;

تحذير من خبراء.. لا تتناول الموز صباحا على معدة فارغة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022
تحذير من خبراء.. لا تتناول الموز صباحا على معدة فارغة

حذر بعض خبراء التغذية من الآثار الجانبية لتناول الموز على معدة فارغة.

وفقًا لموقع "ويل آند جوود" wellandgood"، يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو أحد الأملاح الضرورية لوظائف الجسم خاصة توازن الماء وضغط الدم والهضم وحتى تقلص العضلات، مما يجعل الموز وجبة خفيفة بشكل خاص للأشخاص المهتمين بالصحة واللياقة البدنية.

وعلى الرغم من هذه الفوائد، قالت أخصائية التغذية في مدينة نيويورك "جينيفر ماينج" إن تناول موزة على معدة فارغة أول شيء في الصباح ليست فكرة جيدة.

وأضافت: يزيد جسمك بشكل طبيعي من نسبة السكر في الدم في الصباح، وإذا لم تكن مصابًا بمرض السكري، فسوف ينتج جسمك المزيد من الأنسولين لموازنة نسبة السكر في الدم لديك، ولهذا السبب، فإن تناول الموز في الصباح ليس أفضل وقت لتناول نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة والأطعمة منخفضة الألياف".

وبحسب الخبراء، يفضل عند تناول الموز، إقران ذلك بأطعمة أخرى وتناولها في الوقت المناسب؛ لتجنب تأثير الإجهاد الناتج عن ارتفاع السكر.

وأوضحت خبيرة التغذية أن الألياف والبروتين والدهون يمكن أن تساعد في إبطاء امتصاص السكر في الجسم، مما يمنع حدوث ارتفاعات وانهيارات حادة في سكر الدم.

ويمكن أن ينتج الجسم الكثير من الأنسولين بعد تناول وجبة كربوهيدرات بسيطة كبيرة "مثل تلك التي تحتوي على الموز"، مما يجعل نسبة السكر في الدم منخفضة للغاية، ويمكن أن يتسبب رد الفعل في المزيد من الرغبة الشديدة في تناول السكر، حيث يحاول الجسم إعادة نسبة السكر في الدم إلى مستوى آمن.

وبشكل عام، وكتلخيص لما سبق، يمكنك تناول الموز في الصباح للاستفادة من جرعة الجلوكوز الجيدة به، لكن ليس على معدة فارغة.

أيضا تناول الموز بعد الظهر مهم، فإلى جانب الجلوكوز، يحتوي الموز أيضًا على الفركتوز والسكروز.

عندما تسمع كلمة "سكر" تكون لديك رغبة في استبعاده من النظام الغذائي، لكن السكر ضروري حتى لا يتعب الجسم.

لا يرفع الفركتوز نسبة السكر في الدم ويتم امتصاصه ببطء، لذلك إذا حصلت عليه أثناء وجبة الغداء من خلال الموز، فسوف يعطيك دفعة جيدة لأنشطتك بعد الظهر.

وفي المساء، يشجع الموز على إفراز هرمون السيروتونين، المعروف باسم هرمون السعادة.

السيروتونين هو هرمون يرتبط ارتباطًا وثيقًا باستقرار المشاعر والنوم.

ومن المعروف أيضًا أن كمية السيروتونين المنتجة تتناقص مع الإجهاد.

يحتوي الموز على التربتوفان، الذي ينتج منه السيروتونين، وكذلك فيتامين ب 6 والماغنيسيوم، وكلاهما معروف بتأثيرهما المهدئ. لذلك، يعتبر الموز جيدًا "كمضاد للتوتر" بعد يوم شاق في العمل.

كما أن الموز مفيد أيضًا للشعور بالشبع، لذلك يمكن أن يساعد في تقليل حجم وجبتك ومنع الإفراط في تناول الطعام في المساء.

ختاما، إليك قائمى بالمواد المغذية التي يحتوي عليها الموز:

البوتاسيوم

يطرد الصوديوم (الملح) من الجسم، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويقلل من التورم، ويساعد أيضًا على منع تقلصات العضلات أثناء التمرين.

الألياف الغذائية

تمتص الماء وتزيله وتنظف الأمعاء وتساعد في تخفيف الإمساك. كما أنها تقلل نسبة السكر في الدم وامتصاص الكوليسترول.

الكربوهيدرات

يحتوي الموز على مجموعة متنوعة من الكربوهيدرات بما في ذلك الجلوكوز والفركتوز والسكروز. يتم تحويل كل عنصر من هذه العناصر إلى طاقة بمعدل مختلف، وعندما يتم دمجها مع الألياف الغذائية، فإنها تساعد في الحفاظ على شعورك بالشبع وتحافظ على ارتفاع ضغط الدم. كما أنها مصدر جيد لطاقة الدماغ وتساعد على التركيز.

فيتامينات

يحتوي على فيتامينات ب 1، ب 2 ، النياسين (ب 3) ، فيتامين ب 6 وحمض الفوليك. فهي تساعد على استقلاب البروتينات والكربوهيدرات والدهون، كما أنها تدعم صحة الجلد والشعر والأظافر.

المغنيسيوم

إلى جانب الكالسيوم، المغنيسيوم مهم أيضًا لصحة العظام لأنه يساهم في التمثيل الغذائي الطبيعي للعظام. كما أنه يساعد على منع عدم انتظام ضربات القلب، ويقلل من القلق العصبي، وينظم درجة حرارة الجسم وضغط الدم.

بوليفينول

معروف بخصائصه المضاد للأكسدة. تتم إزالة الأكسجين النشط، يحتوي الموز الناضج على مادة البوليفينول بكمية أكبر.

أحماض أمينية

عنصر غذائي فريد من نوعه للموز، نادرًا ما توجد في فواكه أخرى. له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي ويحسن النوم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه