;

باحث تايلاندي يحول ريش الدجاج إلى طعام

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 ديسمبر 2020
باحث تايلاندي يحول ريش الدجاج إلى طعام

عندما كان سوراوت كيتيبانثورن يبحث عن أنواع جديدة من النفايات لإعادة تدويرها انجذب الطالب المقيم في لندن آنذاك إلى ملايين الأطنان من ريش الدجاج التي يتم التخلص منها كل عام.

الآن بعد عودته إلى وطنه في تايلاند يسعى الشاب البالغ من العمر 30 عامًا للحصول على تمويل لمواصلة بحثه حول أفضل السبل لتحويل المكون الغذائي الموجود في الريش إلى مسحوق يمكن تحويله إلى مصدر غني بالبروتينات وصالحة للأكل وأن تكون طعام لذيذ يقبل عليه الأفراد.
وقال سوراوت في تصريحات صحفية لرويترز "ريش الدجاج يحتوي على بروتين وإذا تمكنا من تقديم هذا البروتين للآخرين في العالم فإن الطلب سيزيد عليه من الجميع وسيساعد في تقليل الهدر".

وتابع: "في الواقع تبدو الإمكانات هائلة بالنظر إلى أنه يتم إلقاء حوالي 2.3 مليون طن من الريش في أوروبا وحدها كل عام، ومع ارتفاع استهلاك الدواجن بشكل عام في آسيا يعتقد أنه يمكن أن يكون هناك ما يصل إلى 30٪ من نفايات الريش التي يمكن استغلالها في المنطقة".

قال سوراوت، الذي درس للحصول على درجة الماجستير في مستقبل المواد في لندن، إن الفكرة لا تزال بحاجة إلى المرور عبر مراحل أخرى من البحث والتطوير لكن النماذج الأولية بما في ذلك رأيه في قطع الدجاج وبدائل اللحم حظيت بتعليقات إيجابية من البعض.

وجبة

قال مدوِّن الطعام Cholrapee Asvinvichit، بعد تناول شريحة لحم تقدم مع المرق والبطاطا المهروسة و سلطة ويمكنني حقًا أن أتخيل هذا يتم تقديمه لي مع وجبة، مثل نجمة ميشلان أو تجربة طعام راقية."

كما تفاجأت هذيرات ريمكيري، أستاذة علوم الغذاء في جامعة كيسارت، بسرور من النتائج قائلة: "أعتقد أن ريش الفراخ لديها القدرة على أن تصبح مصدرًا بديلًا للغذاء في المستقبل وتكتسب البدائل النباتية للحوم شعبية مع تحول المزيد من الناس نحو النظم الغذائية النباتية أو النباتية، وسط مخاوف متزايدة بشأن المخاطر الصحية الناجمة عن تناول اللحوم ورعاية الحيوانات والمخاطر البيئية للتربية الحيوانية المكثفة.

ويقدم المخترع التايلاندي سوراوت كيتيبانثورن طبق ستيك مصنوع من ريش الدجاج بينما لا يمكن تصنيف الأطعمة القائمة على الريش على أنها نباتية أو نباتية ، يرى سوراوت أنه ينبغي اعتبارها طعامًا أخلاقيًا.

وأضاف "أخطط لمقاربة المطاعم الخالية من النفايات أولاً لأنه على الرغم من أن هذه الأطباق مصنوعة من نفايات الدواجن، إلا أنها لا تزال منتجًا ثانويًا من الحيوانات".

وكانت نفايات الريش في مصانع معالجة الدواجن موضع اهتمام في دراسات التغذية بسبب محتواها العالي من البروتين الذي توصل إلى أنه يجب تحلل هذه المادة ليتم هضمها من قبل الحيوان، لأنها في حالتها الطبيعية ليس لها قيمة غذائية.

ريش الدجاج

ويتم وصف طرق معالجة وجبة الريش من خلال التحلل المائي بالأوتوكلاف والمعالجات الكيميائية والإنزيمية واستخدامها في تغذية الدواجن والخنازير نظرًا لأن وجبة الريش تفتقر إلى الليسين والميثيونين والهيستيدين وتختلف أيضًا في الجودة فقد تم العثور على اختلافات في كمية الوجبة التي يمكن استخدامها بفعالية في ظل الظروف العملية.
وتمت مناقشة ملف تعريف الأحماض الأمينية الكلي لوجبة الريش كما يتأثر بظروف المعالجة المختلفة إلى جانب إمكانية استخدام قابلية هضم البروتين في المختبر كمعيار لاكتشاف جودة بروتين وجبة الريش.

ويتم التركيز على المشكلة الرئيسية التي تؤثر حاليًا على جودة وجبة الريش وتقليل القيمة الغذائية من حيث محتوى الأحماض الأمينية وقابلية الهضم، تمت مناقشة أسباب تغيرات الأحماض الأمينية بسبب المعالجة، إلى جانب إمكانية استخدام الأحماض الأمينية غير الطبيعية، اللانثيونين الموجودة في وجبات الريش.

وتم استنتاج أن وجبة الريش يجب أن يتم تقييمها من خلال قياسات هضم كمية في الجسم الحي للأحماض الأمينية الفردية ويجب استخدامها في حصص الدواجن والخنازير على أساس الأحماض الأمينية القابلة للهضم التي توفرها.