;

تعرف على أغرب 10 زهور في العالم.. إحداها تشبه القرد

زهرة تشبه وجه الخفاش وأخرى على شكل بجعة.. وهناك واحدة قطرها متر ووزنها 11 كيلو

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 مارس 2024
تعرف على أغرب 10 زهور في العالم.. إحداها تشبه القرد

الزهور، كلمة ترتبط دائمًا لدينا في الأذهان بالألوان الزاهية والرائحة العطرة. لكن ماذا لو علمت أن هناك زهرة عملاقة ذات رائحة كريهة؟ أو زهور ينبعث منها سائل يشبه الدم؟ وغيرها من الأنواع الغريبة التي لم ترها أو تسمع عنها من قبل.

في التقرير التالي، نستعرض معكم أغرب 10 زهور في العالم، والتي تحمل من الأشكال والمواصفات الغريبة ما يجعلك تتعجب منها وتسعى للبحث عن معلومات إضافية عنها للتأكد من أنها حقيقة أم مجرد خدعة.

رافليسيا أرنولدية

تعرف زهرة رافليسيا أرنولدية بكونها أكبر زهرة في العالم، حيث يصل قطرها إلى متر واحد ووزنها إلى 11 كيلوغرامًا.

تنمو هذه الزهرة في غابات سومطرة وبورنيو المطيرة، وتتميز بخصائصها الفريدة التي تجعلها رمزًا للإعجاز الطبيعي، إذ لا تمتلك رافليسيا أرنولدية أوراقًا أو جذورًا أو ساقًا، بل تتطفل على نباتات أخرى للحصول على الماء والعناصر الغذائية.

كذلك، تنتج الزهرة رائحة كريهة تشبه رائحة اللحم المتعفن، تجذب ذباب الجيف الذي يساعد في تلقيحها. وتعتبر زهرة نادرة مهددة بالانقراض بسبب إزالة الغابات والصيد الجائر.

تتفتح الزهرة لبضعة أيام فقط كل عام، ويمكن أن يصل عمرها إلى 7 أيام. وتعد وجهة سياحية شهيرة في إندونيسيا. كما تلعب دورًا مهمًا في النظام البيئي للغابات المطيرة، حيث تساعد في تلقيح النباتات الأخرى، وتوفر مصدرًا للغذاء للحيوانات مثل ذباب الجيف.

زهرة 1

تيتان أروم

تعرف أيضا باسم (Amorphophallus titanum) أو زهرة الجثة، وذلك لرائحتها الكريهة التي تشبه اللحم المتعفن. وتعد من أضخم الزهور في العالم، حيث يصل طولها إلى 3 أمتار وقطرها إلى متر واحد، وتعيش لأكثر من 70 عامًا.

تتفتح زهرة الجثة كل 7 إلى 10 سنوات، وتبقى مفتوحة لمدة 72 ساعة فقط. وتتغير ألوان الزهرة من الأخضر إلى الأرجواني، ثم إلى البني مع تقدمها في العمر.

تنمو الزهرة في الغابات المطيرة في إندونيسيا. وتنتج الزهرة كمية كبيرة من الحرارة، مما يساعد على نشر رائحتها الكريهة وجذب الذباب، الذي يساعد في تلقيح الزهرة.

وتعتبر زهرة تيتان أروم من الأنواع المهددة بالانقراض. وتزرع هذه الزهرة في بعض الحدائق النباتية حول العالم.

زهرة 2

زهرة الفيل

هي نبات استوائي فريد من نوعه، ويتميز بخصائصه الغريبة التي تلفت الأنظار، بدءًا من شكلها المميز إلى رائحتها القوية.

تنمو زهرة الفيل من درنة كبيرة تحت الأرض، تشبه قدم الفيل. وينبع من هذه الدرنة ساق سميك يحمل ورقة واحدة كبيرة تشبه المظلة. ويمكن أن يصل ارتفاع الزهرة إلى مترين، وتكون الألوان الأكثر شيوعًا هي الأبيض والأرجواني والأخضر.

تفوح من زهرة الفيل رائحة قوية تشبه اللحم المتحلل، تجذب ذباب الجيف والملقحات الأخرى. وتستمر هذه الرائحة القوية لعدة أيام، ثم تختفي بعد الإخصاب.

تزرع زهرة الفيل في العديد من البلدان الاستوائية لدرناتها الصالحة للأكل، حيث تستخدم الدرنات في العديد من الأطباق الآسيوية، ولها خصائص طبية تقليدية.

زهرة الفيل

هيدنيلوم بيكى

تعرف الزهرة أيضا باسم "فطر بأسنان الشيطان" أو "فطر الدموع الحمراء"، وهي فطر غريب وجميل يتميز بخصائص فريدة تجعله مختلف عن باقي الفطريات.

تنمو هذه الزهرة بأشكال وألوان مختلفة، لكنها تتميز دائمًا بوجود درجات اللون الوردي. وتتكون من قبعة تشبه المخروط أو اللسان، وتغطيها أشواك تشبه الأسنان، وتتراوح ألوانها من الوردي الفاتح إلى الأحمر الداكن.

تتميز بإفراز سائل أحمر كثيف عندما تكون رطبة، خاصة في النماذج الصغيرة. وتتواجد في أمريكا الشمالية وأوروبا وإيران وكوريا.

ويعتقد أن اسم "فطر بأسنان الشيطان" ناتج عن شكله المخيف وسائله الأحمر الذي يشبه الدم. ورغم أن هذا الفطر لا يعتبر سامًا، إلا أن طعمه مر ولا ينصح بتناوله. ويستخدم في بعض الأحيان في صناعة الأصباغ الطبيعية.

هيدنيلوم بيكى

هيدنورا أفريكانا

تعرف باسم "زهرة الجيف" أو "زهرة النتن". وهي نبات طفيلي غريب له خصائص غريبة أبرزها أنه لا يمتلك أوراقًا أو ساقًا أو جذورًا مرئية، بل يتكون من جسم لحمي منتفخ يتطفل على جذور نباتات أخرى.

تتراوح ألوان الزهرة من البني إلى الرمادي الداكن. وتصدر رائحة كريهة تشبه الجيف لجذب ذباب الجيف، الذي يساعد في تلقيحها. وتتفتح زهرة واحدة فقط في كل مرة، وتكون كبيرة ولحمية ولها خمسة فصوص.

كذلك، تعتبر هذه الزهرة من أغرب النباتات على وجه الأرض. وعلى الرغم من مظهره المخيف، يمكن استخدام هذا النبات لعلاج الإسهال والدوسنتاريا وأمراض الكلى والمثانة وحب الشباب.

هيدنورا أفريكانا

صبار نجم البحر

معروفة أيضا باسم "زهرة نجم البحر" أو "نبات الكاريون" أو "نبات الضفدع العملاق". وهي نبات عصاري غريب وجميل، تنمو بأشكال وألوان مختلفة، لكنها تتميز دائما بوجود درجات اللون الأحمر والبني.

تتكون من ساق سميكة مغطاة بأشواك صغيرة، وتتفتح فيه أزهار كبيرة تشبه نجم البحر، يمكن أن يزيد عرضها عن 30 سم، وتصدر رائحة كريهة تشبه اللحم المتعفن لجذب ذباب الجيف، الذي يساعد في تلقيحها.

زهرة البجع

نبات متسلق له أزهار ضخمة تعد من أكبر الأزهار في العالم، وتتميز برائحة كريهة تشبه رائحة اللحم المتعفن، لتجذب ذباب الجيف الذي يقوم بتلقيحها.

من خصائص زهرة البجع أن أوراقها قلبية الشكل، خضراء داكنة، ويصل عرضها إلى 25 سم، بينما يصل قطر الزهرة إلى 20 سم. وتعد من أندر الزهور في العالم، حيث تنمو في الغابات الاستوائية في أمريكا الجنوبية.

زهرة البجع

دراكولا سيمبا

تعد زهرة "دراكولا سيميا" أو "أوركيد القرد" من أروع إبداعات الطبيعة، فهي تتميز بخصائص فريدة تميزها عن باقي أنواع الأزهار، سواء بشكلها الفريد الذي يشبه وجه قرد صغير، أو لونها الأرجواني، مع وجود شعيرات دقيقة تشبه شعر القرد.

تنمو هذه الزهرة النادرة في غابات أمريكا الجنوبية، وتحديدًا في مرتفعات جبال الإكوادور وبيرو، على ارتفاع يتراوح بين 1000 و2000 متر فوق سطح البحر.

وتفوح من الزهرة رائحة عطرية مميزة تجذب الحشرات الملقحة. كما يتغير لونها مع مرور الوقت، حيث يبدأ باللون الأبيض ثم يتحول إلى اللون الأرجواني.

وتعد هذه الزهرة من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض، وذلك بسبب تدمير موطنها الطبيعي.

دراكولا سيمبا

زهرة الشفاه

تعرف زهرة "الشفاه" أو "Psychotria Elata" بجمالها الغريب وشكلها الفريد الذي يشبه شفتين حمراوين منتفختين.

وتنمو هذه الزهرة في الغابات الاستوائية الرطبة في أمريكا الجنوبية، خاصة في كولومبيا وبيرو. وتتميز بتلاتها الكبيرة ذات اللون الأحمر الزاهي والتي تحيط بجزء داخلي أصفر يشبه اللسان.

كذلك، تعرف هذه الزهرة أيضًا باسم "زهرة القبلة" بسبب شكلها المثير للجدل. ويعتقد أن شكلها يساعد في جذب الملقحات، مثل الفراشات والطيور الطنانة.

تنمو هذه الزهرة على شجيرات صغيرة، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار. وتزهر الزهرة على مدار العام، وتنتج أزهارًا جديدة كل بضعة أسابيع.

زهرة 3

وجه الخفاش

تعرف زهرة "وجه الخفاش" أو "Kuphea Llavea" بجمالها الغريب وشكلها الفريد الذي يشبه وجه خفاش. وتنمو هذه الزهرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في أمريكا، خاصة في المكسيك وأمريكا الوسطى. وتتميز بألوانها السوداء أو الأرجوانية الداكنة ذات الشكل المميز الذي يشبه آذان الخفاش وعيونه.

تنمو هذه الزهرة على شجيرات صغيرة، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 1.5 متر. وتستخدم أحيانا في بعض الأحيان في الزينة والديكور.

في النهاية، تعتبر هذه الزهور من أكثر الزهور الغريبة في العالم، وبعضها يتمتع بجمال فريد من نوعه لا مثيل له في أي زهرة أخرى. كما أن شكلها الغريب وألوانها يجعلها قطعة مميزة في أي حديقة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه