;

"فرضية طوارئ".. مطارات جدة تعلن السيطرة على حريق بمحرك طائرة (فيديو)

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 يناير 2024
"فرضية طوارئ".. مطارات جدة تعلن السيطرة على حريق بمحرك طائرة (فيديو)

نفذت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، تجربة "فرضية طوارئ" في مطار الملك عبدالعزيز الدولي؛ بمشاركة أكثر من 28 جهة أمنية وتشغيلية وخاصة، للوقوف على جاهزية القطاعات كافة في حالات الطوارئ.

وقال شركة مطارات جدة، التي تتولى إدارة وتشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي، إن فرضية تجربة الطوارئ سيصاحبها حريقٌ محدودٌ وتصاعدٌ للدخان.

بلاغ بوجود حريق بمحرك طائرة 

وبدأت تجربة "فرضية الطوارئ"، في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، بتلقي برج المراقبة بالمطار بلاغًا من قائد طائرة قادمة للمملكة وعلى متنها 100 راكب، يُفيد بوجود حريق في المحرك رقم "2"، ويقرر الهبوط الاضطراري على المدرج رقم "34"، ما يؤدي إلى انتشار الحريق.

وبحسب بيان صادر عن مطار الملك عبدالعزيز الدولي، اطلع عليه "رائج"، فإنه بناءً على البلاغ، أعلنت خدمات الإطفاء والإنقاذ بالمطار حالة التأهب القصوى على مدرج الطائرة لإخماد الحريق وإنقاذ الركاب، وتمكنت الفرق المشاركة من تنفيذ المهام الموكلة إليها بكفاءة عالية، ووفقًا لإجراءات السلامة المعتمدة دوليًا.

إخلاء الطائرة ونقل المصابين إلى منطقة آمنة

ونجحت الجهات المعنية في إخلاء الطائرة ونقل المصابين إلى منطقة آمنة في المطار لفرز الحالات وتقديم الإسعافات لهم وتحويلهم إلى المستشفيات القريبة.

وتمكَّنت الفِرق المشاركة من تنفيذ المهام الموكلة إليها بكفاءة عالية بزمن قياسي، وفقًا لإجراءات السلامة المعتمدة دولياً.

الجهات المشاركة في "فرضية طوارئ"

وشارك في تلك التجربة، الجهات الأمنية والحكومية والتشغيلية العاملة في المطار، وإدارة الأزمات والكوارث بإمارة مكة المكرمة، ووحدة أمن المطار، وقاعدة الملك عبدالله الجوية بالقطاع الغربي، ومركز العمليات الأمنية الموحد بالمنطقة، وقاعدة طيران الأمن، وإدارة الدفاع المدني، والإدارة العامة للمرور، والشرطة، وجمرك المطار.

أما عن الجهات الصحية، فقد شارك مجمع الملك عبدالله الطبي، ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، ومستشفى الملك فهد للقوات المسلحة، والشؤون الصحية، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، ومستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز المعلومات الوطني بمطار الملك عبدالعزيز، ووحدة المراقبة الجوية، وإدارة الطوارئ والأزمات بصحة جدة، وطيران الأمن.

إضافة إلى الجهات المساندة في المنطقة الخارجية، من إدارة المرور، الشرطة، أمانة جدة وقيادة حرس الحدود.

كلمة الرئيس التنفيذي لمطارات جدة

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمطارات جدة، أيمن بن عبدالعزيز أبوعباة، إن تجارب الطوارئ تسهم في الارتقاء بمستوى الأداء والجاهزية لمنسوبي المطار، وتطوير مهاراتهم في التعامل مع حوادث الطيران في حال حدوثها.

وأضاف أن هذه التجارب تُنفذ تحت إشراف الهيئة العامة للطيران المدني، وتسهم في رفع كفاءة العاملين لمواجهة حوادث الطيران، وتعكس استعداد المطار في التعامل مع الأزمات المفاجئة.

وأختتم "أبوعباة" حديثه بتوجيه الشكر والتقدير لكل الجهات الحكومية والأمنية والعسكرية كافة، والقطاعات الأهلية المشاركة على تعاونها الملموس، الذي كان له أكبر الأثر في إنجاح إجراء هذه التجربة الفرضية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه