;

بعد تعرض البلاد لـ2000 زلزال خلال أيام.. انشقاق الأرض بمدينة أيسلندية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023
بعد تعرض البلاد لـ2000 زلزال خلال أيام.. انشقاق الأرض بمدينة أيسلندية

بعد تعرض أيسلندا لآلاف الزلازل خلال أيام قليلة، تلوح في الأفق مخاوف من ثوران بركاني. ووثق أحد المقاطع طريقًا ينقسم ويخرج منه البخار مع انتشار الصهارة تحت الأرض.

وصرح مكتب الأرصاد الجوية الأيسلندي، يوم السبت، أن هناك خطراً كبيراً، لحدوث ثوران في شبه جزيرة ريكيانيس أو بالقرب منها، بسبب حجم الصهارة تحت الأرض ومعدل تحركها.

وفي الأيام القليلة الماضية، تعرضت أيسلندا لأكثر من 2000 زلزال صغير وطُلب من الناس إخلاء مدينة جريندافيك، البالغ عدد سكانها حوالي 4000 شخص. وبعد الانتظار لساعات في سياراتهم، تمكن السكان من دخول منازلهم لبضع دقائق فقط لأخد بعض مقتنياتهم، مع تواجد الشرطة ومركبات الحماية المدنية على أهبة الاستعداد.

وأصدرت وزارة الخارجية البريطانية، بياناً حذدرت فيه من احتمال حدوث ثوران بركاني. وتم تحديث التحذير وأصبح نصه الآتي "لقد زادت الزلازل ومؤشرات النشاط البركاني فوق المستويات الطبيعية في شبه جزيرة ريكيانيس، جنوب غرب ريكيافيك".

وأعلنت أيسلندا، التي تضم 33 نظامًا بركانيًا نشطًا، حالة الطوارئ، مع فتح الملاجئ ومراكز المساعدة في العديد من البلدات المجاورة.

وقال فيدير رينيسون، رئيس وكالة الحماية المدنية وإدارة الطوارئ في أيسلندا، لوكالة فرانس برس "لدينا شق يبلغ طوله حوالي 15 كيلومترا، ويمكننا أن نرى في أي مكان في هذا الشق إمكانية حدوث ثوران بركاني".

وفي الوقت نفسه، ثار أحد أنشط البراكين في العالم، جبل إتنا في إيطاليا، مساء الأحد. وأظهر مقطع فيديو تم التقاطه في مكان قريب سماء الليل مضاءة بالثوران.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه