;

زيادة ساعات النوم ينقص الوزن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 19 فبراير 2022
زيادة ساعات النوم ينقص الوزن

الصيام المتقطع، الرياضة، تناول الطعام في أوقات محددة، كلها طرق لفقدان الوزن. ولكن هل تعلمون أنه يمكنكم خسارة وزنكم بمجرّد زيادة ساعات نومكم؟ بالفعل، وفقاً لدراسات حديثة ، فإن قضاء المزيد من الوقت في السرير يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن.

 آثار النوم لمدّة أطول على الوزن

أفادت دراسة حديثة أجرتها جامعة شيكاغو الأمريكية أن الحصول على ساعة أو أكثر من النوم كل ليلة يمكن أن يساعد في خفض السعرات الحرارية، ويسعف البالغين الذين يعانون من الوزن الزائد على فقدان وزنهم. وانطلق باحثو الدراسة من ملاحظة مهمة، حيث قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة: «لقد أظهرنا نحن وعلماء آخرون أن قلة النوم لها تأثير على تنظيم الشهية الذي يؤدي إلى زيادة تناول الطعام، وبالتالي يعرّض لخطر زيادة الوزن بمرور الوقت، ولكن من غير الواضح ما إذا كانت زيادة مدة النوم تقلل من مخاطر السمنة».

ويعتقد العلماء أن هذا الانخفاض في السعرات الحرارية ، لو استمر لمدة ثلاث سنوات قد يؤدي إلى فقدان الأشخاص لحوالي 12 كيلو غرام ، دون تغيير نظامهم الغذائي خلال النهار. ويعمل الكثير من الناس بجد لإيجاد طرق لخفض السعرات الحرارية من أجل فقدان الوزن، وتبين أنه بمجرد النوم أكثر قد يتمكنون من خفضها بشكل كبير.

بداية التجارب السريرية للدراسة 

لم تكن الدراسة مخصصة لفقدان الوزن ، لكن العلماء لاحظوا انخفاضاً في السعرات الحرارية في غضون أسبوعين ، عندما غير المشاركون أنماط نومهم. وقد لاحظ العلماء بأن المشاركين انخفض استهلاكهم للسعرات الحرارية 500 سعر حراري يومياً بعد تغيير نظام نومهم  . 

وأجريت الدراسة على 80 بالغاً ، تتراوح أعمارهم بين 21 الى 40 عاماً ، ويعانون من زيادة الوزن. وارتدى المشاركون أجهزة لتتبع الوقت الذي ينامون فيه ليلاً في أسِرَّتهم العادية، دون التقيد بنظام غذائي معين أو تغيير في روتينهم الرياضي. 

عادات صحية للنوم 

إنّ النّوم الصحي مهم كأهميّة الغذاء ونمط الحياة الصحي، وتشمل طريقة النّوم الصحيّة ما يتمّ القيام به قبل النّوم مباشرة وكذلك خلال ساعات اليوم ، لذا إليك بعض الخطوات البسيطة مفيدة للغاية لبناء نمط ونوم صحي: 

- الابتعاد عن استخدام أدوات التكنولوجيا أو التعرض للأشعة، فضلاً عن الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية قبل ساعة من النوم.

- التأكد من تمتع غرفة النوم بأجواء مناسبة للراحة.

- تجنب تناول المأكولات الثقيلة قبل النوم.

- تهيئة فراش النوم بحيث يكون مريحاً وصحياً.

- تجنب أخذ قيلولة بعد الساعة 3 مساءً.

- تجنب تناول الكافيين خاصة بعد الظهر وفترة المساء.

- لا تتوجه إلى الفراش إلا عندما تشعر بالنعاس.

- تصفية الذّهن ومحاولة الاسترخاء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه