;

الطريقة الصحيحة لطهي البطاطس: لا تسبب زيادة في الوزن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 مايو 2021
الطريقة الصحيحة لطهي البطاطس: لا تسبب زيادة في الوزن

تعتبر البطاطس من الأكلات التي لا يختلف عليها الكبار والصغار، نتيجة احتوائها على مذاق لذيذ كما أنها لديها أكثر من وصفة يمكنك الاعتماد عليها، لكن من ضمن المخاطر التي من الممكن أن تحدث لك، حدوث زيادة في الوزن حيث تعتبر من ضمن النشويات التي تعمل على نسبة الدهون في الجسم.

سنخبرك في التقرير التالي عن بعض الحيل التي يمكنك اتباعها عند طهي البطاطس، لتجنب حدوث زيادة في الوزن.

طريقة لطهي البطاطس دون حدوث زيادة في الوزن

عادة، يتم طهي البطاطس من خلال قليها في زيت غزير، إذ تعتبر من ضمن الوصفات التي تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير، بالتالي فهو تعتبر من ضمن الوجبات غير الصحية التي لا ينصح بتناولها بشكل دائم في نظامك الغذائي.

يقول خبراء التغذية أن الطريقة الصحيحة لتناول البطاطس، أن تكون مشوية التي لا يستخدم بها الزيت أو الزبدة.

هناك بعض الفوائد الصحية التي تحدث لجسدك عند تناول البطاطس المشوية، إذ تعتبر من ضمن الوجبات التي يمكنك الاعتماد عليها التي تساعدك على إنقاص الوزن.

من ضمن القواعد التي عليك اتباعها عند اتباع حمية غذائية، البحث عن مصدر طبيعي لتناول النشويات، إذ تعتبر البطاطس من ضمن هذه الأطعمة التي يمكنك الاعتماد عليها في نظامك الغذائي.

لا تحتوي البطاطس المشوية على الدهون، التي تسبب زيادة ملحوظة في الوزن، يمكنك وضعها في الميكروويف لبعض دقائق أو وضعها في الفرن الكهربائي.

تحتوي البطاطس على نسبة معتدلة من النشأ، الذي يغنيك عن تناول نشويات أخرى غيرها فقط يمكنك الاعتماد على البطاطس المشوية فقط.

الطريقة الصحيحة لطهي البطاطس: لا تسبب زيادة في الوزن

فوائد البطاطس

  • تحتوي على نسبة عالية من البروتين والأحماض الدهنية، التي يحتاج لها الجسم لذلك عليك بتناولها دائماً في نظامك الغذائي خاصة الراغبين في بناء العضلات.
  • يتواجد في البطاطس نسبة عالية من المعادن، خاصة عنصر البوتاسيوم إذ يتواجد بنسبة مضاعفة في البطاطس والقلقاس أكثر من الموز.
  • تحتوي البطاطس على نسبة عالية من الألياف، التي تعتبر من ضمن الفوائد الصحية التي يحتاج لها الجسم دائماً، كما أنها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي.
  • يتواجد في القشرة الخارجية للبطاطس على نسبة مناسبة من الكالسيوم، لذلك يمكنك الاعتماد على تناولها بالقشر للحصول على فوائدها الصحية.

أضرار البطاطس على صحة الفرد

على الرغم من الفوائد الصحية المتواجدة في البطاطس، إلا أن عند الإفراط في تناولها ينتج عنها بعض المخاطر الصحية وهي:

  • ارتفاع نسبة السكر في الدم، خاصة عند تناولها بالطريقة الخاطئة وبالتالي يتحول نسبة النشويات إلى الدهون الذي تتراكم في الجسم وتتحول لسكريات.
  • لذلك لا ينصح مرضى السكري بتناول البطاطس بشكل متكرر، تجنباً حدوث هذه المخاطر على صحة الجسم.
  • لا ينصح بتناول البطاطس المقلية بشكل متكرر، إذ تعتبر من ضمن الأطعمة الخطيرة التي تؤثر على صحة الفرد، فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الخطيرة التي لا ينصح بالاعتماد عليها في نظامك الغذائي.
  • عند تعرض البطاطس لدرجة حرارة عالية، ينتج عنها بعض الآثار السلبية في الجسم، إذ تحتو البطاطس على مادة الأكريلاميد، التي تصبح مادة مسرطنة عند تعرضها لدرجة حرارة عالية.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه