;

اكتشاف صخرة على شكل كتاب بكوكب المريخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مايو 2023
اكتشاف صخرة على شكل كتاب بكوكب المريخ

تمكنت مركبة كيوريوسيتي روفر، التابعة لناسا من التقاط صورة عن قرب لصخرة تشبه كتاباً في 15 أبريل 2023، مما ساعد العلماء على معرفة المزيد عن الغلاف الجوي والنظام البيئي على كوكب المريخ.

الصخرة التي تشبه شكل الصفحات المفتوحة لكتاب، يطلق عليها اسم "Terra Firme". باستخدام جهاز التصوير اليدوي لعدسة المريخ (MAHLI) في نهاية ذراعه الروبوتية، اكتشفها المسبار في اليوم 3800 من مهمته على المريخ. يبلغ طول الصخرة 2.5 سم تقريبًا.

نُشرت الصورة على الحساب الرسمي لمركبة كيوريوسيتي روفر على تويتر، مصحوبة بتعليق، جاء فيه "يعتقد فريقي أن هذه الصخرة ذات الشكل الفريد تشبه كتابًا مفتوحًا بصفحات في مهب الريح. على الرغم من أنها لا تتعدى بوصة واحدة، إلا أنها ستكون كتابًا صغيرًا جدًا".

وفقًا لوكالة ناسا، فإن الصخور ذات الأشكال غير العادية شائعة على سطح المريخ وغالبًا ما تكونت نتيجة تسرب المياه من خلال شقوق في صخرة في الماضي القديم، مما أدى إلى جلب معادن أكثر صلابة معها. بعد دهور من الرمل بفعل الرياح، يتم إزالة الصخور اللينة ولا يتبق سوى المواد الأكثر صلابة. 

مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا وهو قسم من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا، كاليفورنيا، يقود مهمة كيوريوسيتي روفر. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه