;

بخطوات بسيطة.. كيف تصبح فصيح اللسان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يوليو 2022
بخطوات بسيطة.. كيف تصبح فصيح اللسان

تتطلب معظم الوظائف مهارات اتصال قوية من أجل النجاح والتقدم في مكان العمل، جزء من كونك متواصلاً فعالاً هو معرفة كيفية التحدث إلى الجمهور بطريقة جذابة ومفهومة. يمكن أن يؤدي تحسين مهارات التحدث إلى تعزيز كفاءتك وتعزيز سمعتك في العمل.

في هذه المقالة نناقش ماهية النطق وفوائد تحسين النطق ونقدم نصائح حول كيفية تحسين النطق وتصبح متحدثًا أفضل.

ما هي فصاحة اللسان

يشير التعبير إلى مدى وضوح تكوين شخص ما للكلمات، يتضمن قدرة المتحدث على أن يكون متماسكًا وسهل الفهم. يتضمن النطق استخدام النطق السليم والقواعد واستخدام الحجم المناسب ومعدل الكلام.

يمكن أن يشير التعبير أيضًا إلى القدرات الجسدية اللازمة لتكوين الأصوات والكلمات، بما في ذلك حركات اللسان والشفتين والأسنان والأحبال الصوتية.

كيف تصبح فصيح اللسان؟

تحسين النطق، أن تصبح أكثر وضوحًا يمكن أن يؤثر على تصورات الآخرين لك. يمكن أن يساعدك تطوير مهارات التحدث القوية في الظهور بمظهر أكثر كفاءة. يمكن أن يُظهر إلقاء خطاب جيد الصنع أو التحدث بسهولة مع الزملاء أنك مرتاح في مكان العمل. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يُظهر التعبير عن الثقة والتوازن وهي سمات قيمة لأصحاب العمل.

عندما تشعر بالراحة في التحدث مع الآخرين أو إلى مجموعة، فمن المرجح أن تتطوع في العروض التقديمية أو المشاريع الخاصة، مما يجعلك رصيدًا مهمًا لشركتك ويحسن فرصك في أن يتم التعرف عليك من قبل مشرفك. يمكن أن تساعدك هذه القدرة على التميز وقد تؤدي إلى ترقيات أو تطورات مهنية أخرى.

كيفية تحسين النطق

فيما يلي تسع خطوات يمكنك اتخاذها لتحسين النطق:

1. استمع إلى نفسك تتحدث
لمساعدتك على تحسين تحدثك، سجل نفسك تتحدث. يمكنك التقاط عرض تقديمي فعلي في العمل أو التحدث ببساطة لعدة دقائق بمفردك. استمع إلى نفسك وحدد المجالات التي يمكنك تحسينها، مثل شحذ نطقك وإزالة الكلمات الحشو. ضع في اعتبارك أن تطلب من الأصدقاء المقربين والعائلة الاستماع إلى حديثك وطلب ملاحظاتهم.

2. تحقق من سرعتك
يتضمن التعبير القوي معرفة كيفية استخدام معدل الكلام المناسب. التحدث بسرعة كبيرة يمكن أن يجعل من الصعب على الناس فهمك ومتابعة أفكارك ، بينما التحدث ببطء شديد قد يعني أنك لست واثقًا أو على دراية بموادك. بشكل عام ، تتراوح نغمة المحادثة بين 120 و 150 كلمة في الدقيقة. يمكنك استخدام كلامك المسجل لقياس معدل الكلام عن طريق تحويل الصوت إلى نص ولصقه في برنامج عد الكلمات.
بمجرد أن تعرف معدلك ، يمكنك بذل جهد واع إما للإسراع أو الإبطاء للوصول إلى وتيرة تتفاعل مع الجمهور ومريحة لك. يمكنك أيضًا التدرب على تغيير سرعتك في أجزاء مختلفة من خطابك. التحدث بشكل أسرع يمكن أن يظهر العاطفة والإلحاح ، بينما التحدث ببطء يمكن أن يظهر الجدية ويساعدك على التأكيد على نقطة.

3. احترس من الكلمات غير الضرورية
حاول استبعاد الكلمات الحشو من حديثك ، مثل "أم" و "أعجبني" و "حسنًا". هذه الكلمات لا تضيف مضمونًا إلى حديثك وقد تشتت انتباه المستمعين. يمكن أن يوحي استخدام أنماط الكلام المبسطة والدقيقة بالثقة ومساعدة جمهورك على فهمك بشكل أفضل والاستمرار في الاهتمام بأفكارك.

4. استخدام فترات التوقف بشكل فعال
يمكن أن تكون فترات الراحة في حديثك طرقًا إستراتيجية للتأكيد على نقاط معينة وتسمح لك بتنظيم أفكارك قبل التحدث. عندما تتوقف أثناء إلقاء خطاب ، فهذا يمنح جمهورك وقتًا للتفكير في بيانك الأخير. يدل على جدية أو أهمية الموضوع.

عند التحدث بشكل عرضي أو في مجموعة صغيرة فإن أخذ بضع ثوان لتجميع أفكارك قبل الرد على تعليق أو سؤال يمكن أن يساعدك في تقديم إجابة أكثر وضوحًا وتركيزًا. نظّم أفكارك لضمان تقديم استجابة شاملة ومدروسة ومناسبة.
5. الممارسة
عندما تستمع إلى نفسك تتحدث، قد تلاحظ أن بعض الكلمات أو الأصوات تشكل تحديات بالنسبة لك. تدرب على قول هذه الكلمات كل يوم مع التركيز على كل مقطع لفظي وصوت والتأكيد على الجزء الصحيح من الكلمة. على سبيل المثال كلمة "مؤذ" لها تأكيد على المقطع الأول "سوء" إذا لم تكن متأكدًا من كيفية نطق كلمات معينة ، فابحث عنها واستمع إلى أمثلة صوتية لنطقها.

قد ترغب أيضًا في التركيز على التعبير بوضوح عن آخر صوت للكلمة والتأكد من أن صوتك لا يتأخر. على سبيل المثال انتبه جيدًا للتقلصات والكلمات التي تنتهي بـ t أو sh أو Ch.

6. نوِّع عرضك
يشير صوتك إلى مدى ارتفاع أو انخفاض حديثك. لتحسين النطق حاول تغيير نبرة صوتك خلال حديثك لتبدو أكثر طبيعية ومحادثة. يميل الناس إلى الاستجابة بشكل أفضل للمتحدثين اللحنين الأكثر هدوءًا والذين يدمجون مجموعة من النغمات العالية والمنخفضة.

7. تكلم بالحجم الصحيح
اختر الحجم المناسب عند التحدث إلى الآخرين. قد يعني هذا أن تقوم بإسقاط صوتك عند التحدث إلى حشد كبير أو تقليل مستوى الصوت عند عقد اجتماع مع مشرفك.
8. تنمية الثقة
من العناصر المهمة للتحدث بشكل جيد أن تشعر بالثقة في معرفتك وقدرتك. قبل العرض التقديمي أو الاجتماع ، افعل أشياء تجعلك تشعر بالرضا عن نفسك ، مثل التمرين أو الرسم أو الكتابة.

ابحث عن الأنشطة التي تمنحك دفعة ذهنية حتى تشعر بمزيد من الثقة في أنك تتجه إلى مناقشة مهمة. يمكن أن تساعد زيادة الثقة في تقليل توترك. يمكن أن يؤدي تقليل القلق إلى تحسين تركيزك وتذكرك وقدرتك على التحدث بوضوح وبشكل مباشر.

9. استعد جيدا
قد يكون من الأسهل التحدث جيدًا عندما تعرف المواد الخاصة بك جيدًا. قبل إلقاء الخطاب ، قم بدراسة المواد الخاصة بك حتى تشعر بالراحة عند تقديم العرض بدون ملاحظات. ضع في اعتبارك إحضار مخطط فقط معك عند إلقاء الخطاب لمساعدتك على التحدث بشكل طبيعي، بدلاً من القراءة من نص. يمكن أن يؤدي التحضير المناسب إلى تحسين ثقتك بنفسك مما يساعدك على الشعور براحة أكبر أمام الناس.

نصائح لتحسين النطق

إليك بعض النصائح التي يمكنك استخدامها لتصبح أكثر وضوحًا:

تقليد المتحدثين الفعالين. ابحث عن المشاهير أو الفنانين أو المحترفين الذين يتفوهون ويستمعون إلى خطاباتهم. قم بتقليد إيقاعهم ونبرتهم ومستوى صوتهم للمساعدة في تحسين قدرات التحدث الخاصة بك.
تخيل نجاحك. قبل العرض، تخيل نفسك تتحدث بثقة وفعالية. إن وجود هذه الصورة في ذهنك يمكن أن يساعد في تقليل انزعاجك ويمنحك الثقة والتفاؤل بشأن خطابك.
انضم إلى مجموعة الخطابة. ابحث عن مجموعات في منطقتك تمارس الخطابة. يمكن أن توفر هذه المجموعات الأدوات والاستراتيجيات لمساعدتك في التغلب على مخاوفك وتصبح متحدثًا أكثر جاذبية وتعبيرًا.