;

اختفاء جميع غيوم نبتون للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 أغسطس 2023
اختفاء جميع غيوم نبتون للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود

أعلن علماء الفلك، اختفاء جميع غيوم نبتون وللمرة الأولى منذ ثلاثة عقود، أصبح نبتون خالياً تماماً من الغيوم.

لاحظ العلماء صوراً مفصلة للكوكب بين عامي 1994 و2022 واكتشفوا نمطاً غريباً بدأ في عام 2019. حول خطوط العرض الوسطى للكوكب، بدا أن التغطية السحابية بدأت في التلاشي. في النهاية، اختفت جميع الأدلة على الغيوم تماماً، حسبما أفاد موقع ProfoundSpace.org.

قال إيمكي دي باتر، الأستاذ الفخري في علم الفلك بجامعة كاليفورنيا في بيركلي "لقد فوجئت بمدى سرعة اختفاء الغيوم على كوكب نبتون، لقد لاحظنا بشكل أساسي انخفاض نشاط السحابة في غضون بضعة أشهر".

الشمس وراء اختفاء غيوم نبتون

قرر العلماء التعمق أكثر. لرصد تطور مظهر نبتون، حلل العلماء صور مرصد كيك الملتقطة من 2002 إلى 2022 والملاحظات الأرشيفية لتلسكوب هابل الفضائي التي بدأت في 1994 وبيانات من مرصد ليك في كاليفورنيا من 2018 إلى 2019. وأوضحوا أن سحب نبتون ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالطريقة التي تتصرف بها شمسنا خلال دورة نشاطها التي تبلغ 11 عامًا.

قال العلماء إن النمط يتطابق إلى حد ما مع دورة نشاط الشمس لمدة 11 عامًا وإن كان ذلك مع فجوة لمدة عامين بين أقصى درجات الشمس ونبتون. وقال التقرير إنه يبدو أنه عندما تكون الشمس أكثر نشاطًا، يبدأ المزيد من السحب في التكون على نبتون وعندما تكون أقل نشاطًا، تتبدد غيوم نبتون.

وفقًا لوكالة ناسا، عندما يكون الطقس عاصفًا على الشمس، فإن الأشعة فوق البنفسجية الأكثر كثافة تغمر النظام الشمسي. وجد الفريق أنه بعد عامين من ذروة الدورة الشمسية، يظهر عدد متزايد من السحب على نبتون.

وقال العلماء "هذه البيانات الرائعة تعطينا أقوى دليل حتى الآن على أن الغطاء السحابي لنبتون يرتبط بدورة الشمس، النتائج التي توصلنا إليها تدعم النظرية القائلة بأن أشعة الشمس فوق البنفسجية، عندما تكون قوية بدرجة كافية، ربما تؤدي إلى تفاعل كيميائي ضوئي ينتج عنه سحب نبتون".

يبدو أن التغييرات في سطوع نبتون التي تسببها الشمس ترتفع وتنخفض نسبيًا متزامنة مع مجيء وانتقال السحب على الكوكب. ومع ذلك، هناك فاصل زمني لمدة عامين بين ذروة الدورة الشمسية ووفرة السحب التي شوهدت على نبتون. تحدث التغيرات الكيميائية بسبب الكيمياء الضوئية والتي تحدث في أعلى الغلاف الجوي لنبتون وتستغرق وقتًا لتشكيل السحب.

قال كارلوس ألفاريز، عالم الفلك في مرصد كيك "إنه لأمر رائع أن تكون قادرًا على استخدام التلسكوبات على الأرض لدراسة مناخ عالم يبعد عنا أكثر من 2.5 مليار ميل، لقد مكننا التقدم في التكنولوجيا والرصد من تقييد نماذج الغلاف الجوي لنبتون والتي تعد أساسية لفهم العلاقة بين مناخ عملاق الجليد والدورة الشمسية".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه