;

طريقة حفظ البيض: لا تضعه في باب الثلاجة لهذا السبب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 مايو 2021
طريقة حفظ البيض: لا تضعه في باب الثلاجة لهذا السبب

عادة يتم تخزين البيض من خلال وضعه في الفتحات المتواجدة في باب الثلاجة، لكن حذرت الصحة العالمية من هذه الخطوة الذي يتبعها الكثيرون، فهي تعتبر من أخطر الحيل الذي يتابعها البعض وتؤثر على صلاحية البيض.

كشفت منظمة الصحة العالمية، أن وضع البيض في باب الثلاجة من الأمور التي تؤثر على صلاحية البيض، إذ يتواجد بالقشرة الخارجية للبيض بكتيريا خطيرة تسمى بالسالمونيلا.

هذه البكتيريا تساهم في إصابة الآلاف حول العالم بالتسمم الغذائي، لذلك من الضروري اتباع الخطوات الهامة عند تخزين البيض لسلامة صحتك من خطر الإصابة بالسالمونيلا.

سنخبرك في التقرير التالي عن الطريقة الصحيحة التي عليك اتباعها، عند تخزين البيض في الثلاجة حتى لا تتكاثر البكتيريا حول القشرة الخارجية وبالتالي يعرضك للإصابة بالسالمونيلا والتسمم الغذائي.

الطريقة الصحيحة لحفظ البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الهامة الذي يحتاج لها الجسم، خاصة للصغار الذي يساعدهم على بناء العضلات وتقويتها، لكن يعتبر من الأطعمة الحساسة التي يتواجد في قشرتها الخارجية حوالي 17 ألف مسام.

هذا المسام يسمح بمرور البكتيريا التي تتغذى على البيضة من الداخل، بالتالي عند تناولها تصيب الفرد بأمراض خطيرة تؤثر على صحته العامة.

لذلك ينصح الخبراء بالتعامل مع البيض بخطوات حساسة، من خلال حفظه في درجة حرارة مناسبة وعدم غسله أسفل الماء كما يفعل البعض.

تعلو درجة الحرارة في باب الثلاجة، كما أنها تتغير بشكل سريع نتيجة الاستمرارية في فتح الباب وغلقه دائماً، هذا الخطوة تعرض البيض لتغير حرارته وبالتالي تؤثر على البيضة من الداخل وتعرضه للتلف.

بحسب تصريحات من وزارعة الزراعة الأمريكية، التي أشارت بعد تخزين البيض في باب الثلاجة على الإطلاق، إذ هذه الخطوة تعرض البيض للتلف وتؤثر على صلاحيته بشكل كبير، لذلك لا ينصح بالاستمرار في غلق الباب وفتحه أكثر من مرة حتى لا يحدث مشكلة في نضوج البيض.

طريقة حفظ البيض: لا تضعه في باب الثلاجة لهذا السبب

هل ينصح بغسل البيض قبل وضعه في الثلاجة؟

كشفت بعض الخبراء أن هذه الخطوة التي تفعلها الكثيرات غير صحيحة على الإطلاق، حيث أنها تؤثر على جودة البيض من خلال فتح المسام الخارجية التي تسمع بدخول بكتيريا السالمونيلا، بالتالي تصيب الفرد بالتسمم الغذائي عند تناولها.

وكشفت منظمة الصحة العالمية، أنه لا يفضل إزالة البيض من الكارتون الخاص به، خاصة المصنوع من الورق وليس البلاستيك، حيث يعمل على حفظ الرطوبة الخارجية للبيض، نتيجة إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون وبالتالي لا يعرضه للتلف.

ماهي السالمونيلا وما أعراضها؟

تعتبر السالمونيلا نوع من البكتيريا النشطة التي تنجذب للأكلات النيئة كالبيض واللحوم الحمراء والدواجن، تعيض في أمعاء الحيوانات وتنتقل للبشر من خلال الطعام الغير مطهو، خاصة عند استخدامه وعدم الحرص على التنظيف جيداً.

كما يمكن أن تنتقل السالمونيلا عن طريق المياه الملوثة، أو وضع المياه في كوب غير نظيف بعد استخدام اللحوم الحمراء أو البيض وغيرها، كما أنه بتواجد في الطيور كالدواجن والحمام والبط.

عندما تنتقل للإنسان تتمركز في الجهاز الهضمي، كما أنها تعتبر من البكتيريا الخطيرة التي تؤثر على صحة الفرد بشكل فعال، خاصة في الأمعاء وحدوث التهابات في المعدة.

طريقة حفظ البيض: لا تضعه في باب الثلاجة لهذا السبب

عند الإصابة بالسالمونيلا، ستلاحظ الشعور المستمر بألم حاد في المعدة وعدم القدرة على تناول الطعام، القيء المستمر المصاحب للإسهال، في هذه الحالة عليك بزيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

عليك التأكد جيداً من سلامة أفراد أسرتك، من خلال حفظ المأكولات النيئة في درجة حرارة 70 مئوية، حتى لا تكون عرضة لدخول السالمونيلا على سطحها.

كما ينصح بغسل اليدين بالاستمرار عند الطهي، حتى لا تكون متواجدة في يديك وبالتالي تنتقل للطعام وتصيب بنقلها لجسدك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه