;

عقب وفاة محمد الشارخ.. التعازي ورسائل التقدير تغمر منصة إكس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 مارس 2024
عقب وفاة محمد الشارخ.. التعازي ورسائل التقدير تغمر منصة إكس

عقب انتشار خبر وفاة محمد الشارخ رجل الأعمال الكويتي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر لبرامج الحاسب، غمر رواد الإنترنت منصات التواصل الاجتماعي بالتعازي ورسائل تكرم مسيرة الراحل العامرة بالإنجازات غير المسبوقة.

محمد الشارخ هو صاحب قائمة طويلة من الإنجازات، فهو أول من أدخل اللغة العربية للحواسيب، وطور برنامج القرآن الكريم، وكتب الحديث التسعة باللغة الإنجليزية للكمبيوتر وحصلت شركته على ثلاث براءات اختراع في حقل اللغة العربية: للنطق الآلي والترجمة الآلية والمسح الضوئي. كما عمل على تطوير العديد من البرامج التعليمية والتي تجاوز عددها نحو 90 برنامجاً.

مغردون ينعون محمد الشارخ

ونعى عدد كبير من الشخصيات المعروفة ورواد منصة إكس الراحل محمد الشارخ بعبارات يملؤها الحزن والتقدير والاعتراف بفضله في العديد من الإنجازات.

كتب بندر الغميز عضو هيئة التدريس والباحث في مجال اللغويات التطبيقية "رحم الله أستاذنا محمد الشارخ، كان علمًا بارزًا في خدمة اللغة العربية حاسوبيًا في مشروعه صخر، كان ملهمًا لي شخصيًا وله الدعاء بالمغفرة والرحمة، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون. تشرفت بشهادته هنا خبيرًا دوليًا في المجال وحاصلًا على جائزة الملك فيصل.الله يرحمك".

وكتب الصحفي الوليد أحمد "خبر حزين، وفاة رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ مؤسس شركة صخر للحاسب الآلي عام 1982، سيظل أثره وما قدمه من جهود في مجال البرمجيات ودعمه للغة العربية باقيا، ما زلت أستخدم إحدى برمجيات صخر الداعمة للغة بشكل يومي. وداعا محمد الشارخ وخالص التعازي للكويت في فقد هذا الرجل العظيم".

وكتب أستاذ دكتور مشاري الموسى "غادرنا إلى جوار ربه رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ، كان من أبناء لغة الضاد البررة، بذل لها النفس والنفيس، كان محبًّا لها، مؤمنًا بعلو قدرها، حارسًا في ميدانها، فرفع رايتها وأدخلها إلى عالم الحاسب الآلي وحلق بها في سماء التقنية. طيب الله ثراه، وجعل الجنة مثواه".

وكتب فالح بن حجري "إذا كنت تكتب باللغة العربية على الحاسب الألي أو بمواقع التواصل فاعلم أن جزءا كبيرا من الفضل يرجع لهذا الرجل، رحم الله محمد الشارخ وأسكنه الجنان".

وكتب مبارك الخيارين "انتقل إلى عالم الغيب، رجل الاعمال الكويتي محمد عبدالرحمن الشارخ، أول من أدخل اللغة العربية للحواسيب وأسس لها قاعدة عام 1982 بمشروعة جهاز صخر، الله يرحمه ويغفر له".

وكتب يوسف الصفران "خالص العزاء لنفسي ولأسرة الشارخ الكرام بوفاة ابن الكويت والأمة العربية البار الخال محمد عبد الرحمن الشارخ نشهدك يا رحمن بأن عبدك خدم البشرية وإنا نسألك أن يجازى عمله في الحياة الدنيا في حياته العليا".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه