;

متلازمة الوجه الشيطاني.. مرض يحول جميع الناس لوحوش في نظرك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 مارس 2024
متلازمة الوجه الشيطاني.. مرض يحول جميع الناس لوحوش في نظرك

تخيل أن تذهب إلى سريرك في يوماً ما، ثم تستيقظ  وتنظر إلى وجوه جميع الناس ومنهم الأشخاص الذين تحبهم وتكتشف أن آذانهم وأنوفهم وأفواههم قد أصبحت ممدودة إلى الخلف وكأنهم تحولوا جميعاً إلى شياطين. قد يبدو الأمر وكأنه كابوس ولكنه أمر واقع بالنسبة للمصابين بمرض نادر "متلازمة الوجه الشيطاني".

ويعد فيكتور شارا البالغ من العمر 59 عامًا واحداً من المصابين بمتلازمة الوجه الشيطاني، منذ عام 2020. وقد تم تشخيص حالته مؤخرًا فقط بأنه مصاب بمتلازمة بروسوبوميتامورفوفسيا، أو PMO، أو متلازمة الوجوه الشيطانية وهو اضطراب نادر للغاية يتسبب في رؤية وجوه الآخرين مشوهة الشكل.

كان فيكتور ويعمل سائق الشاحنة في منتصف العمر يتمتع دائمًا ببصر حاد، لذلك كان يعلم أن هناك خطأ ما في ذلك اليوم المشؤوم من عام 2020 عندما لاحظ رجلاً مشوهًا في شقته. اتضح أنه زميله في الشقة، ولكن عندما خرج إلى الخارج، أدرك أن الجميع قد أصبحوا مشوهين في نظره.

يتذكر فيكتور اليوم الذي بدأ فيه رؤية الوجوه الشيطانية في كل مكان "أول ما فكرت به هو أنني استيقظت في عالم شيطاني". "لا يمكنك أن تتخيل كم كان الأمر مخيفًا. "لقد كنت أشعر بالخوف حقًا في تلك المرحلة".

متلازمةالوجوه الشيطانية هو اضطراب نادر للغاية - تم تسجيل 75 حالة فقط - لذلك لا يعرف الأطباء الكثير عنه. إنهم يعلمون أنه كثيرًا ما يتم تشخيصه بشكل خاطئ على أنه حالة نفسية، ولكن على عكس مرض انفصام الشخصية، فإن تشويه الوجه لا يكون "مصحوبًا بمعتقدات وهمية حول هويات الأشخاص الذين يقابلهم المريض". يقول فيكتور إنه يتعرف دائمًا على الأشخاص الذين يتفاعل معهم، على الرغم من وجوههم المشوهة، وقد تعلم التعايش مع حالته النادرة.

من أجل معرفة المزيد عن المرض النادر، عمل العلماء في كلية دارتموث في نيو هامبشاير مع فيكتور لإعادة تصور تشوهات الوجه التي يراها، مما يسمح للجميع برؤية العالم من خلال عينيه. لقد تمكنوا من القيام بذلك لأن فيكتور يرى وجوه الناس مشوهة فقط عندما يقابلهم شخصيًا، ولكن ليس في الصور أو على شاشة التلفزيون. لذلك عرض عليه العلماء صورًا لأشخاص مختلفين أثناء تواجدهم على الشاشة أو في الواقع، حتى يتمكن من الإشارة إلى الاختلافات.

يمكن أن تستمر أعراض المرض لعدة أيام أو أسابيع أو حتى سنوات، ولسوء الحظ، في حالة فيكتور، فهو يعيش معه منذ ما يقرب من أربع سنوات.

لا أحد يعرف ما الذي يسبب المرض، لكن الباحثين يعتقدون أنه في حالة فيكتور، قد تكون التشوهات البصرية ناجمة عن إصابة خطيرة في الرأس تعرض لها عندما كان عمره 43 عامًا، أو بسبب التسمم بأول أكسيد الكربون الذي عانى منه قبل أربعة أشهر من بدء رؤية الوجوه الشيطانية حوله.


 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه