;

بدء عملية فصل التوأم السيامي التنزاني "حسن وحسين".. ونسبة الخطورة 35%

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 أكتوبر 2023
بدء عملية فصل التوأم السيامي التنزاني "حسن وحسين".. ونسبة الخطورة 35%

بدأت عملية فصل التوأم السيامي التنزاني "حسن وحسين"، اليوم الخميس، في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض. بأيادي الفريق الطبي لعمليات فصل التوائم السيامية بقيادة المستشار بالديوان الملكي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ورئيس الفريق الدكتور عبد الله الربيعة.

وقال الدكتور عبد الله الربيعة، إن العملية معقدة وبها تحديات، تجعل نسبة الخطورة تصل إلى 35%، ولكن عبر عن تفاؤله بتسجيل نجاح آخر في فصل التوائم السيامية للمملكة العربية السعودية.

عملية فصل التوأم السيامي التنزاني "حسن وحسين"

العملية الجراحية لفصل التوأم السيامي التنزاني، من المتوقع أن تتم على 9 مراحل وقد تستغرق 16 ساعة، كما أوضح الدكتور الربيعة.

ويشارك في العملية، 35 من الاستشاريين والمختصين من أقسام جراحة الأطفال والتخدير وجراحة المسالك البولية للأطفال والعظام والتجميل.

وتجري هذه العملية الكبرى، تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

التوأم السيامي التنزاني "حسن وحسين"

وأوضح الدكتور عبد الله الربيعة، أن التوأم التنزاني، قدما من مدينة دار السلام بجمهورية تنزانيا، عبر طائرة الإخلاء الطبي لمدينة الرياض في 23 أغسطس.

وأجرى الفريق الطبي المختص، فحوصات أظهرت أن التوأم يشتركان في منطقة أسفل الصدر والبطن والحوض، ولكل منهما طرف سفلي واحد كما يشتركان في طرف سفلي ثالث مشوه، هذا بالإضافة إلى أت التوأم ملتصق في الأمعاء والكبد والجهاز البولي وعضو تناسلي ذكري واحد وتشوّه بجدار البطن السفلي والمثانة البولية.

بدأ البرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة في عام 1990 وحقق نتائج ونجاحات مذهلة خلال الـ33 عاماً، حيث نجح في فصل 58 حالة، ويعد التوأم السيامي التنزاني "حسن وحسين" الحالة رقم 59.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه