;

خطر التزييف العميق: 6 طرق لحماية نفسك

  • تاريخ النشر: السبت، 23 مارس 2024
خطر التزييف العميق: 6 طرق لحماية نفسك

احتلت تقنية التزييف العميق (Deepfake) الساحة التكنولوجية في السنوات الأخيرة لمدى أتقانها وأثارت الجدل باعتبارها مصدر قلق كبير، حيث أصبح الأشخاص، وخاصة المشاهير، أهدافًا لهذا النوع من التلاعب. حيث توضع صورهم محل صور أشخاص آخرين في مقاطع فيديو والتي أثار بعضها الجدل، حيث اعتقد الكثيرون أنها مقاطع حقيقية ولم يتم التلاعب بها لمدى إقناعها لمشاهدها.

التزييف العميق

التزييف العميق عبارة عن وسائط مقنعة ولكنها ملفقة، في شكل مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي وتستخدم تقنية التزييف العميق وجوه الأشخاص وأصواتهم لتركيبها على مقاطع فيديو لا تخصهم.

غالبًا ما يكون وراء استخدام هذه التقنية دوافع خبيثة، وتشكل مخاطر كبيرة على سمعة وخصوصية الأشخاص المستهدفين. يمكن استخدام مقاطع الفيديو التي تم التلاعب بها لنشر معلومات كاذبة أو التشهير بالأشخاص أو حتى ابتزازهم. مع تقدم تكنولوجيا التزييف العميق، أصبح الخط الفاصل بين الواقع والزيف غير واضح بشكل متزايد، مما يجعل من الصعب على كل من الجمهور والسلطات فصل الحقيقة عن الخيال.

6 طرق لحماية بياناتك من التزييف العميق

على الرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة لضمان حماية بياناتك بنسبة 100%، إلا أن هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل مخاطر الوصول إلى البيانات الخاصة بك واستغلالها بواسطة أدوات التزييف العميق، فيما يلي أهم الطرق لحماية بياناتك من التزييف العميق:

  1. تجنب مشاركة الصور أو مقاطع الفيديو الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي أو المنصات العامة الأخرى كلما أمكن ذلك. إذا كانت المشاركة ضرورية، فاضبط إعدادات الخصوصية على أعلى مستوى ممكن.
  2. قم بتعزيز أمان حساباتك عبر الإنترنت باستخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها. وهذا يجعل من الصعب على المتسللين الوصول غير المصرح به إلى الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك، مما يقلل من احتمالية استهدافك بواسطة أدوات التزييف العميق.
  3. استثمر في برنامج جيد لمكافحة الفيروسات لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من البرامج الضارة التي من المحتمل استخدامها لإنشاء عمليات تزييف عميق. بهذه الطريقة، يمكنك تقليل مخاطر وصول الأدوات الضارة إلى الوسائط الخاصة بك.
  4. تعرف على المؤشرات الشائعة للمحتوى المزيف العميق. إذا كان مقطع الفيديو أو الصورة يبدو مثاليًا للغاية أو غير واقعي، فكن حذرًا عند مشاركته أو تصديقه. إن إدراك العلامات يمكن أن يساعدك في التعرف على الوسائط التي تم التلاعب بها.
  5. يمكن أن تكون إضافة العلامات المائية إلى الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك بمثابة رادع ضد الاستخدام غير المصرح به. على الرغم من أن العلامات المائية ليست مضمونة، إلا أنها تجعل من الصعب إلى حد ما على الآخرين تزييف شيء يخصك، مما يوفر طبقة إضافية من الحماية.
  6. التأكد من أن البيانات الوصفية المضمنة في ملفاتك تشير بدقة إلى تفاصيل الملكية وتواريخ الإنشاء والمعلومات الأخرى ذات الصلة. يمكن أن يكون هذا بمثابة دليل على الملكية في حالة وجود نزاعات أو صراعات حول استخدام الوسائط الخاصة بك.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه