;

ما هي أعراض فيروس كورونا وطرق الوقاية منه؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يناير 2020 آخر تحديث: الإثنين، 15 مايو 2023
ما هي أعراض فيروس كورونا وطرق الوقاية منه؟

فيروس كورونا، توفي 17 شخصاً من ووهان والمناطق المحيطة بها، التي تقع وسط الصين، بعد إصابتهم بـ فيروس كورونا، في أواخر الشهر ديسمبر من العام الماضي، فيما تفشى المرض ليصيب المئات في الصين والمناطق المحيطة، بإجمالي 571 حالة حتى الآن.

وفق وكالات الأنباء الدولية، اكتشفت حالات أخرى في تايلاند والولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، كان معظم هذه الحالات من ووهان أو سافروا مؤخراً إلى هناك. كما يعزز هذا الأمر فرضية أن مصدر هذا الفيروس، الذي يتسبب في متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، هو الكوبرا الصينية أو ما يعرف بـ أفعى كرايت. 

وفي التقرير التالي سؤال وجواب لكل ما تريد معرفته عن فيروس كورونا، خاصة الأعراض إذا تمت الإصابة وكيف يتم الوقاية منه، وفق ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

ما هو فيروس كورونا؟

تمثل فيروسات كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في أمراض للبشر، يمتد طيفها من نزلة البرد الشائعة إلى المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة "سارس"، من ثم يحدث ما يعرف بـ متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

ما هي أعراض الإصابة بفيروس كورونا؟

تشمل الأعراض الحمى والسعال أو ضيق التنفس. كما يُعد الالتهاب الرئوي شائعاً، ومع ذلك فقد أفيد بأن بعض الأشخاص المصابين بالعدوى عديمو الأعراض. وبُلّغ أيضاً عن الإصابة بأعراض مَعدِية معوية تشمل الإسهال. وقد تشمل الحالات الوخيمة الفشل التنفسي الذي يتطلب التنفس الاصطناعي والدعم في وحدة للعناية المركزة.

كما أصيب بعض المرضى بفشل في وظائف بعض الأعضاء، ولاسيما الفشل الكلوي أو الصدمة الإنتانية. ويبدو أن الفيروس يتسبب في مرض أشد وخامة لدى الأشخاص الذين يشكون من ضعف الجهاز المناعي، المسنين، كذلك الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مثل داء السكري والسرطان وأمراض الرئة المزمنة.

ما هي أعراض فيروس كورونا وطرق الوقاية منه؟

ماذا عن علاج فيروس كورونا؟

لا يوجد حالياً أي لقاح أو علاج محدد لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. والعلاج المتاح هو علاج داعم ويتوقف على الحالة السريرية للمريض.

ما هي أعراض فيروس كورونا وطرق الوقاية منه؟

كيف يصاب الناس بفيروس كورونا؟

ينتقل فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية أساساً من الحيوان إلى الإنسان، ولكنه يمكن أن ينتقل أيضاً من شخص إلى آخر. حيث إنه لا ينتقل فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية بين الأشخاص بسهولة، إلا في حالة المخالطة عن قرب، مثل في حال تقديم الرعاية السريرية إلى مريض مصاب بالعدوى دون اتخاذ تدابير النظافة الصحية الصارمة.

ما الذي ينبغي للشخص أن يفعله إذا خالط شخصاً مصاباً بفيروس كورونا؟

إذا خالطت شخصاً مصاباً بفيروس كورونا عن قرب خلال الأيام الأربعة عشر الأخيرة دون اتخاذ احتياطات مكافحة العدوى التي يوصى بها، ينبغي لك الاتصال بأحد مقدمي الرعاية الصحية ليتولى تقييم حالتك.

كيف تحمي نفسك من الإصابة بفيروس كورونا؟:

ينبغي على جميع البشر بشكل عامل، التأكد من الإجراءات اليومية التي يجب اتباعها للوقاية من الأمراض، كالتالي: 

  • غسل اليدين جيداً بالصابون مع الفرك جيداً، كما يفضل استخدام مطهر عقب ذلك. 
  • عدم إشراك الآخرين الأدوات الشخصية الخاصة بك. 
  • نظافة الأسطح جيداً، مع التأكد من غسل الأيدي عقب كل نشاط تفعله. 
  • يفضل وضع كمامات الوجه في الأماكن التي تتسم بالازدحام. 

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا