;

للفنانين والمبدعين فقط.. 7 نصائح تساعدكم على تخطي الاكتئاب بسبب ضغوط الحياة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2016
للفنانين والمبدعين فقط.. 7 نصائح تساعدكم على تخطي الاكتئاب بسبب ضغوط الحياة

سواء كنت كاتبًا، شاعرًا، رسامًا، عازفًا، أو تملك ناصية أي فن إبداعي، فلا ريب أنك تمر بلحظات اكتئاب عابرة كل حين وآخر، حين تجد نفسك غارقاً في مسؤوليات الحياة الثقيلة حتى الثمالة، ولا تجد وقتًا لنفسك وإبداعك.

وكثير من المبدعين يتوقفون عند تلك اللحظة الثقيلة، ويغرقون تحت وطأة هذا الشعور السخيف، خصوصًا أن ظروف الحياة لا تسمح لأكثرهم بكسب عيشهم عن طريق موهبتهم، ما يجبرهم على وظائف لا يحبونها لموازنة الأمور، في بداية مشوارهم في الحياة.

فماذا لو داهمك هذا الشعور الثقيل بأن حياتك تتسرب منك فيما لا تحب؟ إليك هذه النصائح التي قد تساعدك لتجاوز أزمتك.

شاهد أيضاًالاكتئاب هو سرطان النفس .. اختبار يكشف لك درجة اكتئابك قبل فوات الأوان!

1. الاكتئاب ليس حلًّا

الغرق في تلك الحالة النفسية السيئة لن يحسن الأمور، ولن يجعل حياتك تنتظم.. يجب أن تواجه نفسك بهذه الحقيقة وتستوعبها قبل أي شيء.

2. راجع حساباتك

توقف للحظة وأعد تقييم حياتك، وفكِّر لم أنت بحاجة لوظيفتك الحاليّة، وراجع المسؤوليات التي توفِّيها بالراتب الذي تحصل عليه، وألقِ نظرةً شاملة على موقفك منها.

3. حسِّن ظروف عملك

إذا كنت تعمل بوظيفة جيدة توفر لك راتبًا جيدًا، ومناخًا طيبًا للعمل لا يضغط على أعصابك، فالتمسك بها أفضل خياراتك.

أمَّا إذا كانت وظيفتك سيئة وتضيف إلى أعبائك النفسية أعباءً أخرى، فربما يجب عليك البحث عن وظيفة أفضل.

شاهد أيضاًأجمل 20 صورة تنقذ شاباً من الإكتئاب

4. جَدْوِل مهامك الضرورية

اكتب قائمة بكل ما يتوجب عليك فعله، والأشياء التي ترغب بإنجازها لتشعر ببعض الراحة النفسية، ثم رتِّبها تصاعديًّا من الأسهل إلى الأصعب.

ابدأ إنجاز ما في قائمتك، وتشجع على استكمالها إلى النهاية، وستشعر براحة نفسية عظيمة.

5. اخلق لفنِّك وقتًا

لا تستسلم لدوامة العمل ثم الخروج مع الأصدقاء، ثم تعود إلى بيتك متعبًا منهكًا، لتبدأ يومًا جديدًا مليئًا بالتشتت والابتعاد عن أهدافك.

اخلق لنفسك وقتًا، وحدد يومين على الأقل أسبوعيًّا تعود فيهما إلى بيتك مبكرًا لتمارس فيه فنَّك، أو استيقظ ساعتين مبكرًا كل يوم لتعمل على مشاريعك الخاصة قبل ذهابك إلى العمل، وعودتك وأنت مستنزف الطاقة.

6. لا تستسلم

أنت في بداية حياتك، ولا يفترض أن تسير أمورك بسهولة، ومن الطبيعي أن تتعب كثيرًا في البداية حتى يصل فنَّك إلى العالم ويُعترف به.

لا تتوقع أن يتم الترحيب بموهبتك فورًا من أي شخص، بل تأهب لسنوات من الكفاح، واصقل موهبتك بقدر ما تستطيع لتستحق ما ستصل إليه.

7. تعاون مع أصدقائك

إذا كان لك صديق يشاركك الظروف نفسها، فخير ما تفعلان أن تتعاونا معًا، وتضعان جداول مشتركة للإنجازات المرغوبة، ويشجع أحدكما الآخر على الالتزام به.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه