;

لدراسة المادة المظلمة.. الصين تبني أعمق مختبر تحت الأرض في العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 09 ديسمبر 2023
لدراسة المادة المظلمة.. الصين تبني أعمق مختبر تحت الأرض في العالم

يقع مركز تجارب الفيزياء (DURF) على عمق 2400 متر تحت سطح الأرض، وبالإضافة إلى أنه ثاني أكبر مختبر فهو أعمق مختبر تحت الأرض في العالم.

في ديسمبر 2020، بدأت جامعة تسينغهوا وشركة تطوير الطاقة الكهرومائية المحدودة لنهر يالونغ العمل في مشروع جريء أسفل جبل جين بينغ في ولاية ليانغشان ذاتية الحكم لقومية يي في سيتشوان.

وتم تصميم مختبر DURF لتسهيل أبحاث الصين في العديد من المجالات الهامة، مثل فيزياء الجسيمات والفيزياء الفلكية النووية وعلوم الحياة، ويقال إنها توفر أنظف مساحة على الأرض لدراسة المادة غير المرئية المعروفة باسم المادة المظلمة، حيث إن وجوده على هذا العمق الهائل (2400 متر تحت الأرض) يساعد على حجب معظم الأشعة الكونية التي عادة ما تتداخل مع مراقبة المادة المظلمة.

مع سعة غرفة إجمالية تبلغ 330 ألف متر مكعب (توازي مساحة 120 حوض سباحة أولمبي)، فإن هذا المختبر ليس فقط أعمق مختبر تحت الأرض، ولكنه أيضًا ثاني أكبر مختبر تحت الأرض في العالم.

بصرف النظر عن تسهيل دراسة المادة المظلمة، وهي المادة التي يُعتقد أنها تشكل حوالي 27% من كثافة طاقة الكتلة في الكون، فإن أعمق مختبر تحت الأرض في العالم يستعد أيضًا لأن يصبح مركزًا للبحث العلمي المتطور، مما يجذب العقول اللامعة من جميع أنحاء العالم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه