;

بعد وصول أرتميس إلى القمر... صورة لكوكب الأرض وكأنه نقطة زرقاء باهتة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 24 نوفمبر 2022
بعد وصول أرتميس إلى القمر... صورة لكوكب الأرض وكأنه نقطة زرقاء باهتة

وصلت مركبة الفضاء أرتميس التابعة لناسا بنجاح إلى القمر بعد أن انطلقت أخيرًا من الأرض الأسبوع الماضي. وفقًا لتقرير لبي بي سي، اجتاحت كبسولة أوريون 130 كيلومتراً فوق سطح القمر وستبدأ الآن في الدخول في مدار أكبر.

كانت في حالة انقطاع لمدة 34 دقيقة خلال هذه المناورة، التي بدأت الساعة 12:44 بتوقيت جرينتش، حيث حدثت على الجانب الآخر من القمر.

في وقت الحرق، كان أوريون على ارتفاع 328 ميلاً فوق القمر ويسافر بسرعة 8083.73 كم / ساعة. بعد فترة وجيزة من الحرق، مرت 81 ميلاً فوق القمر، وسارعت بسرعة 5102 ميلاً في الساعة. وتقول ناسا إن المهمة "فاقت التوقعات" حتى الآن منذ إطلاقها الأسبوع الماضي.

كما أرسلت المهمة أيضًا صورًا للأرض تبدو بالغة الصغر مثل "نقطة زرقاء شاحبة" من مسافة 230 ألف ميل (370149.12 كم).

قال مدير رحلة ناسا زيبولون سكوفيل "هذا هو أحد تلك الأيام التي كنت تفكر فيها وتحلم بها لفترة طويلة جدًا، هذا الصباح، رأينا للتو الأرض خلف القمر، بينما نستعد لإعادة البشر إلى هناك في غضون سنوات قليلة. هذا هو تغيير قواعد اللعبة".

قبل ذلك، شاركت ناسا أيضًا سلسلة من صور أوريون المذهلة يوم السبت، تظهر الكبسولة المصنفة من قبل الإنسان تلمع في مواجهة ظلام الفضاء.

ستكون هذه هي المرة الأولى التي تكمل فيها كبسولة فضائية تحليقها فوق القمر منذ نصف قرن. أرتيمس هي مهمة غير مأهولة مصممة لاختبار صاروخ نظام الإطلاق الفضائي التابع لناسا ومركبة أوريون الفضائية قبل أن يذهب رواد الفضاء في رحلة في مهمة مستقبلية. إذا نجحت المهمة، فستتبع Artemis I رحلة بشرية حول القمر في عام 2024 وقد تؤدي إلى هبوط أول امرأة وأول شخص ملون على القمر في العام التالي.

قال هوارد هو، مدير برنامج أوريون، إن إطلاق الأسبوع الماضي كان "يومًا تاريخيًا لرحلة الفضاء البشرية. وقال لبي بي سي "إنها الخطوة الأولى التي نتخذها لاستكشاف الفضاء السحيق على المدى الطويل، ليس فقط للولايات المتحدة ولكن من أجل العالم. أعتقد أن هذا يوم تاريخي لناسا ولكنه أيضًا يوم تاريخي لجميع الأشخاص الذين يحبون رحلات الفضاء واستكشاف الفضاء السحيق"". [1]