;

فوائد العناق وحقائق مدهشة عما يحدث في أجسادنا بسببه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يناير 2024 آخر تحديث: الأحد، 21 يناير 2024
فوائد العناق وحقائق مدهشة عما يحدث في أجسادنا بسببه

فوائد العناق الصحية كثيرة، بما في ذلك تقليل الخوف والتوتر والألم. ومن فوائد العناق أيضًا تعزيز المناعة وصحة القلب والأوعية الدموية.

نعانق الآخرين عندما نكون متحمسين أو سعداء أو حزينين أو نبحث عن الراحة. وقد تبين أن المعانقة تجعلنا أكثر صحة وسعادة. ووفقا للعلم، فإن فوائد العناق تتجاوز ذلك الشعور الدافئ الذي تشعر به عندما تعانق شخصاً ما. تابع القراءة لمعرفة أهم فوائد العناق وما الذي يحدث في أجسادنا عند العناق وكم عناقاً نحتاج يوميا؟ [1]

فوائد العناق

فوائد العناق وحقائق مدهشة عما يحدث في أجسادنا بسببه

العناق يقلل التوتر

من فوائد العناق أنه يقلل التوتر، عندما يتعامل شخص ما في عائلتك أو من أحبائك مع شيء مؤلم أو حزين، يقول العلماء أن تقديم الدعم له من خلال اللمس يمكن أن يقلل من التوتر الذي يشعر به. ويمكنه أيضًا تقليل الضغط الذي يتعرض له .

في إحدى الدراسات التي أجريت على عشرين من الأزواج من جنسين مختلفين، تعرض الرجال لصدمات كهربائية مزعجة. وأثناء الصدمات، كانت كل امرأة تمسك بذراع شريكها. ووجد الباحثون أن أجزاء دماغ كل امرأة المرتبطة بالتوتر أظهرت نشاطًا أقل، بينما أظهرت الأجزاء المرتبطة بمكافآت سلوك الأم نشاطًا أكبر. عندما نعانق شخصًا ما لتهدئته، قد تظهر هذه الأجزاء من دماغنا استجابة مماثلة.

العناق قد يحمي من المرض

من فوائد العناق أنه قد يحمي من الإصابة بالأمراض. في دراسة أجريت على أكثر من 400 شخص بالغ، وجد الباحثون أن العناق قد يقلل من فرصة إصابة الشخص بالمرض. كان المشاركون الذين لديهم نظام دعم أكبر أقل عرضة للإصابة بالمرض. وأولئك الذين لديهم نظام دعم أكبر والذين أصيبوا بالمرض كانت لديهم أعراض أقل حدة من أولئك الذين لديهم نظام دعم قليل أو معدوم.

العناق يعزز صحة القلب

العناق يمكن أن يكون مفيدة لصحة قلبك. في دراسة، قسم العلماء مجموعة مكونة من حوالي 200 شخص بالغ إلى مجموعتين: كان لدى إحدى المجموعات شركاء رومانسيون يمسكون أيديهم لمدة 10 دقائق تليها عناق لمدة 20 ثانية مع بعضهم البعض. أما المجموعة الأخرى كان لديها شركاء رومانسيون جلسوا صامتين لمدة 10 دقائق و 20 ثانية.

أظهر الأشخاص في المجموعة الأولى انخفاضًا أكبر في مستويات ضغط الدم ومعدل ضربات القلب مقارنة بالمجموعة الثانية. ووفقا لهذه النتائج، فإن العلاقة العاطفية قد تكون مفيدة لصحة القلب.

العناق يجعلك أكثر سعادة

من فوائد العناق أنه يجعلك أكثر سعادة. الأوكسيتوسين هو مادة كيميائية في أجسامنا يطلق عليها العلماء أحيانًا اسم "هرمون الاحتضان". وذلك لأن مستوياته ترتفع عندما نعانق أو نلمس أو نجلس بالقرب من شخص آخر. يرتبط الأوكسيتوسين بالسعادة وتقليل التوتر. وقد وجد العلماء أن هذا الهرمون له تأثير قوي لدى النساء. يسبب الأوكسيتوسين انخفاضًا في ضغط الدم وهرمون التوتر النورإبينفرين.

ووجدت دراسة أن الفوائد الإيجابية للأوكسيتوسين كانت أقوى لدى النساء اللاتي لديهن علاقات أفضل وعناق أكثر تكرارًا مع شريكهن الرومانسي. وشهدت النساء أيضًا تأثيرات إيجابية للأوكسيتوسين عندما حملن أطفالهن الرضع عن قرب.

العناق يقلل من المخاوف

لقد وجد العلماء أن اللمس يمكن أن يقلل من القلق لدى الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات. يمكن أن يمنع اللمس أيضًا الأشخاص من عزل أنفسهم. ووجدوا أنه حتى لمس جسم غير حي، ساعد في تقليل مخاوف الناس.

العناق قد يخفف الألم

تشير الأبحاث إلى أن بعض أشكال اللمس قد تكون قادرة على تقليل الألم. في إحدى الدراسات، كان لدى الأشخاص المصابين بالألم ستة علاجات علاجية باللمس. يتضمن كل علاج لمسًا خفيفًا على الجلد. أبلغ المشاركين عن زيادة في انخفاض الألم.

العناق يساعد على التواصل مع الآخرين

معظم التواصل البشري يحدث لفظيا أو من خلال تعبيرات الوجه. لكن اللمس هو وسيلة مهمة أخرى يمكن للأشخاص من خلالها إرسال الرسائل لبعضهم البعض.

اكتشف العلماء أن الشخص قادر على التعبير عن مجموعة واسعة من المشاعر لشخص آخر عن طريق لمس أجزاء مختلفة من جسده. بعض المشاعر التي يتم التعبير عنها تشمل الغضب والخوف والاشمئزاز والحب والامتنان والسعادة والحزن والتعاطف.

كم عناقاً نحتاج يوميا؟

فوائد العناق وحقائق مدهشة عما يحدث في أجسادنا بسببه

قالت المعالجة الأسرية فيرجينيا ساتير "نحن بحاجة إلى أربعة أحضان يوميًا من أجل البقاء. نحن بحاجة إلى 8 أحضان في اليوم من أجل إصلاح أنفسنا. نحن بحاجة إلى 12 عناقًا يوميًا للتطور".

إذًا، كم عدد مرات العناق الذي يجب أن تحصل عليه يوميًا للحصول على صحة مثالية؟ وفقا للعلم، يجب أن يكون لدينا أكبر عدد ممكن إذا أردنا جني أعظم الآثار الإيجابية.

لسوء الحظ، فإن معظم الناس في العصر الحديث وفي ظل الانشغال ووتيرة الحياة السريعة محرومون من اللمس. يعيش العديد من الأشخاص حياة منعزلة أو مزدحمة مع انخفاض التفاعل الاجتماعي واللمس.

لذا، إذا كنت تريد أن تشعر بالتحسن وتقلل من التوتر، وتحسن التواصل، وتكون أكثر سعادة وصحة، فيبدو أن العطاء وطلب المزيد من العناق هو مكان جيد للبدء. وإذا كنت تشعر بالتوتر بشأن البحث عن المزيد من العناق، فابدأ بطلب ذلك من الأصدقاء وأفراد العائلة الأقرب إليك أولًا.

يثبت العلم أن العناق المنتظم مع الأشخاص الأقرب إليك، حتى لو كان قصيرًا، يمكن أن يكون له تأثيرات إيجابية بشكل خاص على عقلك وجسمك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه