;

خطأ طبي فادح: رجل دخل لإجراء عملية بالمرارة وخرج منها عقيماً

  • تاريخ النشر: السبت، 02 مارس 2024
خطأ طبي فادح: رجل دخل لإجراء عملية بالمرارة وخرج منها عقيماً

أصيب رجل أرجنتيني بصدمة مروعة، بعد أن خضع لما اعتقد أنها عملية جراحية في المرارة، ليعلم لاحقاً أن الأطباء أجروا له عملية قطع القناة الدافقة بدلاً من ذلك.

ذهب رجل يُدعى خورخي باسيتو يبلغ من العمر 41 عامًا في وقت سابق من هذا الأسبوع، إلى مستشفى فلورنسيو دياز الإقليمي في قرطبة بالأرجنتين لإجراء عملية جراحية في المرارة. وكان من المقرر إجراء العملية يوم الثلاثاء الموافق 28 فبراير، ولكن تم تأجيل الجراحة إلى اليوم التالي، بسبب ظروف خارجة عن إرادته.

وفي يوم العملية المقرر، جاء طاقم المستشفى إلى غرفة المريض خورخي باسيتو، ووضعوه على نقالة، ومن دون أن يطلبوا منه أي شيء أو حتى التحقق من عمليته المقرر إجرائها، أخذوه إلى غرفة العمليات. ويبدو أن الأطباء لم يكلفون أنفسهم عناء التحقق من العملية، لذلك أجروا نوع الجراحة التي حددوها لهذا اليوم، وهي قطع القناة الدافقة والتي من الواضح أنها كانت لمريض آخر.

عندما استيقظ خورخي من الجراحة التي أجريت له، لم يكن لديه أي فكرة عما حدث، ولكن بعد ذلك جاء الطبيب للاطمئنان عليه، وبعد النظر إلى الرسم البياني الخاص به، علم الأخبار الصادمة: لقد خضع لعملية قطع القناة الدافقة بدلاً من عملية بالمرارة.

ظل الرجل عاجزًا عن الكلام للحظات، ثم بدأ في الشعور بالذعر، لكن لم يكن لديه الكثير من الوقت لذلك، حيث تم تحديد موعد قريبًا لإجراء العملية الجراحية التي كان من المفترض أن يخضع لها في المقام الأول.

بعد الجراحة الثانية التي أجراها، أراد خورخي باسيتو أن يعرف كيف حدث هذا الخطأ الصادم وما الذي يمكن فعله لعكس عملية قطع القناة الدافقة.

لكن من المثير للذهول، أن الأطباء استمروا في إلقاء اللوم على بعضهم البعض بسبب هذا الخطأ الطبي الفادح، وظلوا يطلبون منه ألا يبالغ في شعوره بالصدمة، لأنه لا يزال بإمكانه إنجاب الأطفال من خلال التلقيح الاصطناعي إذا أراد ذلك. أما بالنسبة لعملية قطع القناة الدافقة، فبسبب عمره وحجم القنوات المقطوعة، كانت فرص النجاح لعكسها ضئيلة للغاية، فلا فائدة من مجرد المحاولة.

خطأ طبي فادح: رجل دخل لإجراء عملية بالمرارة وخرج منها عقيماً

وقال خورخي لموقع الأخبار الأرجنتيني El Doce "إنه أمر غريب للغاية لأنه في الرسم البياني الخاص بي كان هناك كلمة المرارة في كل مكان، كل ما كان عليهم فعله هو قراءتها، ولم يكن من الضروري أن تكون عالماً لمعرفة ذلك". لا أريد أن أشير بأصابع الاتهام إلى أحد، لكن لا أحد هنا يريد أن يتحمل المسؤولية. إنهم يركزون على القول "حسنًا، لا تكن دراماتيكيًا جدًا، لأنه من خلال التلقيح لا يزال بإمكانك إنجاب طفل".

وقال محامي خورخي، دييغو لاري، إن موكله يشعر بالحزن الشديد. على الرغم من أنه أب لولدين، إلا أنه على ما يبدو في علاقة جديدة وكان لديه خطط لمحاولة إنجاب طفل في المستقبل. ومن الواضح أنه هو وشريكته كانا يرغبان في الحمل بشكل طبيعي، لكن الآن ليس لديهما سوى خيار التلقيح الاصطناعي.

وقال خورخي "أنا غاضب وعاجز لأن ما فعلوه لا رجعة فيه، ولا يمكن تغييره، لا أستطيع أن أفهم هذا المستوى من الإهمال، وكيف يمكنك ارتكاب مثل هذا الخطأ الطبي الفادح".

وقال محامي الرجل للصحفيين إن الخطأ نتج عن إعادة جدولة موعد الجراحة لموكله. عادة ما يتم إجراء عمليات قطع القناة الدافقة في أيام الأربعاء، وقد قام طاقم العمل في مستشفى فلورنسيو دياز الإقليمي، بما في ذلك الأطباء، بمعاملة خورخي باستو كمريض آخر لاستئصال القناة الدافقة، بدلاً من أن يكلفوا أنفسهم عناء النظر إلى مخططه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه