;

كيف يصاب الأطفال بالشيخوخة المبكرة؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 19 فبراير 2022
كيف يصاب الأطفال بالشيخوخة المبكرة ؟

يقصد بالشيخوخة المبكرة ظهور علاماتها وأعراضها قبل الأوان الطبيعي، وهو ما يحدث في عمر 60 عاماً أو أكثر، وغالباً ما تظهر بعض أعراض التقدم في السن البدنية والعضوية دون الأعراض النفسية، وربما لا يتأثر العقل والتفكير كما تأثر باقي الجسد.
وتنقسم الشيخوخة المبكرة إلى عدة أنواع تبعاً لعمر المصاب، الأول والأكثر شهرة، وهو تشيخ الجسد في الفترة من 35 إلى 45 عاما، نتيجة الإهمال الشديد في الصحة والإفراط في فعل ما يؤذي الجسد، كعدم النوم ليلاً وكثرة السهر، وشرب الخمور والإفراط في التدخين وغيرها.
يصيب النوع الثاني من الشيخوخة المبكرة الأطفال الصغار في عمر مبكر، فتظهر عليه تدريجيا علامات الشيخوخة المبكرة، فيتجعد الجلد ويفقد الرأس شعره ويحدث الصلع، ويكون عرضة لأمراض عضوية كثيرة، كأمراض القلب والمفاصل.

الشيخوخة المبكرة للأطفال (متلازمة هاتشينسون جيلفورد) 

 متلازمة هاتشينسون-جيلفورد، هو اضطراب وراثي نادر جدًا يتسبب في تقدم عمر الأطفال بسرعة، بدءًا من السنتين الأوليين من حياتهم.

عادة ما يظهر الأطفال المصابين بالشياخ طبعيين عند الولادة. وخلال السنة الأولى، تبدأ العلامات والأعراض، مثل النمو البطيء وفقدان الشعر في الظهور.

تعتبر مشكلات القلب أو السكتات الدماغية السبب النهائي للوفاة لدى معظم الأطفال الذين يعانون الشيخوخة. يبلغ متوسط العمر المتوقع لطفل يعاني الشيخوخة حوالي 13 عامًا. قد يموت بعض المصابين بالمرض في سن أصغر وقد يعيش آخرون لفترة أطول، حتى قد يصل إلى 20 عامًا.

أعراض الشيخوخة المبكرة للأطفال 

عادةً ما يتباطأ نمو الطفل المصاب بمرض الشيخوخة المبكرة بشكل ملحوظ خلال أول سنة من العمر، لكن يظل التطور الحركي والذكاء طبيعيًا.

تشمل علامات وأعراض هذا الاضطراب التدريجي مظهرًا مميزًا:

  • تباطؤ النمو، انخفاض الطول والوزن عن المتوسط
  • وجه ضيق وفك سفلي صغير وشفاه رفيعة وأنف أعقف
  • رأس كبيرة غير متجانسة مع الوجه
  • عيون بارزة وانغلاق غير كامل لجفون العين
  • تساقط الشعر بما في ذلك الرموش والحواجب
  • طبقة جلد رقيقة ومنقطة وبها تجاعيد
  • أورده مرئية
  • صوت عالي النبرة

المشكلات الصحية للشيخوخة المبكرة للأطفال

- صلابة وتشدد الجلد على الجذع ونهايات الأطراف (مشابه لتصلب الجلد).
-تأخر تكوين الأسنان أو تكونها بشكل غير طبيعي.
- بعض حالات فقدان السمع.
- فقدان الدهون تحت الجلد وفقدان تكتل العضلات.
- هشاشة العظام.
- تيبس المفاصل.
- انخلاع مفصل الورك.
- مقاومة الأنسولين.
- أمراض القلب والأوعية الدموية.

تشخيص وعلاج الإصابة بمرض الشيخوخة المبكرة

قد يشتبه الأطباء في تعرض الطفل لمرض الشيخوخة المبكرة بناءً على سمات علامات المتلازمة وأعراضها، وللتأكد من التشخيص، سيطلب الطبيب إجراء اختبارات وراثية، حيث يمكن أن يؤكد الاختبار الجيني لجين LMNA على تشخيص الشيخوخة المبكرة.
وحتى اليوم لا يوجد علاج للشيخوخة المبكرة، لكن قد تساعد المراقبة المنتظمة لأمراض القلب والأوعية الدموية على إدارة حالة طفلك. وقد تعمل بعض طرق العلاج على تخفيف بعض العلامات والأعراض وتأخير ظهورها.
- تناول الأسبرين منخفض الجرعة، للوقاية ومنع الأزمات القلبية والسكتة الدماغية.
- تناول أدوية أخرى بناءً على الحالة المرضية لدى طفلك، مثل العقاقير المخفضة للكوليسترول أو المضادة للتجلط للمساعدة في منع الجلطات الدموية، كما قد يناقش الطبيب خيار استخدام هرمون النمو للمساعدة في زيادة الطول والوزن.
- العلاج الطبيعي والوظيفي في حالات تيبس المفاصل ومشكلات الورك بما يساعد الطفل على البقاء نشيطًا.
- خلع الأسنان الأولية، حيث قد تبدأ الأسنان الدائمة لطفلك في النمو قبل سقوط أسنان اللبنية للطفل. وقد يعمل اقتلاع بعض من الأسنان اللبنية على منع التزاحم المفرط للأسنان ويساعد على تحقيق الموضع الصحيح للأسنان الدائمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه