;

فيلم كيرة والجن.. قصته وأبرز ابطاله

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يوليو 2022
فيلم كيرة والجن.. قصته وأبرز ابطاله

تصدر الفيلم المصري كيرة والجن، اهتمام الكثير في الوطن العربي عقب الإعلان عن بدء عرضه في دور العرض المختلفة.

كيرة والجن

كيرة والجن فيلم دراما تاريخي مصري من إنتاج سنة 2022 ، فيلم كيرة والجن من إخراج مروان حامد، وتأليف أحمد مراد، وإنتاج تامر مرسي، ومن بطولة كريم عبد العزيز، وأحمد عز، وهند صبري، وسيد رجب، وأمينة خليل، وأسماء أبو اليزيد.

قصة فيلم كيرة والجن

يرصد الفيلم حالة الغليان التي كانت يمر بها الشارع المصري بالتزامن مع اندلاع ثورة 1919، وهو الحدث الكبير الذي يوحد مصائر أحمد عبد الحي (كيرة) وعبد القادر (الجن) ليشتركا في النضال ضد الاحتلال البريطاني، في قالب تشويقي مثير.

فيلم كيرة والجن مأخوذ من رواية 1919 للكاتب أحمد مراد، ويناقش العمل وقائع حقيقية حدثت في مصر أثناء الاحتلال الإنجليزي لمصر بدء من ثورة 1919، إلى سنة 1924، كما يرصد أداء المقاومة المصرية أمام قوات الاحتلال.

اجتمع الثلاثي مروان الكاتب أحمد مراد والمخرج مروان حامد والنجم كريم عبدالعزيز في عملين من قبل فيلم "الفيل الأزرق" بجزئيه الأول والثاني، والجزء الأول مقتبس عن رواية بالاسم ذاته، أما مراد وحامد اجتمعا معاً للمرة الثالثة في فيلم "تراب الماس" المقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه.

قال الكاتب الراحل يحيى حقي، إنه في ثلاثينيات القرن الماضي، التقى بشاب مصري يحمل اسم أحمد أحمد عبد الحي كيرة، حينما كان يعمل في القنصلية المصرية في إسطنبول بتركيا.

كان أحمد كيرة طالباً في كلية الطب بجامعة فؤاد الأول وقت الأحداث الثورية لعام 1919، وفي ذلك الوقت انضم لمقاومة سرية، وبدأ يعمل على صناعة قنابل من مواد كيميائية لمقاومة الاحتلال الإنجليزي، حتى أن أطلق عليه "بعبع الإنجليز".

قال الكاتب أحمد مراد، إن فيلمه "كيرة والجن" لا يصنف كفيلم تاريخي ولكنه يتناول شلة من الأشخاص قاموا بعمل شقاوة مع الإنجليز، ولذلك لم يري أن اطلاق اسم 1919 على الفيلم سيكون مناسب مثل اسم الرواية المأخوذ عنها الفيلم وأنه سيكون عائق تجاري لأن الفيلم رومانسي اكشن عن 3 أجيال وهو فيلم ملحمي.

 وأشار أحمد مراد في تصريحات خاصة نقلتها صحيفة اليوم السابع المصرية إلى أن مدة الفيلم حوالي 3 ساعات ولكن جرعته مضبوطة في الإيقاع وطريقة الكتابة ، موضحا أن الحقبة التاريخية أو الزمنية للفيلم لها طبيعتها ولكنه حرص على أن يكون الحوار مفهوم ومكتوب بطريقة مناسبة للمشاهد سواء في سن صغيرة أو كبير، وأن حادث دنشواي هو عامل محرك في الأحداث لأنه تم في عام 1906 وبسببه حصل ضغط كبير علي الانجليز وبعدها بـ 13 سنة حدثت الثورة .

أبطال فيلم كيرة والجن

كريم عبد العزيز ممثل مصري مواليد 1975م في مصر محافظة الجيزة، كان من المتوقع أن يكون مخرجا كبيرا بين الوسط الفني حيث كل من والده المخرج محمد عبد العزيز وعمه المخرج عمر عبد العزيز رغم ذلك اتجه الفنان كريم عبد العزيز إلى عالم التمثيل وقد أبدع به كثيراً بالرغم من رفض والده لذلك إلا أنه اقتنع بموهبته أخيراً واستطاع عبدالعزيز تحقيق نجاحات كبيرة في الوطن العربي.

أحمد عز، اسمه بالكامل أحمد عز الدين علي عزت، ممثل مصري من مواليد 23 يوليو 1971، وهو الابن الأوسط لعائلة مكونة من ثلاثة أبناء. حاصل على شهادة في اللغة الإنجليزية من كلية الآداب في جامعة عين شمس، كانت حياته الخاصة محل جدل كبير فقد تزوّج أحمد عز من المغنية أنغام، لكن زواجه بقي سراً بسبب مجموعة من المشاكل التي تعرضت لها أنغام في تلك المرحلة من الوقت، وانتهى زواجهما رسمياً عام 2012. أما عام 2014، فقامت الممثلة زينة بإلقاء أصابع الاتهام نحو أحمد عز بأنه والد طفليها التوأمين بعد عقد زواج عرفي بينهما

هند صبري الفنانة التونسية كانت بدايتها في عدة أعمال تونسية الأصل منها "موسم الرجال.. صمت القصور" ومن هنا لفتت الفنان هند صبري نظر المخرجة المصرية إيناس الدغيدي وأسندت إليها دور البطولة في الفيلم المصري "مذكرات مراهقة" عام 2001م، حيث أن الفيلم كان يسرد قصة فتاة مراهقة تعيش سن المراهقة بدور كيلوبترا وكان لهذا الدور أثراً وشهرة واسعة وكبيرة للفنانة هند صبري حيث أصبحت من أهم النجمات المصريات، والتي لها الكثير ن الأعمال الناجحة والمميزة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه