;

طائرات تلقى بمواد قاتلة فى الجو وخبراء يوضحون السبب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يناير 2024
طائرات تلقى بمواد قاتلة فى الجو وخبراء يوضحون السبب

انتشر فى الفترة الأخيرة عدد من الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعى تظهر فيه طائرة تحلق ودخان أبيض ينبعث منها مما اثار العديد من التكهنات حول تلك الطائرات.

غازات سامة تصدرها الطائرات

ومن ضمن هذه التكنهات ظهرت شائعة تفيد بأن هذه الطائرات ترش مواد كيميائية قاتلة "كيمتريل" وهو ادعاء لا أصل له من الصحة.

وجاء في التعليقات المرافقة "فيديو من طائرة يوثق قيام طائرة أخرى برش الكيمتريل في السماء" وجاء تعليق أخر "هذا نوع من القتل العمد الذي يتعرض له البشر على يدّ قادة النظام العالمي الجديد".

ووفقا لعدد من الخبراء فإن تلك الأدخنة المنبعثة من الطائرات في الفيديوهات المتداولة ما هي إلا انبعاثات عادية من محركات الطائرات تتخذ أشكالا معينة وفق عوامل فيزيائية، وفقا لخبراء.

عوادم الطائرات كيف تتكون؟

أوضحت ناتالي أوري مديرة المرصد الفيزيائي للكرة الأرضية كليرمون فيرون في تصريحات صحفية لجريدة عالمية أنه "الخطوط البيضاء، تتعلّق بظاهرة التكثيف - أي تحول الغاز إلى سائل - وتشكّل قطرات من المياه السائلة التي تعتمد مدتها وحجمها بناءاً على الظروف المحلية المرتبطة بدرجة الحرارة والضغط".

وبحسب مديرة المرصد الفيزيائي أن عام 2021 شهد مستويات عالية من الرطوبة والضغط الجوي وتختلف هاتان العاملين مع الارتفاع في طبقات الجوّ، وعند مستويات معيّنة تتكثّف هذه الأبخرة وتظهر بشكلٍ شبيه بالدخان الأبيض.

وأضافت أنه تشكّل هذه الخطوط "على بٌعد يتراوح بين 7000 و8000 متر من الأرض بالإضافة إلى نسبة رطوبة تقارب الـ70% ودرجات حرارة أقلّ من 35 درجة مئويّة وبناءاً على كل ما سبق تكون الننتيجة الطبيعيّة هو تشكّل البخار المكثّف الذي يظهر على شكل خطوطٍ بيضاء".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه