;

عيون طفل تتحول من اللون البني للأزرق بعد تناول علاج لفيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 سبتمبر 2023
عيون طفل تتحول من اللون البني للأزرق بعد تناول علاج لفيروس كورونا

في حالة غير عادية، تحولت عيون طفل يبلغ من العمر 6 أشهر من اللون بني الداكن إلى اللون الأزرق بعد تلقي علاج لفيروس كورونا.

تم تشخيص إصابة طفل مقيم في تايلاند، بالإصابة بفيروس كورونا بعد معاناته من الحمى والسعال لمدة يوم. وعولج بدواء فافيبيرافير لمدة 3 أيام، وساعد العلاج في تحسين أعراض فيروس كورونا. ومع ذلك، بعد 18 ساعة فقط من بدء الدواء، لاحظت والدة الطفل تغيراً في لون عينيه، حيث تحولت من البني الداكن إلى الأزرق الفاتح.

وأمر الطبيب بإيقاف العلاج بعد ملاحظة تغير اللون الذي عاد إلى لونه البني الأصلي بعد خمسة أيام من إيقاف عقار فافيبيرافير.

وجاء في التقرير الطبي "لم يلاحظ أي تغير في اللون إلى اللون الأزرق في مناطق أخرى من الجسم مثل الجلد أو الأظافر أو الغشاء المخاطي للفم والأنف. وتحسنت الأعراض بعد 3 أيام من العلاج بفافيبيرافير" لكن نصح "طبيب الأطفال بالتوقف عن العلاج بسبب تغير لون القرنية. والتي عادت عادت إلى اللون الطبيعي في اليوم الخامس بعد إيقاف الدواء".

عيون طفل تتحول من اللون البني للأزرق بعد تناول علاج لفيروس كورونا

تجدر الإشارة إلى أن عقار فافيبيرافير، المضاد للفيروسات الذي وافقت عليه وزارة الصحة العامة التايلاندية في عام 2022، مخصص للأطفال الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة بعد الإصابة بفيروس كورونا.

وفي ختام التقرير، ذكر الخبراء الطبيون أن "تقرير الحالة هذا يسلط الضوء على تأثير سلبي غير عادي للعلاج بفافيبيرافير، فإن سلامة استخدامه لدى الأطفال الذين ما زالوا في مرحلة النمو غير مؤكدة".

وفي حادثة مماثلة وقعت في عام 2021، أبلغ رجل يبلغ من العمر 20 عامًا في الهند عن حدوث أول رد فعل سلبي غير عادي للعلاج. وفي اليوم الثاني من تلقي علاج فافيبيرافير، تحولت عيناه من اللون البني الداكن إلى لون أزرق فاتح.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه