;

عطل غامض يشل الطيران فوق أمريكا.. واشتعال التكهنات عبر مواقع التواصل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2023
عطل غامض يشل الطيران فوق أمريكا.. واشتعال التكهنات عبر مواقع التواصل

أصيبت حركة الملاحة الجوية حول العالم بارتباك شديد، بعد توقف تام ثم متقطع لحركة الطيران فوق الولايات المتحدة بسبب مشكة تقنية غامضة، اليوم الأربعاء، لا تزال السلطات تبحث عن سببها وتحاول حلها بشكل كامل، فيما أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يتابع الأمر أولا بأول.

ووفق أحدث ما ورد من وسائل الإعلام الأمريكية، فقد تم تأجيل أكثر من 4 آلاف رحلة وإلغاء نحو 800 بسبب العطل الذي شغل مواقع التواصل، وأشعل قلقا بين مئات الآلاف من المسافرين.

وكانت حركة الطيران قد توقفت بشكل تام فوق الأجواء الأمريكية، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، بسبب عطل في نظام NOTAM.

وارتبكت حركة الطيران حول العالم، بسبب ما وقع في الولايات المتحدة، أعلنت مطارات باريس أن جميع رحلات شركات الطيران الأميركية ستتأخر حتى إشعار آخر.

وتسبب العطل الذي أعلنت عنه إدارة الطيران الفيدرالية في تأجيل آلاف الراحلات داخل وخارج الولايات المتحدة.

وفي حوالي الساعة 6:30 بالتوقيت الشرقي كانت قد تعرضت مئات من رحلات الطيران لعمليات تأخير شملت رحلات داخلية وأخرى خارجية، وفقًا لموقع تتبع الرحلات الجوية FlightAware.

وأعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتابع قضية إيقاف حركة الطيران، مشيرا إلى أنه لا دليل على هجوم سيبراني حتى اللحظة.

وقال بايدن "إمكان الطائرات الهبوط بسلام لكن لا يمكنها الإقلاع بسبب العطل التقني".

بدورها، فتحت وزارة النقل الأمريكية مع الهيئات الأخرى ذات الصلة، ومنها الاستخبارات الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، تحقيقا شاملا لمعرفة سبب الخلل الفني الذي أصاب نظام إشعارات الطيران.

وعبر مواقع التواصل، تعددت التحليلات ومحاولة فهم ما حدث، لكن هناك شبه إجماع بين المتابعين على أن ما حدث لم يكن عطلا تلقائيا، بل بفعل فاعل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه