;

لماذا نبكي عند الشعور بالسعادة؟ العلم يجيب!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يناير 2024
لماذا نبكي عند الشعور بالسعادة؟ العلم يجيب!

غالبًا ما يرتبط البكاء بمشاعر مثل الحزن أو الغضب أو الإحباط. لكن عندما تفكر في السعادة، فمن المؤكد أنك لا تفكر في الدموع. ولكن هل تساءلت: لماذا نبكي عند الشعور بالسعادة؟ أو سمعت من قبل عن مصطلح "الدموع السعيدة"؟ في هذا المقال نستعرض رأي العلم في السبب وراء ذلك.

كثير من الناس يبكون عندما يكونون سعداء، أو مبتهجين، أو متحمسين وكلها مشاعر إيجابية. لذا، إذا كنت اختبرت دموع الفرح عندما تتلقى أخبارًا جيدة، فيجب أن تعلم أنك لست وحدك.

في دراسة أجريت عام 2018، أفاد 68% من المشاركين أن حدثًا سعيدًا أو إيجابيًا جعلهم يبكون. بكاء الفرح أمر شائع، وهو أمر طبيعي تمامًا. إذا كنت مهتمًا بالسبب وراء حدوث ذلك بالضبط، تابع القراءة. [1]

أسباب دموع الفرح

لقد سعى العلماء والباحثون منذ فترة طويلة إلى فهم سبب بكاء الناس عند الشعور بالفرح أو السعادة. قد يكون البكاء، الذي يرتبط عادةً بمشاعر الإحباط أو الغضب أو الحزن، أمرًا مربكًا عند مشاهدته في مناسبة سعيدة، ولكنه يحدث كثيرًا. وعلى مدى عقود، ابتكر العلماء والباحثون نظريات لتفسير سبب حدوث البكاء السعيد وهي كما يلي:

قمع المشاعر

اقترحت نظرية أن هذا حدث نتيجة للمشاعر المكبوتة. وهذا يعني أن الأشخاص الذين بكوا عند تجربة شيء بهيج كانت لديهم مشاعر حزن كامنة لم يتعاملوا معها.

لقد عارض العديد من الباحثين هذه النظريات على مر السنين، ولكن يبدو أنها واحدة من أولى المحاولات لفهم سبب بكائنا عندما نكون سعداء.

البكاء ينظم التوازن الجسدي

تحتوي الدموع على إنزيمات، ودهون، وإلكتروليتات، ومستقلبات. لكن الدموع العاطفية قد تشمل أيضًا بروتينات وهرمونات أخرى. من المفترض أن إطلاق هرمونات التوتر مثل البرولاكتين والإنكيفالين يساعد في تنظيم التوازن الجسدي والعاطفي في الجسم. وقد تساعد هرمونات التوتر على تهدئتك وتنظيم حالتك المزاجية

يعزز الضعف والتواصل الاجتماعي

البكاء في أي سيناريو يمكن أن يكون أيضًا طريقتنا لإظهار الضعف كبشر. عندما نبكي، فإننا نشير إلى الآخرين ليتعاطفوا معنا. يحدث هذا عندما نبكي بسبب حدث سعيد أو حزين. يعتقد العلماء أن البكاء هو وسيلة لإقامة تواصل اجتماعي مع الآخرين.

الشعور بالعجز أمام العواطف

هناك نظرية أخرى اقترحها العالمان ميسيلي وكاستلفرانشي تشير إلى أن جميع أنواع البكاء تنبع من مشاعر الإحباط والعجز والاستسلام.

مساعدتك في إدارة المشاعر القوية

يبدو البكاء أمرًا لا مفر منه عندما تواجه مشاعر قوية، سواء كانت فرحًا أو إحباطًا أو غضبًا. على الرغم من أنك قد لا تسمح دائمًا لدموعك بالسقوط الحر، إلا أنك غالبًا ما تشعر بها.

تشير بعض الأبحاث إلى أن السبب في ذلك هو أن البكاء يمكن أن يساعدك على التحكم في المشاعر القوية. عندما تبكي، تشعر وكأنك تطرد بعض هذه المشاعر. على هذا النحو، بينما قد تمر بمناسبة سعيدة أو بهيجة، قد تجد المشاعر ساحقة. البكاء يساعدك على التخلص من بعض هذه المشاعر.

فوائد البكاء

البكاء لأي سبب من الأسباب له عدد كبير من الفوائد لصحتك العقلية والجسدية. تشمل بعض فوائد البكاء الأكثر شيوعًا ما يلي:

  1. مسكن للتوتر: تظهر الأبحاث أن البكاء يمكن أن يخفف التوتر.
  2. يحافظ على نظافة العين: البكاء يشبه غسل عينيك جيدًا من الداخل من وقت لآخر. تظهر بعض الأبحاث أن الدموع تحتوي على الليزوزيم، وهي مادة كيميائية لها خصائص مضادة للميكروبات.
  3. إنه يعزز مزاجك: سواء كنت تبكي بسبب الفرح أو الحزن، فقد ثبت أن البكاء يعزز ويحسن من المزاج.
  4. يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أفضل: تشير بعض الأبحاث إلى أن البكاء قد يساعد على النوم بشكل أفضل. وفي دراسة أجريت عام 2016، وجد الباحثون أن الأطفال الذين بكوا قبل أن يناموا، ينامون بشكل أفضل.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه