;

صور: خلال ربع ساعة.. هكذا انقرضت الديناصورات عن كوكب الأرض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 سبتمبر 2019
صور: خلال ربع ساعة.. هكذا انقرضت الديناصورات عن كوكب الأرض

في دراسة جديدة حول كيفية انقراض الديناصورات اكتشف العلماء أن الأرض تعرضت لاصطدام قوي مع كويكب وهو ما تسبب في تغيير شكل الحياة على كوكب الأرض من حيث الحيوانات والنباتات وحتى المناخ.
حيث تسبب التصادم الذي وقع بالقرب من سواحل يوكاتان المكسيكسة في أحداث كارثية أدت إلى انقراض 75% من الحيوانات والنباتات عن سطح الأرض كما تسببت في زيادة نسبة الكبريت في الجو.


وقدمت الدراسة أدلة تثبت أن كويكب قطره يزيد عن 10 كيلومتر ارتطم بالأرض مما تسبب في حدوث موجات تسونامي هائلة وحرائق في الغابات بذلك تغير شكل الحياة على كوكب الأرض.
كما يصف خبير الديناصورات ستيف بروسات أن الأمر بالكامل استغرق 15 دقيقة حيث فوجئ قطيع من الديناصورات بزلزال قوي وحرائق في الغابات مما تسبب في موتهم على الفور بوقع أول صدمة تسبب فيها الضوء.


ودعم الباحثون هذه النظرية في جامعة تكساس بعد تحليل عينة من حفريات باطن الأرض بالقرب من أماكن الاصطدام بالكويكب واكتشفوا أن دفع مياه البحر إلى مساحات شاسعة جعلها تحمل بقايا نباتية إلى باطن الأرض عند عودتها.
كما تسبب الارتطام بموجات مد وجذر وزيادة نسبة الكبريت في الجو مما حجب ضوء الشمس جزئيًا عن كوكب الأرض لذلك انهارت السلسلة الغذائية على الكوكب بالكامل وانقرضت 75% من الكائنات الحية.