;

دراسة: كلما قضيت وقتاً أكثر في المساحات الخضراء كلما استخدمت أدوية أقل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023
دراسة: كلما قضيت وقتاً أكثر في المساحات الخضراء كلما استخدمت أدوية أقل

من منا لا يشعر أن المناظر الطبيعية الخضراء تحسن مزاجه وتوفر إحساسًا بالهدوء. من منا لم يمنحه التواجد في مكان مليء بالأشجار والطبيعة الخلابة، يهدأ من تزاحم الأفكار وضغوطات الحياة، ومع هناك دراسة متضاربة حول ما إذا كان هناك ارتباط بين التواجد في أماكن خضراء وصحة الإنسان، لكن أكدت دراسة فنلندية حديثة عامل الشعور بالسعادة المرتبط بالخضرة. وتشير إلى أن الزيارات المتكررة للمناطق الخضراء مثل المتنزهات والحدائق قد تساعد في تقليل استهلاك الأدوية الموصوفة. نُشرت هذه الدراسة في مجلة الطب المهني والبيئي.

حيث أكد باحثون من المعهد الفنلندي للصحة والرعاية وجامعة تامبيري في فنلندا وجامعة شرق فنلندا، إن "تكرار زيارات الأماكن التي تحتوي على المساحات الخضراء كان مرتبطًا بانخفاض معدل استخدام الأدوية العقلية والأدوية الخافضة للضغط والربو وكان التأثير واحداً مع اختلاف الوضع الاجتماعي أو الاقتصادي".

استخدم الباحثون معلومات من ما يقرب من 6000 شخص يعيشون في هلسنكي، باستخدام الأدوية الموصوفة لأمراض مثل القلق والأرق والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والربو كمؤشر لصحتهم العامة. يذكر الباحثون أن هناك أدلة متضاربة حول الفوائد الصحية للتعرض للمناطق الطبيعية.

ومع ذلك، عند الحديث عن كيفية تأثير هذه الدراسة، فقد ذكر الباحثون أن "الأدلة العلمية المتزايدة التي تدعم الفوائد الصحية للتعرض للطبيعة من المرجح أن تزيد من توفير المساحات الخضراء عالية الجودة في البيئات الحضرية وقد تكون هذه واحدة من الطرق الأكيدة لتحسين الصحة والرفاهية في المدن التي يعاني سكانها من التوتر والقلق والضغوطات التي لا تنتهي". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه