;

فوائض الطعام تطعم 33 ألف شخص بالحرم المكي.. بدايات القصة

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 أبريل 2022
فوائض الطعام تطعم 33 ألف شخص بالحرم المكي.. بدايات القصة

قالت جمعية "إكرام" لحفظ الطعام بمكة المكرمة إن أكثر من 33 ألف شخص استفادوا من 8 آلاف كيلو من فائض حفظ الطعام لوجبات الإفطار المقدمة في ساحات المسجد الحرام، وذلك خلال العشر الأولى من شهر رمضان المبارك.

وقال مدير جمعية "إكرام" لحفظ الطعام بمكة "أحمد المطرفي"، أن 8511.58 كيلو تم الحفاظ عليه من وجبات الإفطار الجافة التي توزعها الجهات الخيرية على الصائمين في ساحات المسجد الحرام.

وتفصيلاً؛ كشف "المطرفي" أن المستفيدين من هذا الفائض بلغ 33,253 شخصًا فيما بلغت القيمة التقديرية 60,279 ريالاً، بحسب ما نقلت صحيفة "سبق" السعودية.

وأوضح "المطرفي" أن هذه الكميات يتم فرزها مباشرة في المعمل الخاص بالجمعية وإعادة تغليفها وتوجيهها مباشرة إلى المستفيدين في اليوم التالي.

وأشار إلى أن هذا المشروع يأتي بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون الحرمين ممثلة في إدارة الساحات ولجنة السقاية والرفادة بإمارة منطقة مكة ومركز التنمية الاجتماعية بمكة.

يُذكر أن الكثير من الجمعيات الخيرية المنتشرة في مناطق السعودية تتنافس على تقديم وجبات الإفطار في ساحات المسجد الحرام وبمشاركة المواطنين الراغبين في المساهمة بإفطار الصائمين، حيث يقوم المتطوعون بفرد سفر الإفطار في مواقع تحددها الجهات المختصة لتلك الجمعيات ووضع وجبات الإفطار وفق اشتراطات صحية.

وتتطور باستمرار فكرة جمعيات حفظ الطعام، أو ما تعرف بـ"حفظ النعمة" في السعودية، بعد تقارير أشارت إلى الهدر الكبير في الطعام بالمملكة.

ففي 2017، على سبيل المثال، أظهرت ورقة قدمتها وزارة الزراعة السعودية أن قيمة الفاقد والهدر الغذائي بالمملكة بـ"49.833" مليار ريال سنوياً.

وفي نفس العام، تقدم أعضاء بمجلس الشورى بمقترحات لسن قوانين لفرض غرامات مالية على الذين يتركون فائض طعام في أطباقهم في المطاعم والولائم.

وتضمنت المفترحات إنشاء مركز وطني للترشيد ومحاصرة الإسراف، وفرض غرامات مالية على الأفراد والأسر الذين يتركون فائض طعام بنسبة 20%‏ ‏من قيمة الفاتورة المدفوعة، على أن تكون الغرامة بواقع 15%‏ على كل جهة تشرف أو تقيم حفلة أو مناسبة رسمية أو خاصة، و5% على كل فرد أو جهة تقيم حفلة أو مناسبة عامة أو خاصة كبيرة من دون ترخيص، على أن تودع مبالغ الغرامات في حساب بنكي خاص بالمركز.

وأعفى النظام من العقوبة كل فرد أو أسرة أو جهة تولى في الحال بنفسه أو كلف غيره بجمع وأخذ الفائض من الطعام، من فرض الغرامات.

وتقدم عضو آخر بالمجلس بمقترح بسن عقوبات رادعة لبعض ممارسات "الهياط"، ومن ذلك من يراؤون بفخامة ولائمهم التي لا يحتاطون لفوائضها، فترمى في حاويات النفايات.

وتعد جمعية "إطعام" هي الأولى في المملكة التي تم إنشاؤها لغرض حفظ الطعام، حيث أسهمت من انطلاقها في حفظ أكثر من 2 مليون وجبة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه