;

سن التقاعد الرسمي في الإمارات وكيفية الحصول على تصريح عمل بعد المعاش

للموظفين الوافدين العاملين في القطاع الخاص

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أكتوبر 2022
سن التقاعد الرسمي في الإمارات وكيفية الحصول على تصريح عمل بعد المعاش

تقر أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل ("قانون العمل") ، وقرار مجلس الوزراء رقم 65 لعام 2022 الصادر بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم الاتحادي بقانون رقم 29 لعام 2021 بشأن دخول وإقامة الأجانب وتنظيم تصاريح الإقامة الذهبية (قرار مجلس الوزراء رقم 65 لعام 2022 المتعلق بتصاريح الإقامة الذهبية) والقرار الوزاري رقم 52 لعام 1989 القواعد والإجراءات التي سيتم اعتمادها في أقسام تصاريح العمل مع ينطبق احترام تعيين موظفين غير مواطنين للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة ("القرار الوزاري رقم 52 لعام 1989").

ولا يذكر قانون العمل والقرارات الوزارية اللاحقة سن التقاعد للموظفين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومع ذلك، يسمح قانون العمل الحالي بتطبيق أحكام القانون السابق (القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 بشأن تنظيم علاقات العمل) والقرارات الوزارية الأخرى في مثل هذه الحالات.

وذلك وفقًا للمادة 73 (3) من قانون العمل ، التي تنص على أن "القرارات واللوائح والقواعد المعمول بها قبل دخول أحكام هذا المرسوم بقانون حيز التنفيذ ، تظل سارية بالقدر الذي تنطبق عليه. بما لا يتعارض مع أحكام هذا المرسوم بقانون حتى يتم استبدالها وفقا لأحكام هذا المرسوم بقانون ".

واستناداً إلى أحكام قانون العمل المذكورة أعلاه ، فإن القرار الوزاري السابق رقم 52 لسنة 1989 ينص على أن 60 سنة هي سن التقاعد للموظفين الوافدين العاملين في القطاع الخاص.

هذا يتوافق مع المادة 3 (ج) من القرار الوزاري رقم 52 لعام 1989 ، والتي تنص على: "لا يجوز منح الموافقة على طلبات توريد موظفين غير مواطنين للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة ما لم يكن الموظف المعين أقل من 18 ولا يزيد عن 60 سنة. ومع ذلك ، يجوز التنازل عن الحد الأقصى للسن إذا كان للموظف المجند خبرة واسعة ونادرة في مجال تخصصه ، بشرط أن يكون للوظيفة التي تم تعيينها للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة ذات الأهمية الاقتصادية لهذا التنازل. أن يعاقب عليها الوزير ".

تجدر الإشارة إلى أنه منذ يناير 2011 ، بدأت وزارة الموارد البشرية والتوطين (MOHRE) بقبول طلبات الحصول على تصاريح العمل للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا حتى سن 65 عامًا ؛ وبذلك رفع سن التقاعد من 60 إلى 65 سنة. بناءً على ذلك ، قد يكون سن التقاعد للموظفين العاملين في كيانات القطاع الخاص في البر الرئيسي 65 عامًا. ومع ذلك ، يمكن زيادة الحد الأدنى لسن التقاعد البالغ 65 عامًا ، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة عمل الأفراد وبيانات اعتمادهم وخبراتهم التي تعتبر مهمة للجهة التي يعمل بها.

ومع ذلك ، نظرًا لأن قانون العمل صامت فيما يتعلق بالتقاعد ، فمن الحكمة من جانبك الاتصال بوزارة الموارد البشرية والتوطين للتوضيح.

بعد فترة ولايتك، يمكنك الإقامة في الإمارات العربية المتحدة من خلال التقدم بطلب للحصول على تأشيرة تقاعد.

للتقدم ، يجب (1) أن يكون لديك دليل وثائقي صالح لتأكيد أن لديك خبرة عمل مستمرة لا تقل عن 15 عامًا داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أو خارجها ، (2) أكملت 55 عامًا ، (3) لديك عقار واحد أو أكثر في دولة الإمارات العربية المتحدة بتقييم لا يقل عن مليون درهم أو لديك ودائع ثابتة لدى البنوك في الإمارات لا تقل عن مليون درهم أو أن دخلك السنوي لا يقل عن 240 ألف درهم أو ما يعادله من العملات. يتوافق هذا مع المادة 52 من `` قرار مجلس الوزراء رقم 65 لعام 2022 المتعلق بتصاريح الإقامة الذهبية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه