;

أشهر عادات الشعب الإماراتي: تقاليد يفتخرون بها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 02 ديسمبر 2023
أشهرعادات الشعب الإماراتي: تقاليد يفتخرون بها

اليوم الوطني الإماراتي، الذي تحتفل بيه الدولة يوم 2 ديسمبر من كل عام، لذكرى اتحادها الذي تأسس سنة 1971، الذي كان بمثابة انتصار لاتحاد الإمارات السبع، بقيادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم أبوظبي، الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم دبي، الشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم رأس الخيمة، الشيخ خالد محمد القاسمي، حاكم الشارقة، الشيخ محمد الشرقي حاكم الفجيرة، الشيخ أحمد المعلا حاكم أم القيوين، الشيخ راشد بن حميد النعيمي، حاكم عجمان.

هناك بعض العادات والتقاليد الخاصة بالشعب الإماراتي، المتعلقة باحتفالاتهم الخاصة وأزياءهم وأطباقهم الشهية، المتوارثة عبر الأجيال، بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي سنطلعك على أشهر عاداتهم من مختلف النواحي.

عادات وتقاليد الشعب الإماراتي

تختلف العادات والتقاليد في الإمارات منقسمة إلى جزئيين، البدو وغواصي وصيادي اللؤلؤ، حيث ينقسم المواطنين في الإمارات إلى هذه المجموعات.

يبلغ عدد سكان الإمارات 9 ملايين نسمة، على الرغم من وجود الأجانب والجنسيات المختلفة، إلا أن ما زال الشعب يفتخر بعاداته وتقاليده القديمة.

الزي التقليدي للشعب الإماراتي

اختلفت طريقة الملابس الخاصة بالزي الإماراتي، مقارنة بالعصر القديم منذ وقت أسلاف البدو، لكن مع تغير الوقت والزمن، أصبح الزي الإماراتي عبارة عن عباءة فضفاضة باللون الأبيض، حتى تكون عملية ومريحة للفرد.

زي المرأة الإماراتية

في التقاليد الإماراتية القديمة، كانت تضع المرأة الإماراتية برقع أو وشام، حيث كان يتم صناعته من القماش باللون الذهبي، كان يعتبر نوع من الحشمة كما أنه كان يميز بين المرأة العزباء والمتزوجة.

مع تقدم الزمن، أصبح زي المرأة الإماراتية عبارة عن عباءة فضفاضة، لا يشترط ارتداء لون معين من الألوان، مع وضع الوشاح لغطاء الرأس.

عادات الضيافة في الإمارات

القهوة والتمر، من العادات والتقاليد الخاصة بالشعب الإماراتي، خاصة المتعلقة بكرم الضيافة، حيث يتم تحضير القهوة العربية باستخدام الهيل مع القليل من الزعفران، يتم تقديمها في أكواب صغيرة، مع التمور بمختلف أنواعها سواء التي تكون بحشو المكسرات أو السادة.

أشهر الأطباق الإماراتية

يعتبر القمح والشعير والذرة من أقدم الأكلات التقليدية في المطبخ الإماراتي، حيث كان الطعام الرسمي لأهل المنطقة منذ 7 آلاف سنة، وفقًا لما ذكُر في موقع البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

اللحوم الأرز والأسماك، من الأكلات الأساسية على مائدة الطعام في البيت الإماراتي، بالإضافة إلى بعض الأكلات الشهيرة في المطبخ الإماراتي التي تشمل:

الهريس: الذي يتكون من حبوب القمح مع اللحم أو الدجاج، الذي يضاف له الملح والبهارات، تركه على نار متوسطة حتى ينضج، يتقدم عادة هذا الطبق في الأفراح والمناسبات والأعياد وشهر رمضان.

المضروبة: من الأكلات الإماراتية الشهيرة، التي تحضر من الطحين والسمك المملح، حيث يتم تنظيف السمك جيدًا ثم وضعه في الماء المغلي حتى النضج، يضاف له الملح والبهارات ثم يضع الطحين ويقلب حتى يصبح القوام متجانس ويقدم.

اللقيمات: لا تخلو اللقيمات من الاحتفالات الإماراتية والمناسبات، التي تعتبر من أشهر أنواع الحلي التقليدية، التي تكون عبارة عن عجين يتم تحميره ووضع غموس الدبس.

الرقص الإماراتي التقليدي

الرقص التقليدي في دولة الإمارات، يستخدم فيه رقصة اليولة، التي تعتبر من أقدم الرقصات التي نشاهدها في مختلف الاحتفالات، التي يتم تأديتها من خلال تشابك الأيدي وحمل عصا خشبية مع سرد الشعر والقصائد العربية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه