;

بخطوات بسيطة… تعلم كيف تصبح ذكيا في كل تفاصيل حياتك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
بخطوات بسيطة.. تعلم كيف تصبح ذكيا في كل تفاصيل حياتك

كيف تصبح ذكيا؟ السؤال الذي يشغل الكثير منا، لأنه لكي تكون ناجحًا في مجال الأعمال أو في الحياة الاجتماعية أو الدراسة، فأنت بحاجة إلى عقل ذكي لحل المشكلات بشكل أسرع وتحتاج إلى أن تكون بارعًا في فهم كل ما يتم طرحه في طريقك، غالبًا ما تتحدد قدرتك على النجاح من خلال مدى ذكائك. لذا في هذا المقال نستعرض كيف تكون ذكيا في شتى مجالات الحياة.

كيف تصبح ذكيا

كيف تصبح ذكيا؟ مع الممارسة، يمكن لأي شخص شحذ ذكاءه وتعلم مهارات جديدة. هناك عدد من الطرق لتعزيز مهاراتك المعرفية وتوسيع قدرتك العقلية. يجب أن نهدف إلى قضاء بعض الوقت كل يوم في تعلم شيء جديد. كلما تعلمنا وفهمنا بشكل أعمق، كان بإمكاننا تحسين أداء عقولنا وزيادة قدرتنا على التعلم. [1]

كيف تصبح ذكيا في الدراسة

كيف تصبح ذكيا في الدراسة؟ إليك أهم النصائح:

ركز أثناء وجودك في الفصل

عندما تهتم بالتركيز في الفصل وتدون ملاحظات جيدة، فأنت تبدأ عملية التعلم والدراسة. هل تجد صعوبة في الانتباه في الفصل؟ هل تجلس بجانب شخص صاخب؟ هل من الصعب رؤية اللوحة؟ تأكد من أنك تجلس في مقعد جيد يتيح لك الانتباه. أخبر معلمك أو والديك عن أي مشاكل تمنعك من الانتباه وتدوين ملاحظات جيدة.

اكتب الأشياء الهامة وراء معلميك

لست متأكدًا من كيفية تدوين الملاحظات؟ ابدأ بكتابة الحقائق التي يذكرها معلمك أو يكتبها على السبورة أثناء الفصل. ابذل قصارى جهدك لاستخدام خط اليد الجيد حتى تتمكن من قراءة ملاحظاتك لاحقًا. من الجيد أيضًا أن تحتفظ بملاحظاتك ومسابقاتك وأوراقك منظمة حسب الموضوع.

خطط للمستقبل وستكون سعيدًا لأنك فعلت

الانتظار حتى مساء الخميس للدراسة لاختبار يوم الجمعة سيجعل ليلة الواجبات المنزلية غير ممتعة! كما أنه يجعل من الصعب عليك بذل قصارى جهدك. كلنا مذنبون بتأجيل الأمور في بعض الأحيان. أحد أفضل الطرق للتأكد من عدم حدوث ذلك هو التخطيط للمستقبل. قم بتدوين مواعيد الاختبار. يمكنك بعد ذلك التخطيط لمقدار ما يجب القيام به بعد المدرسة كل يوم ومقدار الوقت الذي تقضيه في كل موضوع.

قسم المذاكرة إلى أجزاء

عندما يكون هناك الكثير للمذاكرة، يمكن أن يساعد تقسيم الأشياء إلى أجزاء. لنفترض أن لديك اختبارًا على 20 كلمة تهجئة. بدلًا من التفكير في كل الكلمات دفعة واحدة، حاول تقسيمها إلى خمس كلمات واعمل على قطعة أو اثنتين مختلفتين كل ليلة. لا تقلق إذا لم تستطع تذكر شيء من المحاولة الأولى. هذا هو المكان الذي تأتي فيه الممارسة. كلما زادت الأيام التي تقضيها في مراجعة شيء ما، زادت احتمالية بقائه في عقلك.

فهم المواد بدلا من الحفظ

لا يمكنك الدراسة بشكل فعال إذا لم تفهم المادة. تأكد من طلب المساعدة من معلمك إذا كنت مرتبكًا بشأن شيء ما. يمكنك التحقق بنفسك من خلال قراءة ملاحظاتك.

النوم الجيد

يحتاج عقلك إلى وقت لاستيعاب كل المعلومات التي قدمتها له. حاول أن تنام جيدًا ليلاً وستفاجأ بمقدار المعلومات التي ستتذكرها في الصباح. [2]

كيف تصبح ذكيا في الكلام

كيف تصبح ذكيا في الكلام؟ إليك أهم النصائح:

اتبع "قاعدة الثلاثة"

حتى الأشخاص الأذكياء لا يبدون أذكياء في عرض تقديمي إذا كانوا غير مهيئين. لكن عرض أفضل أفكارك قد يكون أسهل مما تتوقع. الأمر كله يتعلق بتأسيس المصداقية في وقت مبكر من خلال الظهور بمظهر منظم والاستعداد لبعض نقاط الحديث البسيطة والمدهشة (حتى وإن كانت مفاجئة بعض الشيء).

لكي تكون واضحًا، ليس عليك حقًا معرفة كل شيء في المجال الذي تناقشه. أنت فقط بحاجة إلى بعض التفاصيل التي تجعل الجمهور يفكر، سيتطلب ذلك على الأرجح بضع ساعات من التحضير، حتى لو كان خطابك قصيرًا، لذلك يمكنك تحديد أفضل النقاط التي يجب طرحها وتجاهل أي أفكار مبكرة لا تصل إلى النتيجة النهائية.

القاعدة الأساسية الجيدة التي يجب اتباعها هي ما يسمى بقاعدة الثلاثة: تأكد من أن عرضك التقديمي يحتوي على ثلاثة دروس كبيرة وشاملة أو أجزاء من المعلومات الأساسية. إذا قمت بتعبئة أكثر من ذلك، فمن المحتمل ألا يتذكر الجمهور على أي حال وثلاثة هي عدد جميل يمكن التحكم فيه من العناصر لتتذكرها.

استخدم لغة جسد مدروسة

هناك أربعة أنواع من المتحدثين في عالم الأعمال: غير المتماسك، المتماسك، المفصّل والبليغ، ما يميز البليغ هو أنهم "يستخدمون اللغة ولغة الجسد لكسب قلوب وعقول مستمعيهم" هذا صحيح البلاغة يمكن أن تتجاوز الكلمات المنطوقة. ما تفعله بجسدك مهم عندما تتحدث إلى مجموعة: يمكنك إضافة قوة إلى كلماتك عن طريق تحريك جسمك بشكل مناسب، قف بشكل مستقيم لإظهار الثقة.

التحكم في وتيرتك

تذكر أنه لا توجد وتيرة أو نغمة "صحيحة" يجب عليك تكييفها حتى تكون متحدثًا عامًا فعالاً، لكن ما عليك فعله هو التأكد من أنك لا تتحدث بسرعة كبيرة. إذا كنت تتحدث بشكل أسرع، فإنك تبدو متوترًا وتجعل جمهورك يبذل قصارى جهده لمواكبة ذلك. إذا كنت تتحدث بشكل أبطأ، فقد تضجر جمهورك.

لا تملأ الفراغات في الحديث بكلمات غير مفهومة

حتى بعد أن تتدرب على السرعة، قد يكون من الصعب أن تتخلص من تلك الكلمات الحشو أو التنغيم الذي يجعلك تبدو أقل ذكاءً، قد تبدو الكلمات الحشو مثل" أم" طبيعية في الكلام اليومي، لكنها لا تجوز في العروض التقديمية العمل. [3]

كيف تصبح ذكيا في الامتحانات

كيف تصبح ذكيا في الامتحانات؟ إليك أهم النصائح:

تشكيل خطة دراسة

تتمثل الخطوة الأولى في تعلم كيفية الدراسة الذكية للامتحان في أنك بحاجة إلى تشكيل خطة دراسية تساعدك على تنظيم نهجك في تعلم وفهم مواد الدراسة الخاصة بك. سيتيح لك تشكيل خطة الدراسة تحديد أولويات الموضوعات المهمة بحيث يمكنك تخصيص وقتك وفقًا لجميع الموضوعات. ستساعدك الخطة الدراسية أيضًا على الدراسة بذكاء لإجراء اختبار حيث ستتمكن من توفير هيكل لعملية التعلم التي ستساعدك على تذكرها بشكل أفضل.

تحديد الأهداف التي يمكن تحقيقها

يعد تحديد أهداف قابلة للتحقيق أمرًا مهمًا للغاية في تعلم كيفية الدراسة بذكاء، حيث إن تحقيقها يوفر لك تعزيزًا إيجابيًا لتحقيق الهدف التالي. سيساعد تحقيق هذه الأهداف أيضًا في تقليل التوتر والقلق لأنه سيمنحك شعورًا بالإنجاز.

قم بالتقييم الذاتي

يُعد التقييم الذاتي أحد أهم الخطوات في تعلم كيفية الدراسة بذكاء للاختبار حيث إنه يحافظ على التحقق من التقدم الذي أحرزته. سيظهر التقييم الذاتي أيضًا الفجوات في تقدمك بحيث يمكنك إجراء التغييرات اللازمة في خطة الدراسة الخاصة بك لاستيعابها بشكل أفضل. سيعمل التقييم الذاتي على تقوية معرفتك من خلال التخلص من أي شكوك وأخطاء. [4]

كيف تصبح ذكيا من الناحية الاجتماعية

كيف تصبح ذكيا من الناحية الاجتماعية؟ إليك أهم النصائح:

تعلم مهارات التواصل

واحدة من أهم مهارات الذكاء الاجتماعي هي تعلم التواصل بشكل جيد مع الأشخاص وإدارة العلاقات. يتضمن ذلك جعل الآخرين يشعرون بالراحة من حولك ويشعرون أنه يتم الاستماع إليهم وفهمهم. أظهر الفضول. اطرح على الأشخاص أسئلة تُظهر اهتمامًا بحياتهم ولكن تجنب التدخل. استمع بحماس دون مقاطعة. يحب الناس أن يسمعوا. السماح لهم بالتحدث بأقل قدر من المقاطعة يتيح للآخرين رؤيتك على أنك مهتم وجدير بالثقة ومحبوب.

تناغم مع احتياجات الآخرين. حاول أن تفهم ما يفكر فيه الآخرون وكيف يشعرون تجاه الأشياء. تنمية التعاطف. تعلم أن تكون في "مكان شخص آخر". عندما يشعر الناس بتعاطفك، فإنهم يتواصلون معك بشكل أفضل.

كن واضحا

تجنب سوء الفهم، من خلال تعلم التعبير عن نفسك بوضوح. إذا لم تكن متأكدًا، فاسأل.

فكر قبل أن تتكلم أو تتصرف

التأكد من أننا نأخذ وقتًا في التفكير قبل التصرف أو التحدث يمنعنا من التصرف باندفاع، مما قد يجعلنا نشعر بالندم لاحقًا.

كن على طبيعتك

يقدر معظم الناس الرأي الصادق المعبر عنه بطريقة غير انتقادية.

تجنب إصدار الأحكام

يميل الناس أكثر إلى الانفتاح عندما يشعرون أنه لن يتم الحكم عليهم.

افهم قواعد ومعايير مجتمعك أو مكان عملك

عندما تنتقل إلى بيئة اجتماعية جديدة (بلد جديد أو مدينة أو مكان عمل)، تعرف على القواعد والأعراف الاجتماعية للسلوك. من المفيد أن تكون قادرًا على التكيف وأن تكون منفتحًا على الأفكار والتجارب الجديدة. [5]

أبرز النصائح والخطوات لتصبح ذكيا

قضاء بعض الوقت في القراءة كل يوم

العقل مثل العضلة، كلما استخدمته كلما أصبح أقوى. تعد القراءة عنصرًا مهمًا في تنمية عقلك، حيث إنها إحدى الطرق الأساسية التي نكتسب بها المعرفة ونتعلم. من خلال القراءة، يمكنك اكتشاف أشياء جديدة وتثقيف نفسك حول أي موضوع. تساعد القراءة أيضًا في تطوير جانبك الإبداعي من خلال إشراك خيالك. الكلمات المنطوقة والمكتوبة، هي اللبنات الأساسية لوجودنا الاجتماعي ومن خلال الكلمات، يمكنك الذهاب إلى أي مكان في العالم.

التركيز على بناء فهم أعمق

أن تصبح أكثر ذكاءً يتطلب أكثر من مجرد استيعاب المعلومات، الحكمة الحقيقية تأتي من الفهم العميق للموضوع. يتفوق الأشخاص الأكثر نجاحًا باستمرار على أي شخص آخر لأنهم قادرون على تعلم مهارات جديدة بسرعة والتكيف مع التغييرات والعمل بشكل تعاوني ومستقل. يستخدمون معرفة عميقة وذات مغزى عن عالمهم وعقلية مرنة لفهم المشاكل والتوصل بسرعة إلى حلول. تمنحهم قاعدة معارفهم العميقة الأساس الذي يحتاجون إليه لأداء.

اسأل باستمرار واطلب التوضيح

طرح الأسئلة هو العامل الوحيد الأكثر أهمية في أن تصبح أكثر ذكاءً. يبدأ الابتكار دائمًا بطرح الأسئلة وكونك فضوليًا. هناك قيمة في طرح الأسئلة لأنها الطريقة التي ندفع بها حدود عالمنا وعقولنا. لهذا السبب من المهم جدًا صقل عقل فضولي ومنفتح من خلال التساؤل باستمرار عن كل شيء.

تنويع يومك

تتمثل إحدى أفضل الطرق لزيادة ذكائك في استعراض مناطق مختلفة من دماغك. لن تصبح أكثر ذكاءً من خلال القيام بنفس الطريقة كل يوم. في حين أن وجود روتين أمر جيد (حتى يعرف جسمك متى يستيقظ ومتى يحين وقت النوم)، فأنت لا تريد أن تقضي ساعات استيقاظك عالق في شيء واحد. من خلال دعوة القليل من الحداثة إلى حياتك اليومية، فإنك تحافظ على الأشياء جديدة وممتعة. قد يعني ذلك التحقق من مكان جديد لتناول طعام الغداء أو الذهاب في نزهة في منتصف النهار تهتم فيها بالمشاهد والأصوات من حولك. يمكنك أيضًا خلط الأشياء أثناء ساعات العمل من خلال إيجاد طرق جديدة للقيام بمهامك اليومية.

مراجعة المعلومات المستفادة

نتذكر المعلومات الجديدة بشكل أكثر وضوحًا بعد أن تعلمناها. إذا لم تستخدم هذه المعلومات مرة أخرى بعد وقت قصير من تعلمها، فسوف تتلاشى بسرعة من عقلك. بعد بضعة أيام، قد نتمكن فقط من تذكر القليل مما تعلمناه في البداية. من أجل زيادة قدرتنا على التذكر، نحتاج إلى تخزين هذه المعلومات في ذاكرتنا طويلة المدى وأفضل طريقة للقيام بذلك هي مراجعة ما تعلمناه بشكل متكرر حتى يتم قفله في بنوك الذاكرة لدينا.

تتبع أفكارك

أثناء عملك على بناء قاعدة المعرفة الخاصة بك، ستجد عقلك يتوسع وينمو بطرق جديدة. إذا كنت تملأ عقلك بمعلومات رائعة، فسوف يقوم عقلك بعمله ويبدأ في تفسير تلك المعلومات بطريقة مفيدة. تأكد من تدوين هذه الأفكار. اكتبها واحتفظ بها في متناول يدك وتأكد من الاستمرار في الرجوع إليها. تذكر، حتى أفكارك الأكبر والأفضل ستكون عديمة الفائدة تمامًا ما لم تفعل شيئًا بها بالفعل. 

اسمح لنفسك بالتغيير

سواء أدركنا ذلك أم لا، فإننا نوقف أنفسنا في بعض الأحيان. هناك أوقات يسمح فيها حتى أذكى الناس لأنفسهم بأن يصبحوا ملزمين بأفكار وطرق تفكير عفا عليها الزمن أو خاطئة. لكي تصبح ذكيًا حقًا، يجب أن تسمح لنفسك بارتكاب الأخطاء والمجازفة والقفز في الفرص والتعلم من كل هذه التجارب. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه