;

فيروس الهربس.. أنواعه وأسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

مرض شائع يصيب البشر وينتشر من خلال ملامسة شخص مصاب بالعدوى

  • تاريخ النشر: السبت، 27 أبريل 2024
فيروس الهربس.. أنواعه وأسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

تنتشر العديد من الأمراض حول العالم، من ما هو خطير ومنها صاحب التأثير المتوسط أو البسيط، خاصة بعد تطوير علاجات مختلفة تتمكن من القضاء عليه ومواجهته. لكن واحدة من أخطر الأمراض التي يعاني من الإنسان هي تلك الناتجة عن فيروسات تستطيع تطوير نفسها مع الوقت، إذا يواجه العلم تحديًا كبيرًا في تطوير علاجات لها كل فترة.

الهربس، هو واحد من الفيروسات التي أصبحت شائعة في مناطق مختلفة حول العالم، ورغم أن المرض الذي تسببه ليس خطيرًا في أغلب الأحيان، إلا إن أعراضه قد تتضاعف وتصل إلى مستويات تحتاج إلى تدخل طبيب والمتابعة بشكل كبير. هذا بالإضافة إلى كونه مرضا معديا ينتقل باللمس، الأمر الذي يساهم في انتشاره.

وفي التقرير التالي، نستعرض معك كل ما تريد معرفته عن الهربس وأعراضه وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه. في محاولة للحد من انتشاره والسيطرة عليه قبل فوات الأوان.

ما هو مرض الهربس؟

مرض ناتج عن فيروس الهربس البسيط الذي يحمل رمز  (HSV)ويطلق عليه أيضًا الحزام الناري. وهو فيروس شائع يصيب البشر ويسبب عدوى تدوم مدى الحياة.

ظهرت أولى آثار فيروس الهربس على جثث محنطة تعود إلى 3000 سنة قبل الميلاد، لتكشف بذلك أن الفيروس حكاية قديمة تشكل صراعًا ليس حديثا بين الإنسان وهذا العدو الخفي.

في القرن العشرين، اجتاح فيروس الهربس البسيط من النوع الأول (HSV-1) العالم، تاركًا وراءه وباء من قرحات البرد المؤلمة. ولم يتوقف الفيروس عند هذا الحد، ففي منتصف القرن الماضي، ظهر فيروس الهربس البسيط من النوع الثاني (HSV-2) مهددًا الصحة الجنسية للإنسان.

ويسعى العلماء جاهدين الآن لفهم هذا العدو الماكر، مطورين لقاحات وعلاجات للتخفيف من حدة الأعراض ومنع انتشاره.

الهربس 1

أنواع الهربس

هناك أنواع مختلفة من فيروس الهربس والتي تصل إلى 8 أنواع. بينها نوعان رئيسيان من فيروس الهربس البسيط، والذي يعد أكثر أنواع فيروسات الهربس شيوعًا، وهما:

مرض الهربس الفموي

معروف أيضًا باسم "القلاع" أو "البثور الباردة"، والذي يتميز بظهور بثور حول الفم أو الأنف.

الهربس التناسلي

ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويسبب تقرحات مؤلمة في الأعضاء التناسلية.

كذلك، هناك أنواع من الهربس أقل شيوعا مثل فيروس النطاق الحماقي، أو الهربس للأطفال والذي يسبب جدري الماء عند الأطفال والتهاب الحلق النطاقي عند البالغين.

وأيضًا فيروس إبشتاين-بار، الذي يسبب الحمى المعدية أحادية النواة (حمى الغدد) ويمكن أن يرتبط ببعض أنواع السرطان. إلى جانب 3 أنواع من فيروس مضيق الهواء، والذي يسبب عادة عدوى طفولية خفيفة، لكن يمكن أن يسبب أيضًا مضاعفات أكثر خطورة عند الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة.

من أين يأتي مرض الهربس؟

يتساءل كثيرون من أين يأتي فيروس الهربس؟ وفي الحقيقة، ينتشر فيروس الهربس من خلال ملامسة جلد شخص مصاب بالعدوى. يمكن أن يحدث ذلك عن طريق:

التلامس المباشر مع البثور

يمكن أن ينتشر الفيروس من خلال ملامسة بثور شخص مصاب بالعدوى.

التلامس غير المباشر

يمكن أن ينتشر الفيروس عن طريق مشاركة الأشياء الشخصية مثل المناشف أو أدوات تناول الطعام مع شخص مصاب بالعدوى.

العلاقات الجنسية

يمكن أن ينتشر فيروس الهربس التناسلي عن طريق ممارسة الجنس المهبلي أو الشرجي أو الفموي مع شخص مصاب بالعدوى.

ما هي أعراض الهربس؟

تختلف أعراض فيروس الهربس البسيط اعتمادًا على نوع الفيروس ومكان الإصابة.

أعراض الهربس الفموي

ظهور تقرحات مؤلمة حول الفم أو على الشفاه. وقد تكون التقرحات مصحوبة بحمى وتورم الغدد الليمفاوية. وعادة ما تلتئم التقرحات في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع

أعراض الهربس التناسلي

ظهور تقرحات مؤلمة على الأعضاء التناسلية أو حولها. وقد تكون التقرحات مصحوبة بحمى وتورم الغدد الليمفاوية. وقد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من أعراض تشبه الإنفلونزا مثل آلام العضلات والتعب.

هل فيروس الهربس مرض خطير؟

هناك ثمانية أنواع معروفة من فيروسات الهربس، ولكل منها أعراض وخصائص مميزة. ولكن معظم حالات فيروس الهربس ليست خطيرة وتختفي من تلقاء نفسها. ومع ذلك، يمكن أن تكون بعض حالات فيروس الهربس خطيرة، خاصة عند الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة.

لذلك، إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بفيروس الهربس، فمن المهم أن ترى الطبيب. يمكن للطبيب تشخيص الفيروس ووصف العلاج، خاصة يجب عليك زيارة الطبيب إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالهربس، خاصة إذا كانت لديك تقرحات جديدة على الجلد أو الأغشية المخاطية أو تعاني من حمى أو قشعريرة أو آلام في العضلات وضعف في جهاز المناعة.

الهربس 2

علاج الهربس

لا يوجد علاج لفيروس الهربس البسيط، ولكن هناك أدوية يمكن أن تساعد في علاج الأعراض وتقليل تكرار النوبات. يمكن للأدوية المضادة للفيروسات أيضًا أن تقلل من خطر انتقال الفيروس إلى الآخرين.

كما يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية أيضًا في تخفيف أعراض الهربس، مثل وضع كمادات باردة على التقرحات للمساعدة على تخفيف الألم والتورم. وكذلك، استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، والحفاظ على المنطقة المصابة نظيفة وجافة لمنع العدوى.

أيضا من المهم جدا تجنب لمس التقرحات لمنع انتشار الفيروس.

كيف يمكن الوقاية من الهربس؟

لا توجد طريقة مؤكدة لمنع الإصابة بفيروس الهربس البسيط، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة:

تجنب ملامسة البثور

إذا كنت تتعامل مع شخص مصاب بالهربس، فتجنب ملامسة بثوره.

اغسل يديك جيدًا

اغسل يديك بالماء والصابون بشكل متكرر، خاصة بعد ملامسة شخص مصاب بالهربس.

لا تشارك الأشياء الشخصية

لا تشارك الأشياء الشخصية مثل المناشف أو أدوات تناول الطعام مع شخص مصاب بالهربس.

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بفيروس الهربس البسيط، فمن المهم أن ترى الطبيب. يمكن للطبيب إجراء اختبار لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالفيروس ووصف العلاج إذا لزم الأمر.

وفي النهاية، هذه المعلومات هي للإعلام فقط وليست بديلاً عن المشورة الطبية. يجب عليك دائمًا استشارة الطبيب للحصول على المشورة الطبية المخصصة لك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه