;

لا يفوتك: لقاء ملحمي بين الفهد الأسود والنمر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 مارس 2021
لا يفوتك: لقاء ملحمي بين الفهد الأسود والنمر

تم تسجيل لقاء وثيق بين فهد أسود ونمر على الكاميرا في محمية كابيني للحياة البرية في كارناتاكا.

مقطع فيديو

وشارك Nandan Nilekani، الشريك المؤسس لشركة Infosys، مقطع الفيديو على منصة التواصل الصغيرة Twitter قبل يومين ، حيث انتشر منذ ذلك الحين ويُظهر الفيديو النمر والنمر الأسود جالسين على الأغصان العليا لشجرة.

كتب السيد Nilekani أثناء مشاركة الفيديو: "شاهدت اليوم في محمية كابيني للحياة البرية مواجهة ملحمية أخرى بين النمر الأسود وخصمه سكارفيس!"

وفقًا لمصور الحياة البرية Shaaz Jung المتخصص في تتبع الفهود ودراستها، فإن Scarface هو نمر في Kabini حصل على اسمه من جرح هائل على وجهه وفي الوقت نفسه هي النمر الأسود الوحيد في محمية الحياة البرية.
منذ نشره على Twitter حصد الفيديو ما يقرب من مليون مشاهدة ومئات من ردود الفعل.

كتب أحد الأشخاص في قسم التعليقات: "يا له من رؤية غريبة! أشياء من الواضح أنها غير حقيقية شكرًا لمشاركتها يا سيدي".
قال آخر: "أنت محظوظة للغاية لأنك شاهدت هذا، هذا حدث ذو احتمالية منخفضة للغاية وقد حدث بالفعل وسعداء للغاية لمشاهدة الفيديو الخاص به".

كما نشر ناندان نيليكاني صورة للنمر الأسود التقطتها زوجته روهيني نيليكاني. "The prequel - Black Panther يخطط لمواجهته مع Scarface - الموافقة المسبقة عن علم من قبل Rohini Nilekani الذي قدم كالمعتاد تجربة Kabini رائعة أخرى!".
أوصى العديد من الأشخاص على Twitter أيضًا بمشاهدة The Real Black Panther فيلم وثائقي عن Disney + Hotstar - ويتبع رحلة النمر الأسود الوحيد لكابيني.

النمر الأسود

هو نوع اللون الملاني الموجود في أعضاء جنس النمر ولا سيما النمر (P. pardus) في آسيا وأفريقيا والجاغوار (P. onca) في الأمريكتين والفهود السود من كلا النوعين لديهم صبغات سوداء زائدة ولكن علاماتهم المرقطة النموذجية موجودة أيضًا، تحدث الميلانية في النمر بسبب أليل متنحي.

في عام 1788 أحضر جان كلود ديلاميثيري النمر الأسود الذي تم الاحتفاظ به في برج لندن وإحضاره تم من البنغال، في عام 1794 اقترح فريدريك ألبريشت أنتون ماير الاسم العلمي Felis fusca لهذا الفرد النمر الهندي.

وفي عام 1809وصف جورج كوفييه نمرًا أسود محفوظًا في Ménagerie du Jardin des plantes تم جلبه من Java، اقترح كوفييه تسميته فيليس ميلاس نمر جافان، بحلول عام 1929كان متحف التاريخ الطبيعي في لندن يحتوي أيضًا على جلود النمور السوداء التي تم جمعها في جنوب إفريقيا وكانارا في جنوب الهند.

حيوانات نادرة

يتم منح الميلانية في النمر بواسطة أليل متنحي يمكن أن تكون الحيوانات الميلانية وغير الملانية رفقاء القمامة، يُعتقد أن الميلانية تمنح ميزة انتقائية في ظل ظروف معينة لأنها أكثر شيوعًا في مناطق الغابات الكثيفة، حيث تكون مستويات الضوء أقل.

وتشير الدراسات الأولية أيضًا إلى أن الميلانين قد يكون مرتبطًا بطفرات مفيدة في جهاز المناعة. العلامات المرقطة النموذجية موجودة ولكنها مخفية بسبب الصبغات السوداء الزائدة والتي تسمى ريدات الأشباح. 

وفي شمال إفريقيا تم الإبلاغ عن الفهود الإفريقية الداكنة (P. p. pardus) في جبال الأطلس، نمر أسود شوهد في منطقة جبال الألب بجبل كينيا في عام 2019 تم تسجيل نمر أسود في مقاطعة لايكيبيا الكينية.

يبدو أن تواتر الميلانين يزيد عن نطاق النمر بنسبة 11٪ تقريبًا، تشير البيانات الخاصة بتوزيع مجموعات النمر إلى أن الميلانين يحدث في خمسة أنواع فرعية في البرية: النمر الهندي ونمر جافان والفهد الأفريقي والفهد الهندي الصيني (P. p. delacouri) والفهد السريلانكي (P. p. kotiya). استنادًا إلى السجلات المأخوذة من مصائد الكاميرات، تظهر النمور الصباغية قبل كل شيء في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية.

تربية النمور

الوضع التصنيفي للفهود السوداء الأسيرة ومدى التهجين بين نمر جافان وأنواع نمر أخرى غير مؤكد لذلك لا توجد برامج تربية منسقة للنمور السوداء في حدائق الحيوان في أوروبا وأمريكا الشمالية، تحتل الفهود السوداء المساحة اللازمة لتربية سلالات النمر المهددة بالانقراض ولا يتم الاحتفاظ بها ضمن خطة بقاء الأنواع في أمريكا الشمالية وولد اثنان من نمر آمور الأسود (P. p. orientalis) في حدائق الحيوان.

الفهد الزائف الميلاني له لون خلفية عادي لكن البقع أكثر كثافة من المعتاد وتندمج لإخفاء لون الخلفية الذهبي البني، أي بقع على الأجنحة والأطراف لم تندمج في كتلة الدوامات والمشارب تكون صغيرة ومنفصلة بشكل غير عادي بدلاً من تشكيل وريدات الوجه والأجزاء السفلية شاحبة ومرقطة مثل تلك الموجودة في الفهود المرقطة العادية.