;

ظاهرة غريبة: عودة المحار إلى شواطئ إيرلندا بعد اختفائهم لـ 100 عام

  • تاريخ النشر: السبت، 26 ديسمبر 2020
ظاهرة غريبة: عودة المحار إلى شواطئ إيرلندا بعد اختفائهم لـ 100 عام

عاد المحار الأصلي بشكل غير متوقع إلى شواطئ بلفاست لوف في إيرلندا بعد اختفاء دام أكثر من 100 عام والعلماء لا يزالون غير متأكدين من كيفية وصولهم إلى هناك.

Ostrea edulis المعروف باسم المحار الأوروبي المسطح مُدرج على أنه مهدد أو متناقص من قبل خطة الحفاظ على Ospar وهو محور العديد من مشاريع التنوع البيولوجي في جميع أنحاء أوروبا، لكن ظهور المئات منه أثارت إعجاب العلماء الآن من خلال ترسيخ نفسها في بلفاست لوف دون مساعدة من برنامج إعادة تقديم.

وتم تسجيل أعداد كبيرة من المحار آخر مرة في مدخل البحر خلال أواخر القرن التاسع عشر قبل أن يتم صيدها في النسيان بعد بضع سنوات من التوعية، وكانت بداية لفت الانتباة هو صورة لمحار على واتساب عثر عليها صديق قديم كان قد سار في مشيه على الشط وكانت هذه الصورة أول ما نبه ديفيد سميث من جامعة بانجور في ويلز إلى تكرار هذا النوع.

قال: "كدت أسقط من على كرسي كان ذلك قبل عامين" وخلال زيارة قام بها لتجوب الساحل فشل في العثور على أي منهم ولكن بعد تلقي تقرير آخر أجرى سميث مسحًا منهجيًا في مايو ويونيو من هذا العام واكتشف 41 محارًا حيًا منتشرًا حول الساحل.

مياه البحر

وذكر إنه تعزيز للتنوع البيولوجي في البحيرة حيث تقوم المحار بتصفية مياه البحر وأصدافها توفر موطنًا للعديد من الكائنات البحرية الأخرى بما في ذلك الديدان الصغيرة والقواقع والطحالب وشقائق النعمان.

نشر سميث وزملاؤه تفاصيل الاكتشاف في مجلة Regional Studies in Marine Science Journal لقد كشفوا أن بعض المحار بناءً على تقديرات عمرها ربما كان يعيش في البحيرة منذ عقد من الزمن.

قال سميث"السؤال الكبير هو كيف وصلوا إلى هناك؟" إحدى النظريات التي اقترحها الباحثون هي أن الرواسب التي انتقلت إلى بلفاست لوف من البحر الأيرلندي ربما كانت تحتوي على محار صغير ثم انتقل بعد ذلك إلى تكوين تجمعات صغيرة في المنطقة.

وتعتبر بلفاست ميناءً مزدحمًا بشكل متزايد ومن الممكن أيضًا أن يؤدي تأثير الغسل المنتظم الناجم عن استيقاظ السفن إلى تقليل كمية الرواسب على طول الشاطئ الضيق إلى مستويات مناسبة لتكاثر المحارحيث إنهم يفضلون قاع البحر المليء بالأصداف والمنخفض في الرواسب، وفقًا لجوان بريستون من جامعة بورتسموث.

قالت بريستون عن عودة المحار: "أعتقد أنه أمر مثير للاهتمام حقًا، الرسالة التي يجب أخذها إلى المنزل هي إذا قمت بتهيئة الظروف البيئية، فإن الأنواع ستكون قادرة على الاستقرار هناك مرة أخرى."

حيوانات نادرة

قال سميث إن المحار الذي لا يزال نادرًا في البحيرة ربما يتطلب تدخلًا من دعاة الحفاظ على البيئة إذا أرادوا الازدهار، وهناك احتمال احتواء المحار على ملوثات وحذر أفراد المجتمع من أكلها.

وأضاف أنه من حيث المبدأ ، يمكن أن تصبح البحيرة ذات يوم موطنًا لمصايد المحار المستقبلية بالقرب من عاصمة أيرلندا الشمالية.

قالت لين جيلمور من اللجنة الاستشارية سي فيش إيرلندا الشمالية وهي مجموعة صناعية "إن عودة المحار كانت مشجعة. لقد صادفت أيضًا أحد المحار أثناء سيرها في أبريل ، وأخبرت سميث عن اكتشافها".

قالت إنه قبل 40 عامًا كانت جودة المياه مختلفة تمامًا: "أتذكر أن جدتي سمحت لنا بالسباحة في بلفاست لاغ - وخرجت مع القطران على أقدامنا واضطرت إلى تنظيفه بالزبدة."

المحار

هو الاسم الشائع لعدد من العائلات المختلفة من الرخويات ذات الصدفتين في المياه المالحة والتي تعيش في الموائل البحرية أو قليلة الملوحة وفي بعض الأنواع تكون الصمامات شديدة التكلس والعديد منها غير منتظم إلى حد ما، توجد العديد من المحار ولكن ليس كلها ضمن عائلة Ostreoidea.

عادة ما يتم استهلاك بعض أنواع المحار مطبوخة أو نيئة وفي بعض الأماكن تعتبر طعامًا شهيًا، يتم حصاد بعض أنواع محار اللؤلؤ من أجل اللؤلؤ المنتج داخل الوشاح ويتم حصاد محار النوافذ للحصول على أصدافه الشفافة والتي تستخدم في صنع أنواع مختلفة من الأشياء الزخرفية.