;

بعد المنطاد الصيني.. أمريكا تعلن إسقاط جسم غريب جديد فوق أراضيها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 فبراير 2023
بعد المنطاد الصيني.. أمريكا تعلن إسقاط جسم غريب جديد فوق أراضيها

يبدو أن أزمة المنطاد الصيني، والذي شغل العالم وأثار أزمة بين واشنطن وبكين قد تتكرر، بعد إعلان البيت الأبيض، مساء اليوم الجمعة، أن القوات الأمريكية أسقطت "جسماً طائراً حلّق على علو مرتفع" فوق ولاية ألاسكا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي: "سقط الجسم المجهول بالقرب من الجزء الشمالي الشرقي من ألاسكا بالقرب من كندا".

وذكر المتحدث أن هذا "الجسم" كان على ارتفاع 40 ألف قدم، وشكل تهديداً للملاحة الجوية، مضيفاً: "لست على دراية بالتواصل مع الصينيين بعد سقوط جسم آخر بالقرب من ألاسكا"، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية تلقت تنبيهاً لأول مرة بشأن هذا الجسم، ليلة الخميس.

وأبرز المتحدث أن الجسم المجهول "بحجم سيارة صغيرة"، مضيفاً: "نتوقع استعادة الجسم بعد هبوطه في المياه الإقليمية الأمريكية".

ولا يعرف بعد مصدر هذا الجسم، فيما قالت وكالة رويترز للأنباء إن عملية الإسقاط نفذتها مقاتلة أمريكية.

وأغلقت إدارة الطيران الفيدرالية أجزاء من المجال الجوي فوق شمال ألاسكا لدعم عمليات وزارة الدفاع.

المنطاد الصيني

ويأتي هذا الحادث بعد أيام من إسقاط الجيش الأمريكي منطاد التجسس الصيني الذي أثار توترات خطيرة بين واشنطن وبكين وشغلت تداعياته العالم خلال الأيام الماضية.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية، السبت الماضي، بأن السلطات العسكرية تمكنت من إسقاط البالون، الذي تقول الولايات المتحدة إنه لأغراض التجسس، وتصر الصين على أنه لأغراض مدنية، قبالة سواحل ولاية كارولاينا الجنوبية، وأن السقوط تم في مياه المحيط الأطلسي.

وحينها أيضا، أعلنت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية أنها أوقفت رحلات المغادرة والوصول في ثلاثة مطارات منها مطار ميرتل بيتش الدولي في ساوث كارولاينا بسبب "جهود تتعلق بالأمن القومي" وسط جدل حول انتهاك منطاد صيني المجال الجوي للبلاد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه