;

الاستخدام الآمن للإنترنت للأطفال والمراهقين وكبار السن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2024
الاستخدام الآمن للإنترنت للأطفال والمراهقين وكبار السن

الاستخدام الآمن للإنترنت وماذا تفعل لحماية هويتك على الإنترنت؟ إليك كل شيء يحتاج إلى معرفته مستخدم الإنترنت العادي لضمان الاستخدام الآمن للإنترنت.

ما هو الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني هو ببساطة مصطلح عام للتقنيات والممارسات والعمليات المستخدمة لضمان الاستخدام الآمن للإنترنت من الوصول غير المصرح به أو سوء الاستخدام، يلعب الأشخاص كل يوم دورًا في الأمن السيبراني عندما يتبعون إرشادات أمان الإنترنت.

عندما يتعلق الأمر بالتعلم عن الأمن السيبراني وأمان الإنترنت، فقد تشعر وكأنك تخوض في الكثير من المصطلحات الفنية، هناك العديد من المصطلحات المفيدة للأمن السيبراني التي يجب معرفتها، مثل التالي:

خرق البيانات

هو أي حادث يؤدي إلى مشاركة بيانات سرية أو معلومات شخصية أو سرقتها أو نقلها بأي طريقة أخرى، غالبًا ما يستهدف المحتالون والمتسللون أعمالًا مثل البنوك وكبار تجار التجزئة من أجل الوصول إلى المعلومات المالية الشخصية ولكن يمكن أن تحدث انتهاكات البيانات في أي مكان. 

البرامج الضارة

هي أي برامج ضارة تهدف إلى تعطيل وظائف الجهاز أو إلحاق الضرر بها، تسمح بعض البرامج الضارة للمتسلل بالتحكم في الجهاز عن بُعد، يمكن للمستخدمين تجنب البرامج الضارة باستخدام برامج مكافحة الفيروسات واتباع أفضل الممارسات التقنية.

النسخ الاحتياطية

تعني نسخ البيانات الاحتياطية حفظ نسخة من البيانات على جهاز تخزين منفصل، مثل محرك أقراص ثابت خارجي، يستخدم العديد من الأشخاص أيضًا التخزين السحابي للاحتفاظ بنسخ احتياطية عبر الإنترنت.

التخزين السحابي

يختلف التخزين السحابي عن طرق التخزين الأخرى، والتي تتضمن محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، عندما تحفظ شيئًا ما على السحابة، يتم تخزينه ببساطة على أحد الخوادم البعيدة العديدة الموجودة في جميع أنحاء العالم.

أهمية الأمن السيبراني

تتشابك الحياة الحديثة بشكل أساسي مع الإنترنت ويمتلك معظم الأشخاص أجهزة متعددة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف والأجهزة اللوحية والساعات الذكية وأجهزة التلفزيون الذكية والمزيد، كلما زاد عدد الحسابات والأجهزة التي لديك على الإنترنت، زادت احتمالية وصول المجرمين إلى معلوماتك الشخصية والاستفادة منك، الأمان على الإنترنت مهم بغض النظر عن عمرك أو مرحلة حياتك ولكن هناك مخاوف خاصة لبعض الفئات الضعيفة مثل الأطفال والمراهقين وكبار السن.

الاستخدام الآمن للإنترنت للأطفال

إذا كان لديك أطفال في أي عمر، فأنت بحاجة إلى استراتيجية لكيفية الحفاظ على أمان أطفالك على الإنترنت، يمكن أن يكون الإنترنت أداة رائعة للتعلم والترفيه ولكن يجب أن ينظر الأطفال فقط إلى الصور ومقاطع الفيديو والمعلومات المناسبة لأعمارهم.

تعتبر أدوات الرقابة الأبوية وعوامل تصفية المحتوى مكانًا رائعًا للبدء، تتمتع محركات البحث بميزات "البحث الآمن" لتصفية المحتوى المرفوض، كما توجد محركات بحث خاصة للأطفال، تحتوي الهواتف المحمولة أيضًا على خيارات وتطبيقات للرقابة الأبوية لمساعدة الآباء في الحفاظ على أمان أطفالهم أثناء الاتصال بالإنترنت، لكن لسوء الحظ، يجد بعض المتسللين عبر الإنترنت طرقًا لتجاوز جهود الفلاتر والرقابة.

قد يحتوي بعض المحتوى الذي يبدو أنه مصمم للأطفال على محتوى جنسي مزعج أو عنيف، عندما تشك كن حذرًا، شاهد مقاطع الفيديو قبل السماح للأطفال بمشاهدتها وكن حذرًا من الألعاب ذات وظائف الدردشة المضمنة، شجع أطفالك على تجنب التحدث إلى الغرباء عبر الإنترنت وتأكد من أنهم على دراية بمخاطر الإنترنت، ما عليك سوى اتخاذ احتياطات السلامة الأساسية ومراقبة استخدام أطفالك للإنترنت والتحدث معهم حول كيفية البقاء آمنًا على الإنترنت.

الاستخدام الآمن للإنترنت للمراهقين

فيما يلي بعض النصائح السريعة حول أمان الإنترنت للمراهقين:

  • استخدم تطبيقًا مثل Screen Time من Apple لمراقبة استخدام الهاتف والجهاز اللوحي والكمبيوتر وتقييده، توجد تطبيقات مماثلة لهواتف أندرويد والأجهزة الأخرى.
  • الاحتفاظ بالأجهزة بعيدًا عن غرف النوم إذا كان مسموحًا باستخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة اللوحية فقط في المناطق المشتركة بالمنزل، فمن الأسهل مراقبة الاستخدام.
  • يجب أن يشعر المراهقون بالراحة عند الذهاب إلى آبائهم أو أولياء أمورهم بشأن الأشياء التي يرونها على الإنترنت، حاول أن تكون صريحًا مع أطفالك بشأن مخاطر الإنترنت وأخبرهم أنك موجود لمساعدتهم وحمايتهم.
  • قد يكون المراهقون والشباب أكثر عرضة لأنواع معينة من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت، لذا تبدأ حماية الأطفال عبر الإنترنت بتعليم نصائح أساسية حول أمان الإنترنت في سن مبكرة.

الاستخدام الآمن للإنترنت لكبار السن

كبار السن معرضون بشكل خاص لعمليات الاحتيال والخداع عبر الإنترنت، يستفيد المحتالون من كبار السن لأن العديد من كبار السن لديهم مدخرات مدى الحياة وحقوق ملكية في المنازل وأصول أخرى قيّمة، أظهرت الدراسات أن الأمريكيين الأكبر سنًا هم أقل عرضة للإبلاغ عن الاحتيال لأنهم قد لا يعرفون كيفية الإبلاغ عن عملية احتيال أو قد يخجلون من كونهم ضحية لعملية احتيال، من أجل منع عمليات الاحتيال ضد كبار السن، نريد التأكد من أنهم وأحباؤهم ومقدمي الرعاية لهم، على دراية بأفضل ممارسات الأمن السيبراني الشائعة ونصائح للبقاء آمنًا على الإنترنت.

كيفية تجنب سرقة الهوية عبر الإنترنت

القليل من اليقظة يقطع شوطًا طويلاً عندما يتعلق الأمر بحماية هويتك على الإنترنت، يمكن أن تكون إضافة طبقة أمان إضافية بسيطة مثل مراقبة حساباتك والبحث عن أي نشاط مشبوه وتمزيق المستندات الحساسة، بعض خروقات البيانات خارجة عن سيطرتنا، لذا يجب أن نثق في كيانات معينة لتسليم البيانات الشخصية، لكننا نشجع الأشخاص على بذل كل ما في وسعهم لحماية معلوماتهم الخاصة.

الخصوصية الكاملة أمر صعب في العصر الرقمي، لذلك يجب على المستخدمين توخي، اتخذ هذه الاحتياطات للتأكد من أن لصوص الهوية لا يسرقون معلوماتك الشخصية:

مراقبة تقارير الائتمان الخاصة بك

تعد مراقبة ائتمانك طريقة مهمة للتأكد من عدم محاولة أي شخص العبث بمعلوماتك المالية الشخصية، إذا كنت تريد معرفة من يقوم بالاستعلام عن رصيدك، فيمكنك طلب تقرير ائتماني مجاني، نوصي بمراجعة تقارير الائتمان الخاصة بك من حين لآخر للتأكد من عدم وجود نشاط مشبوه وأن كل شيء يظهر كما هو متوقع.

كن على اطلاع على البيانات غير العادية

انتبه إلى كشوفات الحساب والإيصالات والفواتير، إذا كنت قد اشتركت في الفواتير أو الكشوف الإلكترونية، فمن السهل أن تضيع في صندوق بريدك الإلكتروني، سيساعدك الاطلاع المنتظم على الكشوف على ملاحظة ما إذا كان هناك نشاط مشبوه يحدث في أي من حساباتك، إذا أصبحت هدفًا للاحتيال، فستحتاج إلى الإمساك به في أقرب وقت ممكن والاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه للحصول على المساعدة.

تمزيق المستندات التي تحتوي على معلومات مالية أو شخصية

لا تقم بإلقاء مستندات حساسة في سلة المهملات، استخدم آلة تمزيق الورق للتخلص من أي شيء يحمل اسمك الكامل أو رقم هاتفك أو العنوان أو رقم الضمان الاجتماعي أو معلومات الحساب المصرفي أو أي تفاصيل شخصية خاصة أخرى.

توخي الحذر أثناء السفر

أنت أكثر عرضة لأنواع معينة من الاحتيال وسرقة الهوية أثناء السفر، إذا كنت تريد حماية هويتك عبر الإنترنت أثناء السفر، فاتخذ احتياطات إضافية، أخبر المصرف الذي تتعامل معه إلى أين أنت ذاهب والمدة التي ستذهب إليها واطلب من مكتب البريد الاحتفاظ ببريدك، في حالة استحقاق أي فواتير أثناء غيابك، تحقق مما إذا كان بإمكانك التخطيط للمدفوعات قبل المغادرة.

أثناء رحلتك، احرص على مراعاة تدابير السلامة الإضافية لحماية أغراضك ومعلوماتك الشخصية، إذا كنت بحاجة إلى دفع فاتورة عبر الإنترنت، فتأكد من أنك متصل بشبكة wifi آمنة، اسأل فندقك عما إذا كانت غرفتك بها خزنة واستخدم الخزنة لحماية الأشياء الثمينة والنقود الإضافية عندما لا تكون في غرفتك.

أيضاً توخ الحذر عند استخدام بطاقة الخصم الخاصة بك للدفع للبائعين المحليين وتجار التجزئة، عند الشك ادفع نقدًا، واحمل نسخًا من وثائق السفر المهمة وتأكد من تخزينها بشكل منفصل عن النسخ الأصلية، إنها لفكرة جيدة أيضًا أن يكون لديك نسخة رقمية من جواز سفرك مخزنة على الإنترنت. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه