;

رسالة سرية: حملتها المظلة العملاقة في المريخ روفر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 فبراير 2021
رسالة سرية: حملتها المظلة العملاقة في المريخ روفر

احتوت المظلة الضخمة التي استخدمتها مركبة Perseverance الجوالة التابعة لوكالة ناسا الفضائية للهبوط على المريخ على رسالة سرية وذلك بفضل عاشق الألغاز في فريق المركبات الفضائية.
استخدم مهندس الأنظمة إيان كلارك رمزًا ثنائيًا لتوضيح "Dare Mighty Things" في الشرائط البرتقالية والبيضاء للمظلة التي يبلغ ارتفاعها 70 قدمًا (21 مترًا)، كما قام بتضمين إحداثيات GPS لمقر البعثة في مختبر الدفع النفاث في باسادينا بكاليفورنيا.

كلمات متقاطعة

جاء كلارك وهو هاوي للكلمات المتقاطعة بهذه الفكرة قبل عامين عندما أراد المهندسون نمطاً غير معتاد في نسيج النايلون لمعرفة كيفية توجيه المظلة أثناء الهبوط وقال: "إن تحويلها إلى رسالة سرية كان ممتعًا للغاية".

وقال كلارك إن ستة أشخاص فقط كانوا على علم بالرسالة المشفرة قبل هبوط يوم الخميس الماضي وانتظروا حتى عادت صور المظلة قبل وضع إعلان تشويقي خلال مؤتمر صحفي متلفز يوم الاثنين.

قال كلارك إن الأمر استغرق بضع ساعات فقط حتى يتمكن عشاق الفضاء من اكتشاف ذلك وقال: "في المرة القادمة يجب أن أكون أكثر إبداعًا."

"Dare Mighty Things" - سطر من الرئيس ثيودور روزفلت وهو شعار في مختبر الدفع النفاث ويزين العديد من جدران المركز، قال كلارك إن الحيلة كانت "محاولة التوصل إلى طريقة لتشفيرها ولكن دون جعلها واضحة للغاية".

الهبوط على المريخ

أما بالنسبة لإحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، فإن الموقع يبعد مسافة 10 أقدام (3 أمتار) عن مدخل مركز زوار مختبر الدفع النفاث.
لمسة أخرى مضافة لم تكن معروفة على نطاق واسع حتى الهبوط: تحمل المثابرة لوحة تصور جميع مركبات المريخ الخمسة التابعة لناسا بحجم متزايد على مر السنين - على غرار ملصقات السيارات العائلية التي شوهدت على الأرض.

يعد نائب مدير المشروع مات والاس بما يسمى بيض عيد الفصح المخفي ويجب أن تكون مرئية بمجرد نشر ذراع المثابرة التي يبلغ طولها 7 أقدام (2 متر) في غضون أيام قليلة وبدء التصوير تحت السيارة ، ومرة ​​أخرى عندما تقود المركبة الجوالة في غضون أسبوعين.

وكالة ناسا الفضائية

هي الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء NASA هي وكالة مستقلة تابعة للحكومة الفيدرالية الأمريكية مسؤولة عن برنامج الفضاء المدني، فضلاً عن أبحاث الطيران والفضاء.

تأسست وكالة ناسا في عام 1958 خلفًا للجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية (NACA)، كان من المفترض أن يكون للوكالة الجديدة توجه مدني واضح وتشجع التطبيقات السلمية في علوم الفضاء. 

منذ إنشائها ، قادت وكالة ناسا معظم جهود استكشاف الفضاء الأمريكية بما في ذلك مهمات هبوط أبولو على سطح القمر ومحطة سكايلاب الفضائية ولاحقًا مكوك الفضاء.

وتدعم وكالة ناسا محطة الفضاء الدولية وتشرف على تطوير مركبة أوريون الفضائية ونظام الإطلاق الفضائي ومركبات الطاقم التجاري، الوكالة مسؤولة أيضًا عن برنامج خدمات الإطلاق الذي يوفر الإشراف على عمليات الإطلاق وإدارة العد التنازلي لعمليات إطلاق ناسا غير المأهولة.

NASA

يركز علم ناسا على فهم أفضل للأرض من خلال نظام مراقبة الأرض وتطوير الفيزياء الشمسية من خلال جهود برنامج أبحاث الفيزياء الشمسية التابع لمديرية البعثات العلمية واستكشاف الأجسام في جميع أنحاء النظام الشمسي باستخدام المركبات الفضائية الروبوتية المتقدمة مثل نيو هورايزونز والبحث في موضوعات الفيزياء الفلكية مثل الانفجار العظيم من خلال المراصد الكبرى والبرامج المرتبطة بها.

وفي 12 يناير 1958 ، نظمت NACA "لجنة خاصة لتكنولوجيا الفضاء" برئاسة جيفورد ستيفر، في 14 يناير 1958 ، نشر مدير NACA هيو درايدن "برنامج أبحاث وطني لتكنولوجيا الفضاء" جاء فيه: 
من الأهمية بمكان بالنسبة لبلدنا من منظور مكانتنا كأمة وكذلك الضرورة العسكرية مواجهة هذا التحدي [سبوتنيك] من خلال برنامج نشط للبحث والتطوير من أجل غزو الفضاء، وبناءً على ذلك اقترح أن يكون البحث العلمي من مسؤولية وكالة مدنية وطنية NACA قادرة من خلال التوسع السريع في جهودها على توفير القيادة في مجال تكنولوجيا الفضاء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه