;

ماذا تشبه رائحة النمل؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مايو 2022
ماذا تشبه رائحة النمل؟

لقد صادف معظم الناس النمل في حياتهم. فلماذا لا يعرف معظم الناس أن رائحة النمل؟هناك أكثر من 13000 نوع من النمل.

ماذا تشبه رائحة النمل؟

ليست كل أنواع النمل ذات رائحة كافية لأنف الإنسان لاكتشاف رائحتها. من بين هؤلاء قد تكون الرائحة خفيفة وبعضها لا يمكن شمه إلا بعد سحقه.

ومع ذلك، يمكن شم بعض النمل من مسافة بعيدة إذا كان في مستعمرة كبيرة بما يكفي.

هناك أربع روائح رئيسية ينبعث منها النمل:

  • الأول هو السترونيلا من نمل السترونيلا المسمى بشكل مناسب والمعروف أيضًا باسم النمل الأصفر الأكبر (لاسيوس إنترجيكتوس)
  • والنمل الأصفر الأصغر (لاسيوس كلافيغر) على الرغم من أن بعض الناس يصفون رائحة هذا النمل بالليمون. وقال بينيك: "يُعتقد أن رائحة السترونيلا هي شيء يستخدمونه للدفاع عن أنفسهم أو لجعلها كريهة للحيوانات المفترسة".
  • رائحة النمل المصيدة الفكية (Odontomachus) ليست بغيضة فهي تشبه رائحة الشوكولاتة ينتج هذا النمل المفترس فرمون إنذار في غدة في رأسه لإعلام أعضاء المستعمرة الآخرين عندما يكونون في خطر وينبعث منه رائحة شبيهة بالشوكولاتة.

للأسف يجب سحق هذه النمل حتى تشم رائحتها. قال بينيك: "لقد فعلت ذلك مرة واحدة فقط لأرى ما إذا كان صحيحًا ولكنني عادة ما أحاول تجنبه".

بعض النمل بما في ذلك نمل الخشب (Formica) والنمل الحفار (Camponotus) له رائحة مميزة يستخدمونها للدفاع عن اللسعة يمكنهم إيقاف دب بحمض الفورميك إذا اجتمعوا جميعًا ورشوا.

ولكن يكفي واحد بمفرده ليعطيك قطعة صغيرة من الخل ومع ذلك، أفاد بعض الأشخاص بعدم قدرتهم على شم رائحة حمض الفورميك (قد تكون القدرة على شمها وراثية.

رائحة النمل

كانت الرائحة النهائية للنمل مثيرة للجدل لكن بينيك قال إنه وزميل له حسموا الجدل من خلال دراسة نشرت عام 2015 في مجلة American Entomologist.

لطالما اعتُبِر النمل المنزلي ذو الرائحة (Tapinoma sessile) رائحته مثل رائحة جوز الهند أو في بعض الأحيان مثل الزبدة الفاسدة. ولكن عندما استنشق بينيك أحدها لأول مرة أصيب برائحة الجبن الأزرق.

لذلك قام بشحن الأطعمة الثلاثة بما في ذلك الزبدة التي تركها تتعفن في مطبخه وعينات النمل إلى مختبر صديق حيث قامت أداة تسمى كروماتوغراف الغاز بتحليل المركبات المتطايرة المنبعثة في الهواء.

ثم قارنوا المركبات المكونة لرائحة الأطعمة والنمل. اكتشف الفريق مباراة بين النمل والجبنة الزرقاء.

في الوقت نفسه جعل بينيك الناس يقيمون ما اعتقدوا أن رائحته تشبه رائحة النملة. قال معظم الناس الجبن الأزرق لكن يعتقد البعض أنها تشبه رائحة جوز الهند الفاسد.

عفن بينيك ثمرة جوز هند في فناء منزله الخلفي ووجد قالبًا ينمو عليها وهو بالتأكيد نفس العفن (Penicillium roqueforti) الذي يستخدم لإنتاج الجبن الأزرق. لغز آخر تم حله.

النمل

تم وصف أكثر من 13000 نوع من النمل رسميًا إلا أن عامة الناس لا يعترفون إلا بفئتين رئيسيتين: النمل الأحمر والنمل الأسود.

هذا النظام به بعض القيود لذلك كان هناك جهد متزايد لتوفير معلومات حسية إضافية للتعرف على النمل بما في ذلك حاسة الشم. لم يتم تطبيق هذا بقوة أكبر من "نملة المنزل ذات الرائحة" وهي آفة منزلية شائعة في أمريكا الشمالية تنبعث منها رائحة غريبة عند سحقها (سميث 1928).

في البداية يبدو استخدام الرائحة للتعرف على النمل أمرًا بديهيًا وعمليًا ، لأن النمل نفسه يتواصل من خلال الرائحة ومع ذلك فإن حاسة الشم لدى البشر أقل تطوراً بكثير.

وكان هناك جدل حديث حول ما تشبه رائحة نملة المنزل بالضبط. تنتمي هذه الأنواع إلى مجموعة كبيرة من النمل يُعتقد أن رائحتها تشبه رائحة الجبن الأزرق (Forney and Markovetz 1971) إلا أن العديد من المصادر عبر الإنترنت تشير إلى أن رائحتها "زبدة فاسدة" أو "محلول تنظيف" ، أو الأكثر شيوعًا جوز الهند فاسدة.

وذهبت بعض المصادر إلى حد إعادة تسمية نملة المنزل ذات الرائحة بـ "نملة جوز الهند". من أجل تسليط الضوء على هذا الجدل وتقديم ملاحظات عطرية أكثر دقة لتحديد النمل قمنا بفحص المركبات المتطايرة التي يطلقها نملة المنزل ذات الرائحة والمواد الغذائية الأكثر شيوعًا المرتبطة برائحتها.

طُلب من المشاركين سحق نملة منزلية برائحة بين أصابعهم وتحديد الرائحة من بين أربعة خيارات: جوز الهند الفاسد أو الجبن الأزرق أو الزبدة الفاسدة أو "غير ذلك" ، مما سمح لمرشح الكتابة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه