;

فوائد غير معروفة لملح الطعام: لا تستمر حياة الإنسان بدونه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 10 سبتمبر 2020
فوائد غير معروفة لملح الطعام: لا تستمر حياة الإنسان بدونه

كثيراً ما يتحدث الأطباء عن مخاطر ملح الطعام وعن الأضرار التي يتسبب بها للصحة بشكل عام، لكن الملح ضرورة في حياتنا فـ هل تعلم أن الملح له فوائد للصحة ولا يمكن الاستغناء عنه في حياتنا.

فوائد الملح

الملح ضروري جداً لجسم الإنسان فهناك الكثير من الأشخاص الذي لا يحبون تناول الطعام بدون ملح كما أن الكثير من الوجبات الخفيفة تحتوي على الملح والحقيقة أن الملح ضروري لبقاء الإنسان على قيد الحياة.

هناك بعض الحقائق عن الملح، فهو يساعد خلايا الجسم لتقوم بعملها وذلك لأن كل خلية تحتوي على كمية من الملح ولكن على شكل أيونات مشحونة بحيث تمد جسم الإنسان بالطاقة التي يحتاج إليها.

ملح الطعام

ويصبح الحصول على كمية مناسبة من الملح في الطعام أمر ضروري لأن الجسم يتخلص من جزء كبير من الأملاح الموجودة به عند التعرق و التبول لذلك  يجب تعويض هذا الفاقد من خلال الطعام اليومي.

الملح موجود في أغلب الأطعمة التي تناولها بشكل طبيعي لكن جسم الإنسان يحتاج إلى 186 ملليغراما يومياً أي ما يعادل عُشر ملعقة صغيرة من الملح ولأن الحصول على هذه الكمية فقط أمر مستحيل لذلك تتراوح الكمية المثالية من الملح بين 1.5 إلى 2.3 جرام يومياً ولذلك لتجنب المشاكل الصحية التي يتسبب بها تناول الملح بكميات كبيرة.

لكن ما هي أهمية الملح لجسم الإنسان. من المعروف أن الملح هو مصدر أساسي للصوديوم لذلك فالامتناع عن الملح يؤدي لانخفاض مستوى الصوديوم في الدم وهو ما يتسبب في تراكم الدهون بالجسم وعلى الشرايين ويؤثر على عمل القلب.

اضرار الملح

الملح يحتوي أيضاً على اليود الطبيعي وهو عنصر مهم لجسم الإنسان خصوصاً المخ حيث يؤثر نقص اليوم على عمل الغدة الدرقية ويقلل من قدرة الإنسان على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

لكن هذه الفوائد كلها لا تمنع وجود أضرار خطيرة للملح بخاصة عند تناوله بكميات كبيرة حيث يتسبب في العديد من مشاكل الكلى وهي العضو المسؤول عن تنقية جسم الإنسان من الفضلات والشوائب كما أن تناول كميات كبيرة من الملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ونقص كميات المياه في الجسم.

الملح بكميات كبيرة في الطعام يؤدي أيضاً إلى مشاكل في القلب ويهدد بحدوث سكتات قلبية مفاجئة كما يتسبب في مشاكل بالجهاز الهضمي وحرقة المعدة.

لذلك فإن الحل المثالي هو تناول كميات متوازنة من الملح للحصول على فوائده وتجنب الأضرار التي يتسبب بها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه