;

شجرة قوس قزح.. أغرب أشجار العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
شجرة قوس قزح.. أغرب أشجار العالم

يقع الناس في حب شجرة قوس قزح في المرة الأولى التي يرونها فيها. اللون القوي والرائحة القوية تجعل الشجرة لا تُنسى، هذه الشجرة تزدهر في الغابات الاستوائية التي تتساقط فيها الكثير من الأمطار. يصل ارتفاع الشجرة إلى 76 مترًا في بيئتها الأصلية، للمزيد من المعلومات عن واحدة من أغرب الأشجار في العالم والسبب في ألوانها المبهرة والأخاذة، تابع القراءة لتعرف السر وراء ذلك.

ما هي شجرة قوس قزح

شجرة قوس قزح هي شجرة غير عادية مع جذع جميل. يقوم الجذع بإلقاء شريط من اللحاء بشكل دوري، كاشفاً عن طبقة خضراء تحته. هذه الطبقة يتغير لونها. يحدث التساقط وتغير اللون في أوقات مختلفة في أجزاء مختلفة من الجذع. بالإضافة إلى ذلك، يتم إنتاج مجموعة متنوعة من الألوان الجديدة. التأثير الكلي جميل ويعطي الشجرة اسمها "قوس قزح".

اعتدنا على الألوان الجميلة في أزهار وثمار الأشجار وفي أوراقها الخريفية، لكن الجذع الملون أمر غريب. يحظى نبات أوكالبتوس قوس قزح بإعجاب كبير وغالبًا ما يتم زراعته بشكل متعمد، إما لمظهره المدهش أو لفوائده الأخرى. تختلف ألوان وحيوية الجذوع المختلفة، لكن النبات دائمًا ما يكون ممتعًا للرؤية. [1]

أين تقع شجرة قوس قزح

تنتمي جميع أشجار وشجيرات الأوكالبتوس أو شجرة قوس قزح إلى جنس الأوكالبتوس، النباتات موطنها أستراليا وتسمانيا وبابوا غينيا الجديدة وإندونيسيا والفلبين. ينمو معظمها في أستراليا والتي تحتوي على مئات الأنواع التي تنتمي إلى الجنس. تحظى الأشجار بشعبية كبيرة وتنمو كنباتات تم إدخالها أو زراعتها في أجزاء كثيرة من العالم.

أغرب المعلومات عن شجرة قوس قزح

إليك أهم وأغرب المعلومات عن شجرة قوس قزح:

  • أوكالبتوس أو شجرة قوس قزح (أوكالبتوس ديجلوبتا) موطنها الفلبين وبابوا غينيا الجديدة وإندونيسيا. تُعرف أيضًا باسم شجرة الصمغ الإندونيسي، أشجار الصمغ هي مجموعة من أنواع الأوكالبتوس ذات لحاء ناعم يتساقط بشكل دوري.
  • الجذع متعدد الألوان، قد تظهر المناطق الخضراء والبرتقالية والأصفر والأحمر الصدئ والكستنائي والبني والأرجواني والأزرق على الجذع. في بعض الأشجار، تكون الألوان نابضة بالحياة وغنية لدرجة أنها تبدو مصطنعة. يجب أن يدرك الأشخاص الذين يرغبون في زراعة الشجرة أن الألوان غالبًا ما تكون أقل كثافة عندما تنمو الشجرة خارج موطنها الأصلي.
  • يتغير مظهر الجذع مع تساقط بقع أو شرائط من اللحاء في مناطق مختلفة وتتغير المنطقة السفلية من اللون الأخضر إلى لون آخر. تعني هذه العملية أنه لا توجد شجرتا أوكالبتوس بألوان قوس قزح متشابهة. غالبًا ما يشار إلى الشجرة على أنها "عمل فني حي".
  • مثل العديد من أشجار الأوكالبتوس الأخرى، تنمو الشجرة وقد تصبح طويلة جدًا. قد يصل ارتفاع الشجرة الناضجة من 100 إلى 150 قدمًا في موطنها الأصلي - أو حتى أطول - ولكن فقط من 60 إلى 80 قدمًا في مناطق أخرى. يبلغ قطر الجذع الناضج من 6 إلى 8 أقدام. انتشار الشجرة 60 إلى 125 قدما.
  • تنتج الشجرة أزهارًا بيضاء ولها أوراق واسعة دائمة الخضرة. تحتوي الأوراق على غدد تنتج زيتًا عطريًا. يطلقون رائحة طيبة عند سحقهم. فهي تنتج زيتًا أقل بكثير من أوراق بعض الأنواع الأخرى من الأوكالبتوس ، ولا تُستخدم في الإنتاج التجاري للمادة. في الفلبين ، يتم حصاد الشجرة من أجل لب الخشب لصنع الورق.
  • زهور شجرة قوس قزح وأقاربها غير عادية. ليس لديهم بتلات ومع ذلك، لديهم أسدية ومدقة. الأسدية هي الأعضاء التناسلية الذكرية والمدقة هي العضو الأنثوي.
  • تأخذ براعم الزهرة شكل كبسولة تحتوي على الأسدية والمدقة. تحتوي الكبسولة على غطاء مخروطي الشكل يسمى غطاء صامد. عندما ينضج البرعم، يصبح الغطاء الخيشاني غامقًا ومتجعدًا. عندما يكون البرعم جاهزًا للفتح، تتمدد الأسدية، دافعة الغطاء الخشبي من أعلى الكبسولة. ثم تخرج الأسدية والمدقة من البراعم. تبدو الأسدية العديدة مثل الشرابات وتحيط بالمدقة الخضراء.
  • بعد إجراء التلقيح والتخصيب، تصبح الكبسولة ثمرة خشبية تحتوي على البذور. غالبًا ما تُعرف الثمار باسم الصمغ، عادة ما يتم التلقيح بواسطة النحل.
  • أوراق الشجرة غالبًا ما تكون طويلة وضيقة وعلى شكل رمح، على الرغم من أن بعض الأنواع (بما في ذلك أوكالبتوس قوس قزح) لها أوراق أوسع، تنتج بعض الأنواع في الجنس كميات وفيرة من الزيت المتطاير وكذلك العطري. عندما ينمو عدد كبير من الأشجار بالقرب من بعضها البعض، يشكل الزيت المتبخر أحيانًا ضبابًا في الهواء.
  • قد يكون لزيت الأوكالبتوس بعض الفوائد الصحية، بما في ذلك فتح الشعب الهوائية عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس. ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من الأبحاث فيما يتعلق بفوائدها المحتملة. بالإضافة إلى استخدامها كدواء، يتم استخدام الزيت كمبيد حشري ومكوِّن عطري.
  • يجب تخفيف الزيت بدرجة كافية قبل الاستخدام. يكون الشكل المركز خطيرًا إذا تم تناوله داخليًا أو إذا لامس الجلد. يُعرف العنصر النشط في الزيت باسم يوكاليبتول أو سينول. يوكاليبتول مادة كيميائية مفيدة ولكنها قد تكون سامة.
  • تجذب الألوان الجميلة والرائعة التي ينتجها جذع الشجرة بألوان قوس قزح الكثير من الاهتمام. ومع ذلك، يبدو أن القليل جدًا من العمل قد تم القيام به لاكتشاف سبب إنتاج الألوان المختلفة، البروفيسور ديفيد لي هو أستاذ علم النبات في جامعة فلوريدا الدولية الذي استكشف إنتاج الألوان في النباتات. بناءً على تحقيق موجز، توصل إلى نظرية مؤقتة لشرح تغير اللون في جذع شجرة الأوكالبتوس بألوان قوس قزح.
  • وفقًا للبروفيسور لي، ينتج الجذع سلسلة متوالية من اللحاء الرقيق الأملس. كل طبقة من اللحاء مغطاة بطبقة رقيقة وشفافة من الخلايا تسمح لنا برؤية الكلوروفيل المخزن في الخلايا الموجودة تحتها. الكلوروفيل هو الصباغ الأخضر الذي يحبس الطاقة الضوئية المستخدمة في عملية التمثيل الضوئي.
  • على الرغم من أن بعض الناس قد يفاجأون بالحقيقة ، فإن الطبقة الخارجية من الخشب تحت اللحاء تحتوي أحيانًا على الكلوروفيل، خاصةً إذا كان اللحاء رقيقًا. يخترق بعض الضوء اللحاء، مما يمكّن الكلوروفيل من امتصاص الطاقة الضوئية وإجراء عملية التمثيل الضوئي.
  • مع تقدم سطح جذع الأوكالبتوس بألوان قوس قزح، تمتلئ الخلايا الشفافة الموجودة أعلى طبقة اللحاء الخارجية بأصباغ تسمى العفص. قد يكون لون العفص أصفر أو بني أو أحمر، حسب النوع. قد يكون الجمع بين كميات وأنواع مختلفة من العفص وتقليل كمية الكلوروفيل الأساسي مسؤولاً عن الألوان المتغيرة التي تظهر على جذع أوكالبتوس قوس قزح. [1]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه