;

في عيد الأم.. 5 أمهات خليجيات يفتخر بهن العرب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مارس 2022
في عيد الأم.. 5 أمهات خليجيات يفتخر بهن العرب

عيد الأم يكون فرصة ولا أروع لكل ابن وابنة أن يتغنى بأمه ويتفاخر بها، وقد ازدحم فضاء "تويتر" السعودية والخليج بالفعل بهذا النوع من التهاني والتحايا بين الأبناء وأمهاتهم.

لكن هناك أمهات خليجيات لا يقتصر الفخر بهن على أبنائهن أو أقاربهن، ولكن يتعداه ليصل إلى جميع الخليجيين، نظرا لأنهن جمعن بين الأمومة والتفوق في الحياة العملية.

نساء انتزعن مكانتهن داخل مجتمعاتهن الخليجية وانطلقوا أيضا إلى العالمية، ولم ينسوا أنهن نساء، تزوجن وأنجبن وربين أطفالهن، لذلك كان من الواجب على "رائج" الافتخار بهن في هذه الأيام.

إليكم بعض هذه النماذج النسوية المضيئة..

1- الأميرة "ريما بنت بندر آل سعود"

سفيرة خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة الأمريكية، وأول امرأة تشغل منصب سفير في تاريخ المملكة، بالإضافة إلى أنها وحده من أنجح نساء الوطن وواجهة مشرفة للمملكة في كل مكان وحدث تظهر فيه، بجانب أنها متحدثة متمكنة ولبقة.

شغلت الأميرة "ريما" العديد من المناصب، كان أهمها تعيينها وكيلة لرئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي.

الأميرة "ريما بنت بندر" كانت متزوجة من الأمير "فيصل بن تركي بن ناصر آل سعود"، وأنجبت كل من الأميرة "سارة" و الأمير "تركي بن فيصل"، قبل أن ينفصلا عام 2012، لكنها لا تزال تربي أبناءها بحب.

2- "رجاء عيسى القرق"

أدرجتها "فوربس" على قائمة أقوى 10 سيدات أعمال في الشرق الأوسط وهي إماراتية تشغل منصب مدير عام مجموعة عيسى صالح القرق بالإمارات، وهي مجموعةٌ مملوكة للعائلة تعمل منذ أكثر من 60 عاماً.

تشغل "رجاء القرق" منصب رئيس مجلس سيدات الأعمال في دبي، وهي عضوة في غرفة التجارة والصناعة في دبي، وكانت أول امرأة إماراتية تُعيَّن في مجلس إدارة HSBC الشرق الأوسط، وعينت مؤخَّراً نائبةً رئيس بنك الفجيرة الوطني.

"رجاء القرق" متزوجة من قريبها "فريد عبدالله القرق"، وهو اختصاصي تحاليل دم في مشفى دبي, ولديها منه 5 أبناء، يفتخرون الآن بنجاحاتها.

3- "شيهانة العزاز"

اسمها تم تداوله كثيرا في الآونة الأخيرة، لأنها كانت المرأة الوحيدة التي حضرت جلسة اجتماع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة السعودي في بداية هذا العام.

 ورغم صغر سنها، إلا أنها نالت مناصب كبيرة، وهي الأمين العام لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات ولقبت بـ "صانعة الصفقات".

وهي متزوجة، لكن المعلومات عن زوجها وحياتها الشخصية شحيحة.

4- الأميرة "لمياء بنت ماجد آل سعود"

هي روائية سعودية وأول سفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في الدول العربية، بالإضافة إلى أنها الأمين العام لمؤسسة الوليد الإنسانية وعضو مجلس الأمناء.

الأميرة "لمياء" متزوجة، وخلال حوار أجرته معها مجلة "زهرة الخليج" في يناير 2020، سألتها المجلة: "ما أحب الألقاب إلى نفسك: سمو الأميرة، الكاتبة أم سيدة المشاريع الإنسانية الملهمة؟"، أجابت: "الأم.. هو اللقب الذي يعجبني وأعتبر أن أكبر إنجاز للمرء أن ينجح في تربية أطفاله، وحتى عملي في المجال الإنساني يقوم على هذه الفكرة، توفير حياة أفضل للناس ولأجيالهم القادمة، وأن يقال إني أم ناجحة هو مصدر فخر وإحساس بالنجاح لا يعادله شيء".

5- "وضحة أحمد الخطيب"

كويتية، احتلت المركز السابع في قائمة "فوربس" لأقوى سيدات الأعمال في 2021 في الشرق الأوسط.

تشغل منصب نائبة الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبدالله، وقد عملت "وضحة الخطيب" مع شركة البترول الوطنية الكويتية لمدة 25 عاماً، وتولَّت منصبها الحالي في عام 2019، وفي العام نفسه، حقَّقَت الشركة ما يقرب من 25 مليار دولار من الإيرادات.

وكانت "وضحة الخطيب" أول امرأة ترأس جمعية معالجات الغاز فرع دول مجلس التعاون الخليجي، وكانت عضوةً في مجلس إدارة شركة الكويت للستايرين خلال السنة المالية 2018-2019، وترأست الشركة الكويتية لإنتاج الباراكسيلين منذ مايو 2019.

تزوجت في 2018 من "يوسف شهابي".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه