النصفي

يعاني العديد من المصابين بالمتلازمة من الصداع النصفي.

التأثير الجيني

رغم أن الأمر غير مؤكد، إلا إن بعض الدراسات والأبحاث تشير إلى أن العوامل الوراثية ربما تلعب دورًا في الإصابة بمثل هذه المتلازمة. خاصة إن هناك متلازمات أخرى ترتبط بشكل ما بالجين والوراثة.

الصرع

قد تسبب بعض أنواع الصرع أعراضًا مشابهة لأعراض المتلازمة.

العدوى الفيروسية

قد تسبب بعض العدوى الفيروسية أو الأمراض المعدية، مثل فيروس إبشتاين-بار، أعراضًا مشابهة لأعراض المتلازمة.

الأدوية

أحيانًا تسبب بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان، أعراضًا مشابهة لأعراض المتلازمة.

إصابات الدماغ

ينتج عن إصابات الدماغ العديد من الأعراض أحيانا، وربما تكون بينها أعراضًا مشابهة لأعراض المتلازمة.

أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب

تختلف الأعراض من شخص لآخر، لكن تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا:

التشوهات البصرية

يرى المصابون الأشياء أكبر أو أصغر أو أقرب أو أبعد مما هي عليه في الواقع، أو قد تتحول الألوان أو تتشوه الأشكال. كما يمكن رؤية الأشياء مزدوجة أو ضبابية.

التشوهات الجسدية

قد يشعر المصابون بتغير حجم أجزاء أجسامهم أو أجزاء جسم الآخرين، مثل الشعور بأن الجسم كله أكبر أو أصغر مما هو عليه في الواقع. أو الشعور بأن أجزاء الجسم غير متناسقة.

التشوهات الزمنية

يشعر المصابون بأن الوقت يمر ببطء أو بسرعة غير طبيعية. بالإضافة إلى الشعور بأن الوقت قد توقف أو عاد إلى الوراء.

كيف يتم تشخيص متلازمة أليس في بلاد العجائب؟

لا يوجد اختبار محدد لتشخيص المتلازمة، ويعتمد التشخيص على متابعة أعراض المريض، حيث يسأل الطبيب المريض عن أعراضه وتاريخه الطبي. ويرى إذا كانت متفقة مع عدد من الأعراض الشائعة والتي سبق ذكرها لمتلازمة أليس في بلاد العجائب أم الأمر مختلفة.

كذلك يمكن تشخيص الحالة من خلال الفحص الجسدي، إذ يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي للتأكد من عدم وجود أي أمراض أخرى قد تسبب أعراضًا مشابهة.

هذا إلى جانب اختبارات أخرى، فقد يطلب من المريض إجراء اختبارات، مثل اختبارات الدم أو اختبارات التصوير، للتأكد من عدم وجود أي أمراض أخرى قد تسبب أعراضًا مشابهة.

متلازمة أليس 2

علاج متلازمة أليس في بلاد العجائب

لا يوجد علاج محدد للمتلازمة، وعادة ما تختفي الأعراض من تلقاء نفسها خلال بضع دقائق أو ساعات. وفي بعض الحالات، قد يستخدم العلاج بالأدوية للتحكم في الأعراض، مثل مضادات الصداع النصفي أو مضادات القلق.

وفي بعض الحالات، قد يكون العلاج النفسي مفيدًا. خاصة بسبب مضاعفات متلازمة أليس في بلاد العجائب. فرغم إن متلازمة أليس في بلاد العجائب لا تسبب أي مضاعفات خطيرة، لكن قد تؤدي إلى بعض المشكلات، مثل:

الصعوبة في التركيز: قد تسبب أعراض المتلازمة صعوبة في التركيز والانتباه.

الصعوبة في النوم: قد تسبب أعراض المتلازمة صعوبة في النوم.

القلق والاكتئاب: قد تسبب أعراض المتلازمة القلق والاكتئاب.

كيفية التعامل مع متلازمة أليس في بلاد العجائب؟

يمكن التعامل مع متلازمة أليس في بلاد العجائب من خلال بعض الطرق، مثل:

التعرف على الأعراض

من المهم التعرف على أعراض المتلازمة وفهم أنها مؤقتة وغير خطيرة.

التقليل من التوتر

يمكن أن يساعد تقليل التوتر في تقليل أعراض المتلازمة.

الحصول على قسط كاف من النوم

يمكن أن يساعد الحصول على قسط كاف من النوم في تقليل أعراض المتلازمة.

ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بانتظام في تقليل أعراض المتلازمة.

تجنب الكافيين والكحول

يمكن أن يؤدي الكافيين والكحول إلى تفاقم أعراض المتلازمة.

التحدث إلى الطبيب

إذا كانت أعراض المتلازمة شديدة أو متكررة، يجب التحدث إلى الطبيب.

في النهاية، على الرغم من أن أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب قد تكون مقلقة، إلا أنها تمثل فرصة فريدة لفهم كيفية عمل الدماغ وكيفية تفسيره للعالم من حولنا. وتساعدنا هذه المتلازمة على إدراك أن إدراكنا للعالم ليس ثابتًا، بل هو متغير ودائم التغير.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه