;

بريطانيا.. مقترح لحظر بيع الهواتف الذكية للأطفال دون 16 عاما

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 أبريل 2024
بريطانيا.. مقترح لحظر بيع الهواتف الذكية للأطفال دون 16 عاما

أصدرت الحكومة البريطانية إرشادات جديدة تهدف إلى تنظيم استخدام الهواتف المحمولة في المدارس الإنجليزية، وذلك بعد عدة حملات غاضبة دعت إلى تشديد القيود على وصول الأطفال إلى الأجهزة الذكية وتطبيقات الوسائط الاجتماعية لحمايتهم بشكل أفضل.

وقادت إستير غي، والدة المراهقة بريانا (16 عاماً)، والتي فقدت حياتها العام الماضي، حركة ضغط على الحكومة البريطانية لوضع سن محدد لاستخدام الهاتف الذكي وفرض ضوابط أكثر صرامة على تطبيقات التواصل الاجتماعي بشأن وصول المراهقين إليها.

وفي حديثها مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أعربت "غي" عن مواصلة حملتها في الضغط على الحكومة لإصدار قانون يحظر بيع الهواتف الذكية للأطفال لمن هم دون 16 عاماً.

ووضحت "غي" اقتراحها، قائلة: "إذا كان هناك حاجة ماسة للهواتف المحمولة فليكن هناك هواتف خاصة مناسبة لمن تقل أعمارهم عن 16 عامًا".

وأضافت: "لينص القانون على إذا كان عمرك أكثر من 16 عامًا، فيمكنك الحصول على هاتف للبالغين، أما إذا كنت تحت سن 16 عامًا فيمكنك الحصول على هاتف للأطفال، والذي لن يحتوي على جميع تطبيقات الوسائط الاجتماعية الموجودة الآن".

  • اقرأ أيضاً

ميزة جديدة من إنستغرام لحماية المراهقين من "الابتزاز الجنسي"

الجهود التي تبذلها "غي" وتلقى دعماً واسعاً من قبل العديد من النشطاء، وجدت صداها عند شركة "Parentkind" للأبحاث، حيث أجرت دراسة استقصائية حول القانون المقترح، كشفت نتائجها أن نسبة كبيرة من الآباء تؤيد فكرة حظر الهواتف الذكية للأطفال دون سن السادسة عشر، معتبرين أن هذه الأجهزة قد تكون "ضارة" للأطفال والمراهقين.

وكشف استطلاع آخر أجرته مؤسسة "More in Common" أن 64% من الأشخاص يعتقدون أن فرض حظر على بيع الهواتف الذكية لمن تقل أعمارهم عن 16 عامًا سيكون فكرة جيدة، مقارنة بـ 20% قالوا إنها فكرة سيئة.

ومع ذلك، تباينت الآراء داخل الأوساط السياسية حول هذا القانون، حيث يرى نواب عن حزب المحافظين هذه الفكرة بأنها "بعيدة عن الواقع وأنه ليس من دور الحكومة أن تتدخل في مثل هذه القرارات"، فيما رأى آخرون أن الحكومة يجب أن تلعب دورًا أكبر في حماية الأطفال على الإنترنت.

بدوره قال متحدث باسم الحكومة، في تصريحات نقلتها "الغارديان"، تعليقاً على القانون المقترح: "نحن لا نعلق على التكهنات. إن التزامنا بجعل المملكة المتحدة المكان الأكثر أمانًا للأطفال على الإنترنت هو التزام لا يتزعزع، كما يتضح من قانون السلامة على الإنترنت التاريخي لدينا".

وأضاف: "نحن نهدف إلى جعل الآباء أكثر وعيًا بالصلاحيات التي يتمتعون بها مثل القيود المفروضة على مواقع الويب والتطبيقات وحتى استخدام تطبيقات الرقابة الأبوية". 

  • اقرأ أيضاً

الصحة العالمية تحذر: 1 من كل 6 أطفال يتعرض للتنمر الإلكتروني

في سياق متصل، يستعد ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، لمواجهة ردود فعل قوية بشأن خطته لمنع الجيل القادم من شراء السجائر، في خطوة تهدف إلى رفع سن التدخين تدريجيًا.

وبموجب مقترح سوناك، لن يتمكن أي شخص ولد في 1 يناير 2009 أو بعده - أي شخص يبلغ من العمر 14 عامًا أو أقل الآن - من الناحية القانونية من شراء السجائر في إنجلترا خلال حياته، بشرط موافقة النواب. 

يشار إلى أن هذه السياسة التي أُعلن عنها لأول مرة في مؤتمر حزب المحافظين العام الماضي، تأتي في وقت تتجه فيه دول أخرى مثل نيوزيلندا إلى إلغاء سياسات مماثلة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه