عيد الأم

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 21 مارس 2021
عيد الأم
مقالات ذات صلة
دعاء للأم
شعر عن الأم
في أحداث الشيخ جراح: صور ترفع شعار ابتسم أنت فلسطيني

يحتفل العالم خلال شهر مارس بالمرأة حول العالم، وفي هذا الشهر يتم تخصيص يوم للاحتفال بالأم تقديراً لها ولدورها فيما تقدمه طيلة حياتها، ولكن ماهو اصل هذا اليوم وماهو تاريخ عيد الأم؟

أصل تسمية عيد الأم

يعود تحديد يوماً للأم، لعام 1912، حين أطلقت أنا جارفيس ناشطة حقوقية أمريكية العديد من المحاولات لحث المجتمع الأمريكي على الاحتفال بالأمهات.

وأكدت خلال بيانها على أن مصطلح mother's يجب أن يكون مفرداً لجميع العائلات تكريماً لأمهاتهم ولكافة الأمهات في العالم.

واستخدم هذه التسمية رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون في القانون كعيد رسمي في الولايات المتحدة.

كما استخدمه الكونغرس الأمريكي في سنّ القانون كما أشار له رؤساء آخرون في إعلاناتهم مركزين على عيد الأم.

عيد الأم عالمياً

قامت آنا جارفس بدعوة عامة للإحتفال بعيد الأم نوع من المناسبات الوطنية، ولأول مرة في الثاني عشر من مايو سنة 1907، حيث تم من خلال إجتماع عام داخل كنيسة ببلدة غرافتون في ولاية فرجينيا الغربيّة، وذلك بفضل الجهود التي قامت بها آنا طوال السنوات الخمس منذ هذا العام، حيث أصبحت جميع مُدن الولايات المُتّحدة الكُبرى تسعى للإحتفال بعيد الأم في كلّ عام.

في سنة 1914 قام الرّئيس الأمريكيّ وودرو ويلسون بإعلان عيد الأم عطلة رسمية في أمريكا يتم الاحتفال به، الأمر الذي أنتشر في باقي دول العالم.

عيد الأم عربياً

يعود تاريخ الاحتفال بعيد الأم عربياً، للكاتب المصري مصطفى أمين، حيث قرر نقل ثقافة الاحتفال بعيد الأم إلى مصر والعالم العربي أجمع، بعدما تأثر بالفكرة التي غزت أمريكا وكتب عنها في كتابه أمريكا الضاحكة وقدمها للجمهور العربي خلال حديثه عن التقاليد الأمريكية في الأربعينيات من القرن الماضي.

قد شاركه في الترويج لهذه الفكرة أخوه الصحفي علي أمين عن طريق مقالاته التي كان لها جمهور كبير حينها.

السبب وراء الاحتفال بعيد الأم عربياً

في الشرق الأوسط تعتبر مصر هي أولى الدول العربية التي تحتفل بعيد الأم في 21 مارس، حيث كانت بداية الاحتفال بعيد الأم في عام 1956، حيث قامت أم بالذهاب إلى إحدى الجرائد المصرية وخصوصًا الصحفي الراحل مصطفى أمين، في مكتبه داخل جريدة أخبار اليوم، وقامت بسرد حكايتها وكيف أنها أصبحت أرملة ولديها الكثير من الأولاد الصغار، حيث قامت بتربيتهم ولم تتزوج، وقامت بتكريس حياتها من أجلهم إلى أن كبروا وتخرجوا من الجامعة وانصرفوا كلًا على حدا لمتابعة حياتهم، وتركوها وحدها، فهنا كتب مصطفي أمين العمود الشهير " فكرة "، حيث اقترح تخصيص يوم للأم، يكون بمثابة يوم لرد الجميل لكل أم والتذكير بفضلها علينا.

تاريخ عيد الأم

بالفعل تم اختيار يوم 21 مارس للاحتفال بالأم العربية، حيث يتوافق مع بداية الربيع ويكون رمز للتفتح والصفاء وما يرمز له فصل الربيع من مشاعر جميلة تعكسها الطبيعة.

يختلف يوم عيد الأم في العديد من البلاد عن اليوم المعروف لدينا في الوطن العربي؛ حيث تحتفل السعودية وكافة الدول العربية بعيد الأم في يوم الـ 21 من مارس في كل عام.