;

دول بها مسلمون وليس بها مساجد.. قائمة تضم 5 بلدان!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 مارس 2024
دول بها مسلمون وليس بها مساجد.. قائمة تضم 5 بلدان!

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، كما أعطى الإسلام للصلاة منزلة كبيرة فهي أول ما أوجبه الله عز وجل من العبادات، وأول عبادة يحاسب عليها المسلم يوم القيامة، وصلاة الجماعة في الإسلام، يشرع فعلها في جماعة، بأمام واحد، ومؤتم به ولو واحدا على الأقل يصلي خلفه. وعادة ما يؤدي المسلمون صلاة الجماعة في منازلهم إن استطاعوا أو في المساجد، لكن هل تعلم أن هناك دول بها مسلمون وليس بها مساجد؟ في هذا المقال نعرض قائمة تضم دول بها مسلمين وليس بها مساجد.

سلوفاكيا

سلوفاكيا بلد غير ساحلي يقع في أوروبا. تشتهر البلاد بالجبال والقلاع والكهوف والكنائس وربما تكون هي النموذج الأكثر شهرة لدولة بها مسلمون وليس بها مساجد. ويبلغ عدد سكان سلوفاكيا أكثر من 5 ملايين نسمة معظمهم من المسيحين الكاثوليك وإجمالي عدد المسلمين في سلوفاكيا، أقل من 6000 (معظمهم من المهاجرين من يوغسلافيا السابقة أو تركيا) وعدد قليل من الطلاب العرب. وذلك حسب تقرير لعام فى سنة 2010. ومعظم المسلمين يعيشون فى العاصمة براتيسلافا، وتوجد مجتمعات أصغر أيضا فى كوشيتسه ومارتن.

وكانت قد تداولت وكالات الأنباء منذ سنوات تصريحات رئيس وزراء دولة سلوفاكيا روبرت فيكو، قال فيها "إنه لن يستقبل لاجئين مسلمين". وفى عام 2000، اندلع خلاف قوي حول بناء مركز إسلامى فى براتيسلافا وتم رفض هذه المحاولة.

وجدير بالذكر أنه يوجد في عاصمة سلوفاكيا، مسجد وحيد ولكنه قديم ومتهدم ولا تعترف به الدولة.

إستونيا

تعد أستونيا ضمن قائمة دول بها مسلمون وليس بها مساجد حتى عام 2008، حيث تأسس في هذا العام المركز الإسلامي الإستوني من قبل الجماعة الإسلامية الإستونية وهو مسجد في منطقة لاسنامي، تالين في مقاطعة هاريو بإستونيا.

ويبلغ عدد مسلمي إستونيا  10 آلاف شخص ينحدرون من أصول مختلفة ولكن أغلبيتهم من أصول تترية. وحاول المسلمون المتواجدون في استونيا عدة مرات ولسنوات تحويل احدى الشقق السكنية إلى مصلى، حتى تم إنشاء غرف في مركز تراث الإسلامي في تالين لتكون بمثابة مكان للعبادة.

سان مارينو

سان مارينو تقع في أوروبا. وهي منطقة غير ساحلية تابعة لإيطاليا وتشتهر بالمنحدرات الجبلية والمباني والكنائس البارزة وهناك ما يقرب من 34000 شخص، منهم 0.02٪ من السكان مسلمون. ربما لا يصل عدد المسلمين في سان مارينو إلى ثلاثة أرقام، حيث أن أكثر من 97% من سكانها مسيحيون كاثوليكيون، لكن لم يكن بإمكانهم الذهاب للصلاة إلا في مسجدي فورلي ورافينا القريبين الواقعين في إيطاليا. وجدير بالذكر أنه تم إنشاء مسجد بدر في سان مارينو في السنوات الماضية.

موناكو

تمثل المسيحية دين أغلبية سكان إمارة موناكو والبالغ عددهم 36 ألف نسمة، ويمثل الإسلام نسبة 0.8% من إجمالي السكان إمارة موناكو ولا يوجد في امارة موناكو أي مساجد، كما أنه لا يسمح بالدعوة ونشر الدين الإسلامي على الرغم من أن حرية الأديان بموناكو مكفولة بالدستور. لكن يمكن للمسلمون المقيمين بها العثور على أماكن عبادة على بعد أميال قليلة خارج الحدود، في فرنسا.

الأوروغواي

يبلغ عدد سكان الأوروغواي ما يقرب من 3,426 مليون نسمة وهي ثاني أصغر دولة في أمريكا الجنوبية بعد سورينام. ويعتنق غالبية سكانها الديانة المسيحية، بينما يعتنق 5 في المائة، ديانات أخرى مثل الإسلام واليهودية والبوذية وغيرها. ويقدر عدد المسلمين في الأوروغواي بنحو 1500 نسمة، غالبيتهم من العرب المهاجرين عبر الحدود مع البرازيل.

تعد الأوروغواي واحدة من الدول التي بها مسلمين وليس بها مساجد ولكن يوجد في عاصمتها ثلاثة مراكز إسلامية، ويمكن العثور على أقرب مسجد في تشوي، أول مدينة برازيلية بعد الحدود.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه